الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 حزيران (يونيو) 2014

السودان يعلن امتلاك خط أنابيب النفط بالكامل بنهاية 2016

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يونيو 2014 ـ أعلن وزير النفط السوداني، مكاوي محمد عوض، يوم الإثنين، عن اتفاق سيتم التوقيع عليه مع عدد من الشركات الصينية متعلق بأيلولة الخط الناقل لنفط دولة جنوب السودان، إلى السودان بالكامل مع نهاية عام 2016.

JPEG - 49.1 كيلوبايت
عمال من شركة بترودار يسحبون النفط المتبقي في احد أنابيب النفط بجنوب السودان قبل إغلاقه ـ 27 يناير 2012

واستخدمت الخرطوم أنابيب النفط كورقة ضغط في صراعها مع جوبا، وأمر الرئيس السوداني عمر البشير بإغلاقه أكثر من مرة أمام النفط الجنوبي، الذي لا يملك وجهة أخرى للتصدير سوى هذا الخط.

وورث جنوب السودان 75 في المئة من الاحتياطي النفطي السوداني لدى إعلان استقلاله في يوليو 2011 لكنه يحتاج الى المنشآت السودانية لتصدير نفطه.

وكشف مكاوي عن تاريخ أيلولة الخط للسودان، خلال اجتماع بالخرطوم ضم عددا من وزراء القطاع الإقتصادي، ترأسه نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن طول خط أنابيب الصادر يبلغ انطلاقاً من حقول الإنتاج في هجليج ومروراً بمصفاتي الخرطوم والأبيض وحتى ميناء بشائر على البحر الأحمر جنوبي مدينة بورتسودان 1610 كيلومتر.

وتبلغ سعة الخط 250 ألف برميل يوميا وكلف تشييده أكثر من مليار دولار ونفذته عدة شركات أجنبية متخصصة، تعمل جميعها تحت إشراف شركة النيل الكبرى لعمليات البترول، وتم الانتهاء من تركيب الخط وافتتاحه في 30 يونيو 1999.

ولدولة جنوب السودان الوليدة خطط لإنشاء خط أنابيب عبر كينيا رغم سريان اتفاق النفط الموقع بينها والخرطوم، لكن تقارير غربية تؤكد أن إنشاء هذا الخط سيستغرق سنوات عديدة ويكلف أموالا طائلة لا تقوى عليها خزانة البلد الفقير إلى جانب عدم جدواه من الناحية الإقتصادية.

إلى ذلك قال وزير الكهرباء والموارد المائية، معتز موسى، إنه تم الاتفاق على زيارة وفد يضم كلا من وزير المالية والنفط وشركة التوليد الحراري خلال هذا الأسبوع لدولة الصين؛ لمتابعة عدد من القضايا من بينها المشاكل المتعلقة بقطاع الكهرباء بالسودان.

وتوقع موسى، أن تكلل الزيارة بإقناع المقاول الصيني وعودته للعمل في محطة كهرباء "الفولة"، مبينا أن تلك المحطة تعد واحدة من أهم ثلاث محطات بالبلاد، وتمثل محوراً مهماً في إسناد الشبكة القومية بغرب السودان.

وأكد وزير الكهرباء والموارد المائية، دخول كهرباء "الفولة" للإنتاج خلال 18 شهرا، حال إقناع المقاول الصيني بالعودة ومواصلة العمل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.