الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 نيسان (أبريل) 2016

السودان يتظلم ويعتزم نيل موقع قيادي في الاتحاد الأفريقي خلال قمة كيغالي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أبريل 2016 ـ يعتزم السودان نيل موقع في الاتحاد الأفريقي خلال القمة الأفريقية بكيغالي فى يوليو المقبل، ونبه وزير الخارجية السوداني خلال اجتماع عقد بأديس أبابا، إلى وجود دول مؤسسة لم تحصل على نصيبها في المناصب القيادية العليا للاتحاد الأفريقي.

JPEG - 20.7 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور في اجتماع اللجنة الوزارية للاتحاد الأفريقي

ويعد السودان الذي نال استقلاله في يناير 1956 من الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية في مايو 1963 عندما أقر مؤتمر أديس أبابا ميثاق المنظمة، التي تحول أسمها إلى الاتحاد الأفريقي في سنة 2001.

وقاد وزير الخارجية إبراهيم غندور وفد السودان المشارك في اجتماع اللجنة الوزارية للاتحاد الأفريقي والخاص بالترشيحات للوظائف السياسية العليا في الاتحاد الأفريقي، وتضم اللجنة 10 دول بواقع دولتين لكل إقليم، ويمثل السودان إقليم شرق أفريقيا بجانب رواندا.

يشار إلى وجود خمس مناطق في الاتحاد الأفريقي يتم الترشيح على أساسها "شرق وشمال وغرب ووسط وجنوب أفريقيا".

ودعا غندور خلال الاجتماع الى أهمية مراعاة مبدأ العدالة على مستوى أقاليم أفريقيا الخمسة وعلى مستوى الأقطار، وأشار الى أن هناك دولا مؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية لم تحصل منذ تأسيسها على نصيبها في المكاتب التنفيذية القيادية العليا للاتحاد الأفريقي، رغم أوزان هذه الدول.

وبحسب تعميم لوزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، فإن غندور أجرى مباحثات مع رصفائه المشاركين في الاجتماعات فيما يتعلق بدعم السودان وإيجاد موقع له في المؤسسة الأفريقية بالاضافة الى القضايا الثنائية الأخرى واطلعهم على تطورات الأوضاع بالبلاد.

وقال التعميم إن المرحلة المقبلة ستشهد تحركا دبلوماسيا كثيفا لدعم مرشحي الدول المنافسة على كل المستويات حيث سيتم الفصل في الترشيحات خلال الانتخابات التي ستجرى في قمة الاتحاد الأفريقي السابعة والعشرين في العاصمة الرواندية كيغالي في يوليو القادم.

وتشمل الترشيحات منصب رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذي تتولاه الآن الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما، إلى جانب منصبي نائبي رئيس المفوضية والمفوضين الثمانية، وبلغ جملة المرشحين 34 مرشحا للحقائب المختلفة.

وقدم غندور صوت شكر للجنة المستشارين التي أعدت القائمة النهائية لمرشحي الدول واشتمل تقريرهم على إدراج كل معايير التقييم الممكنة.

يذكر أن دول القرن الأفريقي ظلت مغيبة في الاتحاد الأفريقي نتيجة للحروب في الصومال وبين أثيوبيا وأريتريا، فضلا عن القطيعة التي يعاني منها السودان، بينما تبدي دول شمال أفريقيا زهدها في تولي مناصب المنظمة.

في المقابل تسيطر دول غرب ووسط أفريقيا التي تقر تكاملا اقتصاديا فيما بينها على جميع أجهزة الاتحاد الأفريقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.