الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 أيلول (سبتمبر) 2016 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

السودان يطلق خدمة الدفع عبر (الموبايل) للتحكم في الكتلة النقدية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2016 ـ اطلاق الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الخميس، شارة البداية لخدمة الدفع عبر الهواتف النقالة لأول مرة في البلاد، فيما يبدو انه محاولة للسيطرة على 85% من الكتلة النقدية، والتي بحسب مصارف سودانية توجد خارج النظام المصرفي.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)

وتهدف الخدمة، بحسب وكالة السودان للأنباء، إلى إجراء المعاملات المالية حيث يتم حفظ المال في حساب إلكتروني مربوط برقم الهاتف وهو متاح لكل شخص يحمل شريحة هاتف نقال، حيث يمكنه الحصول على الخدمة فقط بالتسجيل فيها من خلال أنواع الهواتف المختلفة.

وأفاد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود أن مشروع خدمة الدفع عبر الهاتف الجوال يعد من أهم خطوات تطبيق الحكومة الالكترونية، وزاد "هذا المشروع يعتبر من أسهل الوسائل التي يمكن توفيرها للمواطنين في السداد الحكومي باعتبار الانتشار الكبير للهاتف الجوال في كل أنحاء البلاد".

وقال الوزير لدى مخاطبته حفل تدشين مشروع خدمة الدفع عبر الهاتف الجوال إن المشروع يوفر امكانية تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا، لافتا الى جاهزية نظام التحصيل الالكتروني "سداد" للارتباط مع كل انظمة الدفع الإلكتروني المتوفر.

وكشف أن الوزارة بصدد إكمال اطلاق نظامي حوسبة الضرائب والفوترة لتوسيع المظلة الضريبية ومحاصرة التهرب الضريبي، موضحا الشروع في تطبيقات عديدة من شأنها إحداث أثر كبير على الشفافية والحكم الرشيد أهمها نظامي التحصيل الإلكتروني والخزانة الواحدة.

وأكد محمود أن السداد الإلكتروني لرسوم وخدمات الحكومة والتجارة الإلكترونية يقل تكاليف طباعة ونقل وتأمين النقود ويحاصر تداول العملات المزورة كما أنه يساعد في محاربة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، فضلا عن تداول الأموال داخل النظام المصرفي مما يمكن البنك المركزي من إدارة السيولة في الاقتصاد وتمويل مشروعات الإنتاج والتنمية.

من جانبه أكد محافظ بنك السودان المركزي عبد الرحمن حسن أن نظام الدفع الإلكتروني يعد مزاوجة بين الصيرفة الإلكترونية والاتصالات عبر استخدام الموبايل في الخدمات المالية.

وقال إن التقنية والنموذج المركزي الذي تم اطلاقه تم اختياره بناءا على تجارب عدد من الدول لتلافي السلبيات التي واجهتها بعد التطبيق، مشيرا إلى أن مشروع الدفع عبر الموبايل يعتبر من أحدث نظم الدفع تمشيا مع أطروحات الحكومة الإلكترونية.

وأبان أن المشروع يعطي كل الأطراف من مصارف وشركات وقطاع خاص فرصا متساوية لإبراز ما لديها من منتجات مبتكرة تخدم العميل وفي نفس الوقت تعطي البنك المركزي إدارة النقود الإلكترونية وتسوية المعاملات وإنفاذ الضوابط المنقذة للخدمة ما يعني عدم احتكارها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.