الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

السودان يطلب مراجعة العقوبات المفروضة عليه بسبب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ نيويورك 27 أكتوبر 2017 ـ طلب مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمر دهب إعادة النظر في العقوبات المفروضة على السودان بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم "1591" الخاص بدارفور.

JPEG - 44 كيلوبايت
مجلس الأمن - أرشيف

وكان مجلس الأمن أقر عمل لجنة العقوبات الدولية بشأن دارفور، المؤلفة من خبراء تابعين للأمم المتحدة، بالقرار رقم 1591 لعام 2005، وفي العام 2014 تم توسيع نطاق هذه العقوبات لتشمل الحظر العسكري وحظر سفر الأفراد الذين تحددهم اللجنة وتجميد أصولهم المالية ومنذ ذلك العام يمدد عملها دوريا.

وقال دهب في بيان السودان أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، إن إعادة النظر في القرار (1591) "خطوة مستحقة" بعد أن أقر المجتمع الدولي باستقرار الأوضاع في إقليم دارفور.

ومدد مجلس الأمن فى فبراير الماضي ولاية لجنة العقوبات الدولية بشأن إقليم دارفور لمدة عام ينتهي في 18 مارس 2018. وصدر القرار، الذي يحمل رقم 2340‎، بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأشار مندوب السودان أثناء مناقشة اللجنة للبند الخاص بالاستعراض الشامل لبعثات حفظ السلام الى التطورات الإيجابية التي حدثت في دارفور والسودان عموما ما أدى إلى تخفيض نصف بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" من قبل مجلس الأمن تمهيدا لإنهاء مهمتها تدريجيا.

وأيد دعمه لمبادرة الأمين العام لإصلاح هيكل إدارة عمليات حفظ السلام، مؤكدا في بيانه أن "السودان يدعم مبادرة الأمين العام انطونيو غوتيريس لإصلاح هيكل إدارة عمليات حفظ السلام".

إلى ذلك قال عمر دهب في بيانه إن محكمة العدل الدولية هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، وذلك في إطار مناقشة الجمعية العام للأمم المتحدة لتقرير محكمة العدل الدولية.

وأشار البيان الى أن نشاط المحكمة تزايد على مدى السنوات الماضية، وزاد عدد الدول الأعضاء التي تلجا إليها، نظرا إلى أنها تتيح وسيلة ملائمة وفعالة لحل الخلافات بينها بطريقة سلمية.

ونوه الى أن "للمحكمة ولاية فريدة تشمل جميع القضايا التي يعرضها عليها الأطراف وجميع المسائل المنصوص عليها بصفة خاصة في ميثاق الأمم المتحدة أو في المعاهدات والاتفاقات المعمول بها، إلى جانب طابعها العالمي، وكذلك حجية القرارات التي تتخذها وطابع ولايتها القائم على الموافقة، جميعها أمور تجعل من المحكمة الآلية المفضّلة للفصل في المنازعات القانونية بين الدول".

وأشار البيان ايضا الى ان السودان يشجع الدول على مواصلة النظر في اللجوء إلى المحكمة بالوسائل المتاحة بموجب نظامها الأساسي.

و‎قدم المندوب الدائم للسودان مداخلة بلاده في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة لدى استماعها لبيان بيلاروسيا حول المقررين الخاصين لحقوق الإنسان.

وأيد السودان موقف بيلاروسيا وأشار للخطوات التي اتخذتها في مجال حماية وترقية حقوق الإنسان.

‎كما قدم مداخلة أخرى في مساء نفس اليوم عند استعراض أوضاع حقوق الإنسان في بوروندي دعا فيها إلى التعاون مع بوروندي ودعم موقف المجموعة الأفريقية في جنيف الذي عبر عن تأييده لها، كما دعا إلى تحري الدقة في إيراد المعلومات وعدم الاعتماد على المصادر الثانوية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.