الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 حزيران (يونيو) 2018

السودان يطرح مشروعات في الزراعة والنفط والتعدين للتمويل السعودي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يونيو 2018 ـ حدد اجتماع لوزراء القطاع الاقتصادي في الحكومة السودانية ترأسه الرئيس عمر البشير، الأربعاء، مشروعات للتمويل السعودي ذات أولوية اقتصادية تركزت على مشروعات رفع انتاج النفط والمعادن والزراعة.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
اجتماع البشير مع وزراء القطاع الاقتصادي لبحث مشروعات للتمويل السعودي ـ الخرطوم 20 يونيو 2018

وقالت الحكومة السودانية الأسبوع الفائت إنها حصلت على وعود من المملكة العربية السعودية بإنفاذ برنامج اقتصادي لدعم المشروعات الإنتاجية بالبلاد خلال الخمس سنوات المقبلة، بعد مباحثات بين الرئيس البشير وولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالمملكة.

ووجه البشير، خلال اجتماعه مع وزراء الاقتصادي بحضور نائبه الأول بكري حسن صالح، لبحث مشروعات للتمويل السعودي بإلغاء كل الضرائب والجبابات وإزالة المعوقات التي تعترض زيادة الإنتاج والإنتاجية.

وبحث الاجتماع المشروعات المطروحة ذات الأولوية الاقتصادية والعائد المادي السريع وإعداد البرامج والمشروعات التي تعمل على حل الأزمة الاقتصادية وأهم المشروعات الإنتاجية التي تحتاج إلى تمويل وتحقيق البرنامج الخماسي لزيادة الإنتاج والإنتاجية.

وقال وزير المالية، محمد عثمان الركابي، إن "البشير مهتم بمعالجة المشكلة الاقتصادية بالبلاد، لذلك وجه بالعمل على زيادة الإنتاج والإنتاجية وتوسيع الاستثمارات الأجنبية والوطنية بالبلاد".

وأشار إلى أن الاجتماع استعرض العديد من المشروعات ذات الإنتاج العالي والعائد المادي السريع في قطاع النفط والغاز والزراعة والصناعة والمعادن والبنى التحتية والثروة الحيوانية.

من جانبه قال وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر، إن هناك ثلاثة مشاريع رئيسة لسد الحاجة المحلية من النفط والغاز من الحقول المملوكة للسودان، ومعالجة المشاكل الخاصة بالتصدير بسبب المقاطعة الأميركية وانفصال جنوب السودان وانخفاض سعر النفط العالمي.

وأبان أن البلاد تستطيع الاكتفاء من المشتقات النفطية في ظرف ثلاثة أعوام حال توفر التمويل المالي لإنتاج النفط الذي قال إنه يفوق المليار دولار.

وأكد وزير النفط أن الخام الموجود بالبلاد يمكّنها خلال الثلاثة أعوام القادمة من الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بتوفير التمويل اللازم، وشدد على ضرورة إرجاع منظومة الإنتاج مع دولة جنوب السودان المتوقفة منذ العام 2013، مشيرا إلى اتصالات مع الجانب الجنوبي لاستئناف الإنتاج.

وأوضح أن استئناف الإنتاج بدولة جنوب السودان، يزيد عائدات السودان من العملة الصعبة من رسوم عبور النفط، منوها إلى أن إنشاء مصفاة جديدة في بورتسودان لتأمين حاجة البلاد من المشتقات النفطية على الساحل السوداني.

وأكد وزير المعادن، محمد أحمد علي، ضرورة تطوير قطاع التعدين الأهلي ورفع إنتاجيته من الذهب إلى 14 طنا سنويا خلال الثلاثة أعوام القادمة.

وأفاد أن إنتاج النحاس سيصل إلى 88 طناً سنوياً على مدى السنوات الثمان المقبلة.

وقال في تصريحات صحفية إن الوزارة استعرضت أمام الاجتماع المشروعات التي تحتاج الى تمويل وهي المشروعات المتمثلة في تطوير معدات استكشاف المعادن، وتوطين الصناعات التعدينية ومشروع المعامل المتكاملة للتعدين ومشروع صهر سبائك التعدين؛ فضلا عن مشروع تطوير شركة أرياب.

وتابع "تطرقنا لبعض المشروعات المهمة لتوطين المشروعات التعدينية المتمثلة في المعادن الصناعية مثل الرمال السلكية والرمال السوداء وبعض الصخور والملح.. إنه مشروع غير مكلف ويمكن أن يدر عائدا كبيرا من العملات الصعبة".

وكشف وزير الثروة الحيوانية، بشارة جمعة أرور، عن أن وزارته أعدت مصفوفة من المشاريع المتكاملة التي تتعلق بمنتجات الثرورة الحيوانية والوصول بها إلى الأسواق العالمية، وتضم المصفوفة مشروعات تحتاج إلى تمويل بقيمة 50 مليون دولار.

وأوضح أن وزارته حال تمكنها من توفير تمويل إضافي واستقبال المستثمرين الأجانب والوطنيين، ستتمكن من الدخول إلى العام 2020 بـ 10 مليارات دولار، وزاد "نريد تطوير الخدمات البيطرية ونعمل على صناعة الأدوية البيطرية بشكل مكثف حتى نكتفي ذاتياً".

ووقع السودان والسعودية في نوفمبر 2015 بالرياض، أربع اتفاقيات من بينها اتفاق إطاري لتمويل مشروعات سدود "كجبار والشُريك ودال" في شمال السودان واتفاقية أخرى لزراعة نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت، لكن أيً من هذه المشروعات لم يرى النور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.