الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 نيسان (أبريل) 2018

السودان يطلب استثمارات كوريا الجنوبية بعد إزالته من قائمة الإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ سيول 13 أبريل 2018 ـ أبلغت الخرطوم سيول أن المباحثات التي تجريها مع واشنطن لإزالة اسم السودان مع قائمة الدول الراعية للإرهاب، ستعزز تدفق استثمارات كوريا الجنوبية للبلاد.

JPEG - 24.6 كيلوبايت
وكيل وزارة الخارجية السودانية ونائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بكوريا الجنوبية ـ سيول 12 أبريل 2018

ويسعى السودان في حوار مع واشنطن لسحب اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب حتى يتمكن من إزالة القيود الإقتصادية، حيث تشترط الولايات المتحدة عدة مطلوبات من بينها قطع العلاقات مع كوريا الشمالية.

وعقد مسؤول سوداني رفيع اجتماعا مع مسؤولين في كوريا الجنوبية للتنسيق السياسي رفيع المستوى ومناقشة التعاون الاقتصادي بين البلدين بعد رفع العقوبات الأميركية عن الخرطوم.

وطلب وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبد الغني النعيم لدى لقائه بسيول، الخميس، نائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية يون كانغ هيون، دعم حكومة كوريا الجنوبية لتسهيل دخول شركاتها الراغبة في غزو أسواق السودان.

وأشار النعيم إلى أن مباحثات الخرطوم الحالية مع واشنطن لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب "قد تفضي إلى إتاحة المزيد من فرص الاستثمار التجاري للشركات الكورية الجنوبية الراغبة بدخول أسواق السودان".

وتأتي المباحثات بين البلدين في إطار سعيهما لتطوير علاقاتهما الاقتصادية في مرحلة ما بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية عن السودان.

من جهتها أعلنت وزارة شؤون الخارجية في سيول أن جمهوريتي السودان وكوريا الجنوبية عقدتا اجتماعا للتنسيق السياسي رفيع المستوى لمناقشة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأبدى نائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بكوريا الجنوبية لدى لقائه الدبلوماسي السوداني، ترحيبا بقرار رفع العقوبات الأميركية عن السودان التي استمرت زهاء العشرين عاما.

ورفعت واشنطن في أكتوبر الماضي عقوبات اقتصادية فرضتها على السودان منذ عام 1997، قضت بحظر التعامل التجاري والمالي والصناعي مع السودان ما ألقى بظلاله على التطور الاقتصادي.

وأشار هيون، أثناء الاجتماع، إلى أن التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية والسودان يوفر امكانيات هائلة للجانبين عبر استفادتهما من التوافق بين الموارد المائية والمصادر المعدنية الوافرة بالسودان والقدرات الصناعية التنافسية لكوريا الجنوبية في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

ووفقا لوزارة الخارجية في سيول فإن "كوريا الجنوبية تتميز أيضا بقدرتها التصنيعية المتطورة بالمجال التعديني وآلياته".

ودعا الدبلوماسي الجنوب كوري إلى تحسين المناخ الاستثماري في السودان بما يفسح المجال أمام دخول المزيد من الشركات الكورية الجنوبية للاستثمار بشكل فاعل في أسواقه الواعدة.

كما شدد أيضا على ضرورة الإسراع بإجازة اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين البلدين والتوقيع على اتفاقية لحماية الاستثمار.

وبحث الاجتماع سبل تطوير التبادلات الثنائية بين كوريا الجنوبية والسودان في عدد من المجالات الأخرى بما في ذلك القطاع التطويري والثقافي والتعليمي فضلا عن تعزيز شراكتهما في المحافل الدولية.

وأوضحت الخارجية الجنوب كورية أن الاجتماع جرى عقده قبل يوم من احتفال البلدين بالذكرى السنوية لتوطيد العلاقات بين البلدين، حيث أسس الجانبان علاقاتهما الدبلوماسية بشكل رسمي في 13 أبريل 1997.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)

هل جاء دور حميدتي؟ 2018-10-11 11:35:46 بقلم : سلمى التجاني من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.