الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 نيسان (أبريل) 2016

السودان يطالب بفتح تحقيق في أهداف سياسية تحرك مدعية (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أبريل 2016 ـ طالب السودان بفتح تحقيق حول أهداف سياسية تحرك مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، وذلك خلال اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي مفتوحة العضوية لمتابعة القرارات بشأن محكمة لاهاي.

JPEG - 20.7 كيلوبايت
المدعي العام للمحكمة فاتو بنسودة "صورة UN"

ويواجه الرئيس السوداني عمر البشير مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية الدولية تعود للعامين 2008 و2009 ، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وإبادة جماعية في نزاع إقليم دارفور.

وترأس وزير الخارجية إبراهيم غندور وفد السودان المشارك في الاجتماع بمشاركة وزراء خارجية ومسؤولين وسفراء من عشرين دولة أفريقية برئاسة وزير خارجية أثيوبيا تادروس ادحانوم.

وبحسب تعميم لوزارة الخارجية السودانية، الإثنين، فإن غندور شن هجوما على المحكمة الجنائية الدولية وانتقد ممارسات بعض مسؤوليها ووقوف جهات خلفهم.

وكشف غندور أمام الاجتماع وجود أهداف سياسية خلف تحرك المدعية العامة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا، وطالب بفتح تحقيق حول تلك الممارسات "التي تتنافى مع العدالة بواسطة الدول الأعضاء".

وناقش الاجتماع ـ طبقا للتعميم ـ عدة أجندة بناءا على قرار قمة الاتحاد الأفريقي السادسة والعشرين والقرارات الأخرى ذات الصلة التي ترفض استهداف القادة الأفارقة وتدعو الدول الأعضاء بالمحكمة الى وضع استراتيجية للانسحاب حال عدم الإذعان للمطالب الأفريقية.

واستمع الاجتماع الى تنوير حول تبرئة دائرة الاستئناف لنائب الرئيس الكيني وليام روتو، وأكد وزراء الخارجية في هذا الصدد "أن الموقف الأفريقي سيظل موحدا بشكل مبدئي ضد التمييز الذي تمارسه المحكمة الجنائية الدولية التي لا تستهدف سوى الأفارقة...".

ولاحقت المحكمة الجنائية الدولية رئيس كينيا يوهورو كينياتا ونائبه وليام روتو اللذين انتخبا في مارس 2013 للاشتباه في دورهما في تنظيم أعمال عنف أعقبت الانتخابات الرئاسية في ديسمبر 2007 بكينيا عندما كانا ينتميان إلى معسكرين مختلفين.

وناقش الاجتماع أيضا أهمية الانضمام الى المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب كمنبر للعدالة الأفريقية يسد الباب أمام التدخلات الأخرى ويؤكد قدرة الأفارقة على تطبيق العدالة.

واطلع الاجتماع على تقرير السفراء ممثلي الدول المعتمدين لدى الاتحاد الأفريقي حول متابعة قرارات القمة الأفريقية حول الموقف الأفريقي الموحد إزاء المحكمة الجنائية الدولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.