الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 آب (أغسطس) 2016

السودان يعتزم تفعيل قانون يعود لحقبة (قوانين سبتمبر) في عهد جعفر نميري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2016 ـ تعتزم وزارتا العدل، والإرشاد والأوقاف في السودان تفعيل قانون يعود إلى حقبة قوانين سبتمبر 1983 في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري، ضمن خطة لضبط الخطاب الدعوي في البلاد بدأت بقرار يحظر الوعظ الديني في الساحات العامة.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
الراحل جعفر نميري حكم من 1969 وحتى 1985

وتشير "سودان تربيون" إلى أن قوانين سبتمبر أصدرها الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري، في سبتمبر 1983، عندما أعلن بموجبها تطبيق الشريعة الإسلامية وتنصيب نفسه إماما للمسلمين. وساعده في صياغة تلك القوانين عدد من الإسلاميين على رأسهم المفكر الإسلامي الراحل حسن عبد الله الترابي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن اجتماعا بين وزير العدل عوض الحسن النور ووزير الإرشاد والأوقاف عمار ميرغني، قرر تفعيل قانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لسنة 1983.

وأكد وزير العدل لدى لقائه وزير الإرشاد والأوقاف، مساء الأحد، ضرورة تنشيط العمل بقانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" لسنة 1983 والعمل على مراجعته مع الجهات المعنية إذا اقتضى الأمر ليلبي كافة المستجدات والتطورات في المجتمع.

واستعرض النور مع وزير الإرشاد والأوقاف القانون الذي حدد بموجبه الأشخاص الذين يجوز لهم القيام بالعمل الدعوي والإرشاد، أمراً ونهياً من خلال المراكز والمجالس الدعوية بالولايات.

وقال وزير العدل إن القانون أجاز للوالي منع أي شخص أو جمعية ممارسة نشاط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا رأى أنها تخالف مقاصد هذا القانون.

وأوضح وزير العدل أن قانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" أعطى لوزير الإرشاد حق الإشراف على النشاط الديني وجمعيات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك بحكم منصبه الوزاري.

يذكر أن قرار حظر الحديث الديني في الأسواق والطرقات العامة أصبح ساريا بعد توجيهات وزير الحكم الاتحادي فيصل حسن إبراهيم لولاة الولايات بوضع قرار وزير الإرشاد والأوقاف موضع التنفيذ.

ونقلت تقارير صحفية يوم الإثنين نفي وزير الإرشاد والأوقاف التراجع عن قراره القاضي بحظر الوعظ الديني في الساحات العامة، وأقر السماح بالنشاط الدعوي عبر ضوابط وضعتها الوزارة باستخراج بطاقة تسمح بممارسة الوعظ.

وجاء ذلك بعد اجتماع عقده نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن ضم الوزير وممثلين لهيئة علماء السودان والمجلس الأعلى للدعوة وجماعة أنصار السنة المحمدية، الخميس الماضي.

وأثار القرار حفيظة جماعة أنصار السنة المحمدية التي هددت باللجوء إلى القانون والدستور لإلغاء القرار، كما هاجم حزب التحرير الإسلامي القرار وعده تماهياً مع المشروع الأميركي في الحرب على الإسلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.