الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 آب (أغسطس) 2016

السودان يعتزم تفعيل قانون يعود لحقبة (قوانين سبتمبر) في عهد جعفر نميري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2016 ـ تعتزم وزارتا العدل، والإرشاد والأوقاف في السودان تفعيل قانون يعود إلى حقبة قوانين سبتمبر 1983 في عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري، ضمن خطة لضبط الخطاب الدعوي في البلاد بدأت بقرار يحظر الوعظ الديني في الساحات العامة.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
الراحل جعفر نميري حكم من 1969 وحتى 1985

وتشير "سودان تربيون" إلى أن قوانين سبتمبر أصدرها الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري، في سبتمبر 1983، عندما أعلن بموجبها تطبيق الشريعة الإسلامية وتنصيب نفسه إماما للمسلمين. وساعده في صياغة تلك القوانين عدد من الإسلاميين على رأسهم المفكر الإسلامي الراحل حسن عبد الله الترابي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن اجتماعا بين وزير العدل عوض الحسن النور ووزير الإرشاد والأوقاف عمار ميرغني، قرر تفعيل قانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لسنة 1983.

وأكد وزير العدل لدى لقائه وزير الإرشاد والأوقاف، مساء الأحد، ضرورة تنشيط العمل بقانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" لسنة 1983 والعمل على مراجعته مع الجهات المعنية إذا اقتضى الأمر ليلبي كافة المستجدات والتطورات في المجتمع.

واستعرض النور مع وزير الإرشاد والأوقاف القانون الذي حدد بموجبه الأشخاص الذين يجوز لهم القيام بالعمل الدعوي والإرشاد، أمراً ونهياً من خلال المراكز والمجالس الدعوية بالولايات.

وقال وزير العدل إن القانون أجاز للوالي منع أي شخص أو جمعية ممارسة نشاط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا رأى أنها تخالف مقاصد هذا القانون.

وأوضح وزير العدل أن قانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" أعطى لوزير الإرشاد حق الإشراف على النشاط الديني وجمعيات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك بحكم منصبه الوزاري.

يذكر أن قرار حظر الحديث الديني في الأسواق والطرقات العامة أصبح ساريا بعد توجيهات وزير الحكم الاتحادي فيصل حسن إبراهيم لولاة الولايات بوضع قرار وزير الإرشاد والأوقاف موضع التنفيذ.

ونقلت تقارير صحفية يوم الإثنين نفي وزير الإرشاد والأوقاف التراجع عن قراره القاضي بحظر الوعظ الديني في الساحات العامة، وأقر السماح بالنشاط الدعوي عبر ضوابط وضعتها الوزارة باستخراج بطاقة تسمح بممارسة الوعظ.

وجاء ذلك بعد اجتماع عقده نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن ضم الوزير وممثلين لهيئة علماء السودان والمجلس الأعلى للدعوة وجماعة أنصار السنة المحمدية، الخميس الماضي.

وأثار القرار حفيظة جماعة أنصار السنة المحمدية التي هددت باللجوء إلى القانون والدستور لإلغاء القرار، كما هاجم حزب التحرير الإسلامي القرار وعده تماهياً مع المشروع الأميركي في الحرب على الإسلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.