الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 تموز (يوليو) 2016

السودان يعتزم مساندة طلب جوبا للإنضمام للجامعة العربية بصفة مراقب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2016 -ابدى السودان عزما على مساندة طلب دولة جنوب السودان الساعي للانضمام للجامعة بصفة مراقب، كما أعلن تقديم طلب للقمة العربية المنعقدة بالعاصمة الموريتانية نواكشوط الأحد، لتبنى موقف السودان المتمسك بخروج بعثة "يوناميد" من إقليم دارفور.

JPEG - 25.4 كيلوبايت
ابو الغيط يدلي بتصريحات في الخرطوم عقب إجتماعه الى الرئيس عمر البشير..الخميس 14 يوليو 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

ولم يستبعد وزير الدولة بوزارة الخارحية السودانية، عبيد الله محمد عبيد الله، مناقشة القمة المرتقبة، ملف تطورات الاحداث فى جوبا، وأكد أن السودان يدعم طلب دولة الجنوب لقبولها مراقبا في الجامعة العربية؛ لأجل دعم الاستقرار والسلام في دولة الجنوب.

واوضح الوزير ان وجود حكومة الجنوب داخل الجامعة العربية سيجعلها قريبة من المحيط العربى.

وتوقع ان تطرح خلال مداولات القمة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم السبت طلب جوبا للانضمام الى الجامعة بصفة مراقب.

وكان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قال في تصريحات بالخرطوم، قبل أيام ان مواثيق الجامعة لاتكفل انضمام دولة جنوب السودان للمنظمة ،لكنه وعد بأن يعمل بنحو شخصي لالحاق الدولة الحديثة بالجامعة تحت لافتة المراقب.

وقال الوزيرالذي سيمثل وزارة الخارجية في الاجتماع الوزاري للقمة العربية المنعقد يوم السبت، أن السودان سيوضح للقمة أيضا بأن العديد من المناطق بإقليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق تحقق فيها السلام وتحتاج التنمية، وسيحثها على دعم مطالباته بانهاء ولاية بعثة حفظ السلام في دارفور (يوناميد).

وجدد مجلس الأمن الدولي يونيو الماضي، آجل البعثة في دارفور لعام آخر، برغم مطالبات الخرطوم بخروج القوات (يوناميد) بحجة هدوء الاوضاع الأمنية في الاقليم.

وأكد عبيد الله في تصريحات للصحفيين الخميس، أن ملف تحقيق السلام في السودان وإعادة التنمية سيكون ضمن أجندة الاجتماع الوزاري للقمة.

وأفاد إن القضية الفلسطينية و ملفات سوريا وليبيا واليمن ستتصدر اجندة الاجتماع الوزارى الذى سترفع مخرجاته للقمة، علاوة على تنصيب الأمين العام الجديد أحمد أبو الغيط بشكل رسمي خلال القمة المقررة الأحدد ويرأس فيها وفد السودان الرئيس عمر البشير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.