الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 نيسان (أبريل) 2016

السودان يعلن افتتاح مشروع سعودي لزراعة مليون فدان في يوليو

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أبريل 2016 ـ كشف السودان عن افتتاح مشروع سعودي لزراعة مليون فدان في يوليو القادم، بينما تفقد مسؤول ملف الاستثمارات السعودية والإماراتية بالسودان، مشروعات الدولتين بالولاية الشمالية والمقدرة بأكثر من مليار دولار.

JPEG - 23.2 كيلوبايت
أعمال التشييد في سد أعالي نهري عطبرة وستيت بشرق السودان

وقال الوزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن الاستثمارات العربية بالسودان موجودة خاصة في الزراعة حيث تصدر البلاد الأعلاف للامارات والسعودية والكويت.

وأكد غندور في مؤتمر صحفي عقده بنهاية زيارته للكويت، مساء الأحد، أن هناك مشروع سعودي لزراعة مليون فدان سيفتتح في يوليو المقبل.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن السودان والسعودية وقعا في نوفمبر الماضي، اتفاقيات لتمويل مشروعات سدود "الشريك وكجبار ودال" بشمال السودان، فضلا عن زراعة مليون فدان من الأراضي التي سيوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت.

ويكتمل سد أعالي نهر عطبرة وستيت، الذي نفذ بقروض من مؤسسات تمويل خليجية، خلال العام الحالي، وسيولد السد كهرباء تصل إلى 150 ميغاواط، كما يمكن من زراعة مليون فدان بالري الإنسيابي، ينتظر أن تستغلها الاستثمارات السعودية.

إلى ذلك تعهد وزير الدولة بالاستثمار أسامة فيصل، مسؤول ملف الاستثمارات السعودية الإماراتية في السودان، بالعمل مع الأجهزة الاتحادية والولائية لحلحلة الإشكالات التي تواجه الاستثمارات في السودان وتذليلها.

وقال للصحفيين في ختام زيارته، يوم الإثنين، للولاية الشمالية والتي هدفت لحصر المشروعات الاستثمارية السعودية والإماراتية في مجال الأمن الغذائي، والوقوف على التحديات التي تواجهها.

وتابع "بحثنا مع المسؤولين في الولاية فرص تطوير بيئة الاستثمار وتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين".

ووعد خلال اللقاء مع المستثمرين السعوديين والإماراتين والوطنيين بمعالجة المشكلات التي تواجه استثماراتهم في الولاية الشمالية وفي السودان، ودعا المستثمرين العرب والخليجيين بصفة خاصة لزيارة السودان والوقوف على تجارب الاستثمار الناجحة.

وأكد فيصل سعي وزارته لتطوير بيئة الاستثمارات ومؤشرات أدائه وتصنيفها، منوها الى أن السودان واحد من الدول الجاذبة للاستثمار وفقا لمؤشرات الاستثمارات.

وشملت زيارة الوزير مشروعات الاستثمار السعودية والإماراتية بالولاية الشمالية والتي تقدر بأكثر من مليار دولار، تشمل مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والصناعة والخدمات.

وتفقد سير العمل بمشروع "أمطار" الذي يبلغ رأس ماله 150 مليون دولار في زراعية 15 ألف فدان، ومشروع "الراجحي" الذي تبلغ المساحات المزروعة فيه من القمح والأعلاف والإنتاج الحيواني أكثر من 400 فدان.

ووقف الوزير على سير العمل بمشروع "مسمع" السعودي برأس مال 10 مليون دولار ومشروع ألبان "الصافي" ومشروع "المراعي" ومشروع "حائل"، كما تفقد إعادة تأهيل مصنع كريمة لتعليب الخضر والفاكهة بشراكة سودانية سعودية بكلفة 14 مليون دولار.

وأكد وزير الاستثمار والصناعة والسياحة بالولاية الشمالية جعفر عبد المجيد عن استثمار إماراتي يتمثل في بورصة التمور والمحصولات الزراعية بمبلغ 21 مليون دولار، مشيرا الى بداية العمل بتوصيل الكهرباء ورصف الطرق لنقل المنتجات للأسواق.

وقال جعفر إن الغرض من زيارة المستثمرين السعوديين والإماراتيين هو الوقوف على 10 أنشطة استثمارية بالولاية تشمل مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والصناعة والخدمات.

وتوقعت الحكومة السودانية في أكتوبر 2015، ارتفاع الاستثمارات السعودية في البلاد إلى نحو 15 مليار دولار خلال العام 2016 مقارنة بنحو 11 مليار دولار حاليا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.