الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 حزيران (يونيو) 2016

السودان يكثف اتصالاته للظفر بمقاعد في مفوضية الاتحاد الأفريقي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يونيو 2016 ـ أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، عن تكثيف الرئيس عمر البشير اتصالاته بنظرائه الأفارقة لمساندة مرشحي السودان في انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي، وكشف عن تكوين وزارته لجنة لحشد الدعم لمرشحي البلاد في منظمات ومؤسسات إقليمية ودولية.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
ابراهيم غندور

وقال غندور فى تصريح صحفي، الاثنين، ان الرئيس عمر البشير قاد اتصالات للحصول على دعم وتأييد الرؤساء والزعماء الافارقة للمرشحين السودانيين في مفوضية الاتحاد الأفريقي.

ودفع السودان بكل من وكيل وزارة الخارجية السابق رحمة الله محمد عثمان، لمنصب مفوضية الشؤون السياسية، ووزيرة الرعاية الاجتماعية السابقة أميرة الفاضل لمفوضية الشؤون الاجتماعية.

وأفاد الوزير أنه أيضا اجرى اتصالات بوزراء خارجية أفارقة لدعم مرشحي السودان.

وتشمل الترشيحات منصب رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذي تتولاه الآن الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما، إلى جانب منصبي نائبي رئيس المفوضية والمفوضين الثمانية، وبلغ جملة المرشحين 34 مرشحا للحقائب المختلفة.

وكان غندور ترأس خلال أبريل الماضي، وفد السودان المشارك في اجتماع اللجنة الوزارية للاتحاد الأفريقي والخاص بالترشيحات للوظائف السياسية العليا في الاتحاد الأفريقي، وتضم اللجنة 10 دول بواقع دولتين لكل إقليم، ويمثل السودان إقليم شرق أفريقيا بجانب رواندا.

يشار إلى وجود خمس مناطق في الاتحاد الأفريقي يتم الترشيح على أساسها "شرق وشمال وغرب ووسط وجنوب أفريقيا".

ودعا غندور خلال الاجتماع المنعقد آنذاك الى أهمية مراعاة مبدأ العدالة على مستوى أقاليم أفريقيا الخمسة وعلى مستوى الأقطار، وأشار الى أن هناك دولا مؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية لم تحصل منذ تأسيسها على نصيبها في المكاتب التنفيذية القيادية العليا للاتحاد الأفريقي، رغم أوزان هذه الدول.

يذكر أن دول القرن الأفريقي ظلت مغيبة في الاتحاد الأفريقي نتيجة للحروب في الصومال وبين أثيوبيا وأريتريا، فضلا عن القطيعة التي يعاني منها السودان، بينما تبدي دول شمال أفريقيا زهدها في تولي مناصب المنظمة.

في المقابل تسيطر دول غرب ووسط أفريقيا التي تقر تكاملا اقتصاديا فيما بينها على جميع أجهزة الاتحاد الأفريقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.