الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

السودان يعانق توقيت (غرينتش + 2) بعد 17 عاما من (البكور)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أكتوبر 2017 ـ يعود السودان عند الساعة الثانية عشر من ليل الثلاثاء، إلى توقيته الجغرافي القديم "غرينتش + 2" بعد أن قدم عقارب الساعة 60 دقيقة منذ العام 2000، وترتب جميع المؤسسات والهيئات بالبلاد للعودة إلى التوقيت بعد ساعات.

JPEG - 15.2 كيلوبايت
مسجد الخرطوم العتيق وسط العاصمة السودانية

وينتظر أن يضبط السودانيون عقارب ساعاتهم عند منتصف ليل الثلاثاء، بتأخير الزمن ساعة كاملة.

وقبل 17 عاما أقنع المستشار السابق في قصر الرئاسة، عصام صديق، الحكومة باعتماد "البكور"، وأجريت حينها مراسم قادها نائب رئيس الجمهورية السابق، علي عثمان محمد طه، بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة للأمام، ليكون توقيت البلاد الرسمي "غرينتش + 3".

وأعلن النائب الأول للرئيس ورئيس مجلس الوزراء القومي بكري حسن صالح عودة السودان لنظام التوقيت العالمي (غرينتش)، ووداع التوقيت الحالي بارجاع الساعة 60 دقيقة.

وأكد في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء تنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي أصدره في سبتمبر الماضي والخاص بالعودة للتوقيت القديم وإعادة الساعة ستين دقيقة كاملة عند الساعة الثانية عشرة ليل الثلاثاء.

ويأتي القرار بالعودة إلى توقيت "غرينتش + 2" تنفيذاً لمخرجات الحوار الوطني وتنفيذ الوثيقة الوطنية.

وكان يوم الثلاثاء آخر يوم للعمل بتوقيت "البكور" وذلك بالعودة للتوقيت الجغرافي المحسوب بخطوط الطول بزيادة ساعتين عن توقيت غرينتش بدلا عن ثلاث ساعات. وسيتوقف الزمن بالسودان ليلة الثلاثاء ساعة كاملة بتكرار الساعة الثانية عشر.

وبدأت مؤسسات القطاعين العام والخاص ترتيباتها مبكرا لتحاشي أي ارتباك يحدثه انتقال السودان إلى توقيته الجغرافي.

وفي القنوات الفضائية والإذاعات أعيد ترتيب جداول البث ومواقيت نشرات الأخبار ليتوافق مع ارجاع عقارب الساعة إلى الوراء 60 دقيقة كاملة.

وأخطرت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء زبائنها بتوقف أنظمة البيع ساعتين، فضلا عن توقف أنظمة الخدمات لساعتين اعتباراً من الساعة 11:30 ليل الثلاثاء.

وأوضحت الشركة أن مركز خدمات الزبائن "4848" سيتوقف لمدة ساعة لإجراءات فنية تتعلق بتعديل الأنظمة الى التوقيت الجديد، داعية المواطنين لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وأعلن بنك السودان المركزي توقف خدمات نظم الدفع عبر الصرافات الآلية ونقاط البيع وتطبيقات الهاتف لمدة ساعتين؛ يوم الأربعاء الأول من نوفمبر من الساعة الواحدة (غرينتش + 3) وحتى الساعة 2 (غرينتش + 2 )، بسبب الترتيب للتحول للتوقيت الجديد.

ودعا البنك المركزي ـ في تعميم صحفي ـ المواطنين إلى أخذ التحوطات والتدابير اللازمة في حالة الحاجة لسحب النقود أو استخدام خدمات أخرى عبر الصرافات الآلية أو أي اجراء مالي متعلق بالأنظمة الإلكترونية قبل الفترة الزمنية المحددة.

وكانت الحكومة شكلت عقب اعتماد "البكور" لجنة برئاسة عبد الدافع الخطيب ورفعت تقريرها في بداية التجربة وأوصت بعدم اعتماد تقديم الساعة، واعتماد بدلا عن ذلك توقيت صيفي وآخر شتوي، لكن تقرير اللجنة لم يعمل به.

وأمهلت الجمعية السودانية لحماية المستهلك، في العام 2014 السلطات، أربعة أشهر لإلغاء تجربة البكور، ووصفتها بالفاشلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.