الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 أيار (مايو) 2012

السودان يعلن استئناف ضخ النفط من هجليج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 مايو 2012 — أعلنت الحكومة السودانية أمس رسمياً إستئنافها لعمليات ضخ النفط من حقل هجليج بعد توقف دام عشرين يوما بسبب احتلال حكومة الجنوب منطقة هجليج النفطية وتدمير كل منشاتها النفطية.

JPEG - 51.1 كيلوبايت
عمال النفط في هجليج يهللون خلال كلمة للوزير عوض الجاز الذي دشن استئناف ضخ انتاج النفط فيها امس 2 مايو 2012

واكد وزير النفط السوداني عوض الجاز في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس الاربعاء ضخ البترول وعودته لمسيرته السابقة وأوضح الجاز أن عملية الضخ انتظمت في المحطات وأن البترول وصل الآن إلي مصفاة الخرطوم.

وأعلن السودان إعادة تأهيل وصيانة المنشآت النفطية والمحطات الست التي دمرت أبان فترة احتلال هجليج بأيدي سودانية خالصة

مشيرا الى عزم الحكومة السودانية إلى مطالبة جوبا بتعويض الخسائر و تقديم كشوفات بها لكل المنظمات الدولية والحقوقية التي تعني بحقوق الآخرين واختبار مصداقيتها .

والجدير بالذكر ان الخرطوم تتهم الجيش الشعبي بالقيام بتخريب المنشآت البترولية واستخدام خبرات اجنبية لتحقيق ذلك بين ما تنفي جوبا ذلك وتقول بان التدمير تم خلال قصف الجيش السوداني للمنطقة بالطائرات.

وآشار الوزير إلى أن استئناف ضخ النفط بالحقل اكتمل بعد مراجعة الحقول ، ومحطات الضخ والتجميع ومراكز التخزين والأنبوب الناقل .

وجدد الجاز التأكيد على تورط خبرات اجنبية متقدمة فى التخريب الذى طال المنشآت منوها الى تفجيرها وتخريبها عن قصد بأيادي تدرك فنيات التخريب مدللا بالأجانب المقبوض عليهم مؤخراً وقال انهم اعترفوا بمشاركتهم في اعمال التخريب.

واعتبر الهدف من التخريب هو تدمير بنية السودان الاقتصادية وإزالة دولته باستخدام من اسماهم بأذناب الاستعمار ، مضيفا ان العمل جار لحصر الخسائر .

ونوه الوزير الى ان عملية الضخ وإيصال البترول للمصفاة سيتم زياتها تدريجياً تحسباً لأي خلل يكتشف خلال عمليات الضخ، مضيفا أن عمليات التخريب كانت كبيرة . وذكر الوزير ان هجليج تنتج 55 الف برميل في اليوم إلا انه لم يذكر الكمية التي تضخ الان من المنطقة بعد استئناف الانتاج.

وقال ان التوقعات اشارت لاستغراق العمل في الإصلاح ستة أشهر لكن بعون الله وهمة ابناء السودان تمكنت الوزارة من اعادة الضخ خلال عشرة أيام فقط ، مشيداً ف بعطاء شباب السودان الذين كانوا يصارعون لهيب النار على حد تعبيره و تمكنوا من اخماد النيران خلال يومين فقط.

واكد الجاز إلتزام وزارته بتوفير كافة المشتقات النفطية للمواطنين دون تأثر وفقا لما كان سائدا في السابق مبينا تأمين كل المسارات التي يمر بها النفط الى ان يصل الى محطة الضخ والانبوب . وزاد" لم نصلح كل الدمار بل اصلحنا الوسائل التي تعين في استمرار الضخ كما هو" .

واشار الى مواصلة عمل اللجان المختلفة في حصر الخسائر بمشاركة الشركاء الصينيين والهنود والماليزيين.

وشدد الجاز على ان السودان سيتخذ كل الاجراءات القانونية حال استكمال التحقيق وتقديم كشوفات التعويض ورهن ذلك بوجود منظمات دولية محقة. وقال "لن نعتدي على اى دولة ونلتزم حدودنا " وزاد لكن اذا تم الاعتداء علينا فلن نقف مكتوفى الايدى وقال البلد التي لا تحمي حدودها عاجزة .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.