الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

السودان يعانق توقيت (غرينتش + 2) بعد 17 عاما من (البكور)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أكتوبر 2017 ـ يعود السودان عند الساعة الثانية عشر من ليل الثلاثاء، إلى توقيته الجغرافي القديم "غرينتش + 2" بعد أن قدم عقارب الساعة 60 دقيقة منذ العام 2000، وترتب جميع المؤسسات والهيئات بالبلاد للعودة إلى التوقيت بعد ساعات.

JPEG - 15.2 كيلوبايت
مسجد الخرطوم العتيق وسط العاصمة السودانية

وينتظر أن يضبط السودانيون عقارب ساعاتهم عند منتصف ليل الثلاثاء، بتأخير الزمن ساعة كاملة.

وقبل 17 عاما أقنع المستشار السابق في قصر الرئاسة، عصام صديق، الحكومة باعتماد "البكور"، وأجريت حينها مراسم قادها نائب رئيس الجمهورية السابق، علي عثمان محمد طه، بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة للأمام، ليكون توقيت البلاد الرسمي "غرينتش + 3".

وأعلن النائب الأول للرئيس ورئيس مجلس الوزراء القومي بكري حسن صالح عودة السودان لنظام التوقيت العالمي (غرينتش)، ووداع التوقيت الحالي بارجاع الساعة 60 دقيقة.

وأكد في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء تنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي أصدره في سبتمبر الماضي والخاص بالعودة للتوقيت القديم وإعادة الساعة ستين دقيقة كاملة عند الساعة الثانية عشرة ليل الثلاثاء.

ويأتي القرار بالعودة إلى توقيت "غرينتش + 2" تنفيذاً لمخرجات الحوار الوطني وتنفيذ الوثيقة الوطنية.

وكان يوم الثلاثاء آخر يوم للعمل بتوقيت "البكور" وذلك بالعودة للتوقيت الجغرافي المحسوب بخطوط الطول بزيادة ساعتين عن توقيت غرينتش بدلا عن ثلاث ساعات. وسيتوقف الزمن بالسودان ليلة الثلاثاء ساعة كاملة بتكرار الساعة الثانية عشر.

وبدأت مؤسسات القطاعين العام والخاص ترتيباتها مبكرا لتحاشي أي ارتباك يحدثه انتقال السودان إلى توقيته الجغرافي.

وفي القنوات الفضائية والإذاعات أعيد ترتيب جداول البث ومواقيت نشرات الأخبار ليتوافق مع ارجاع عقارب الساعة إلى الوراء 60 دقيقة كاملة.

وأخطرت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء زبائنها بتوقف أنظمة البيع ساعتين، فضلا عن توقف أنظمة الخدمات لساعتين اعتباراً من الساعة 11:30 ليل الثلاثاء.

وأوضحت الشركة أن مركز خدمات الزبائن "4848" سيتوقف لمدة ساعة لإجراءات فنية تتعلق بتعديل الأنظمة الى التوقيت الجديد، داعية المواطنين لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وأعلن بنك السودان المركزي توقف خدمات نظم الدفع عبر الصرافات الآلية ونقاط البيع وتطبيقات الهاتف لمدة ساعتين؛ يوم الأربعاء الأول من نوفمبر من الساعة الواحدة (غرينتش + 3) وحتى الساعة 2 (غرينتش + 2 )، بسبب الترتيب للتحول للتوقيت الجديد.

ودعا البنك المركزي ـ في تعميم صحفي ـ المواطنين إلى أخذ التحوطات والتدابير اللازمة في حالة الحاجة لسحب النقود أو استخدام خدمات أخرى عبر الصرافات الآلية أو أي اجراء مالي متعلق بالأنظمة الإلكترونية قبل الفترة الزمنية المحددة.

وكانت الحكومة شكلت عقب اعتماد "البكور" لجنة برئاسة عبد الدافع الخطيب ورفعت تقريرها في بداية التجربة وأوصت بعدم اعتماد تقديم الساعة، واعتماد بدلا عن ذلك توقيت صيفي وآخر شتوي، لكن تقرير اللجنة لم يعمل به.

وأمهلت الجمعية السودانية لحماية المستهلك، في العام 2014 السلطات، أربعة أشهر لإلغاء تجربة البكور، ووصفتها بالفاشلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.