الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 أيلول (سبتمبر) 2016 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

السودان يطلق خدمة الدفع عبر (الموبايل) للتحكم في الكتلة النقدية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2016 ـ اطلاق الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الخميس، شارة البداية لخدمة الدفع عبر الهواتف النقالة لأول مرة في البلاد، فيما يبدو انه محاولة للسيطرة على 85% من الكتلة النقدية، والتي بحسب مصارف سودانية توجد خارج النظام المصرفي.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)

وتهدف الخدمة، بحسب وكالة السودان للأنباء، إلى إجراء المعاملات المالية حيث يتم حفظ المال في حساب إلكتروني مربوط برقم الهاتف وهو متاح لكل شخص يحمل شريحة هاتف نقال، حيث يمكنه الحصول على الخدمة فقط بالتسجيل فيها من خلال أنواع الهواتف المختلفة.

وأفاد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود أن مشروع خدمة الدفع عبر الهاتف الجوال يعد من أهم خطوات تطبيق الحكومة الالكترونية، وزاد "هذا المشروع يعتبر من أسهل الوسائل التي يمكن توفيرها للمواطنين في السداد الحكومي باعتبار الانتشار الكبير للهاتف الجوال في كل أنحاء البلاد".

وقال الوزير لدى مخاطبته حفل تدشين مشروع خدمة الدفع عبر الهاتف الجوال إن المشروع يوفر امكانية تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا، لافتا الى جاهزية نظام التحصيل الالكتروني "سداد" للارتباط مع كل انظمة الدفع الإلكتروني المتوفر.

وكشف أن الوزارة بصدد إكمال اطلاق نظامي حوسبة الضرائب والفوترة لتوسيع المظلة الضريبية ومحاصرة التهرب الضريبي، موضحا الشروع في تطبيقات عديدة من شأنها إحداث أثر كبير على الشفافية والحكم الرشيد أهمها نظامي التحصيل الإلكتروني والخزانة الواحدة.

وأكد محمود أن السداد الإلكتروني لرسوم وخدمات الحكومة والتجارة الإلكترونية يقل تكاليف طباعة ونقل وتأمين النقود ويحاصر تداول العملات المزورة كما أنه يساعد في محاربة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، فضلا عن تداول الأموال داخل النظام المصرفي مما يمكن البنك المركزي من إدارة السيولة في الاقتصاد وتمويل مشروعات الإنتاج والتنمية.

من جانبه أكد محافظ بنك السودان المركزي عبد الرحمن حسن أن نظام الدفع الإلكتروني يعد مزاوجة بين الصيرفة الإلكترونية والاتصالات عبر استخدام الموبايل في الخدمات المالية.

وقال إن التقنية والنموذج المركزي الذي تم اطلاقه تم اختياره بناءا على تجارب عدد من الدول لتلافي السلبيات التي واجهتها بعد التطبيق، مشيرا إلى أن مشروع الدفع عبر الموبايل يعتبر من أحدث نظم الدفع تمشيا مع أطروحات الحكومة الإلكترونية.

وأبان أن المشروع يعطي كل الأطراف من مصارف وشركات وقطاع خاص فرصا متساوية لإبراز ما لديها من منتجات مبتكرة تخدم العميل وفي نفس الوقت تعطي البنك المركزي إدارة النقود الإلكترونية وتسوية المعاملات وإنفاذ الضوابط المنقذة للخدمة ما يعني عدم احتكارها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.