الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

السودان يعلن إنعقاد لجنة متابعة وثيقة الدوحة في يناير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر2016 ـ أعلنت الحكومة السودانية يوم الثلاثاء عن ترتيبات لإنعقاد لجنة متابعة تنفيذ اتفاق وثيقة الدوحة للسلام خلال يناير المقبل بحضور جميع شركاء السلام الدوليين والاقليميين بدارفور.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
رئيس وفد الحكومة لمفاوضات دارفور أمين حسن عمر (سودان تربيون)

وقال مسؤول ملف دارفور أمين حسن عمر "إن هناك مشاورات لتحديد مكان انعقاد اجتماع اللجنة في الفاشر أو الدوحة".

وفي سبتمبر الماضي شهدت الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور احتفالات حضرها الرئيس عمر البشير ورؤساء قطر وتشاد وأفريقيا الوسطى بمناسبة إنفاذ اتفاقية الدوحة وانقضاء أجل السلطة الإقليمية المنشأة بموجب اتفاق الدوحة للسلام الموقع في العام 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة.

وأكد أمين حسن عمر أن الحكومة تفضل مدينة الفاشر لاستضافة الاجتماع بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية، وزاد "حتى يتمكن الشركاء والمانحون من الوقوف على مستوى التنمية المحققة على أرض الواقع وعكس كافة الانجازات".

وأضاف أن اجتماع اللجنة سيقف على كافة قضايا التنمية بولايات دارفور ومستوى تنفيذ وثيقة الدوحة بجانب مناقشة المشاكل والمعوقات.

وتم توقيع اتفاقية الدوحة لسلام دارفور في عهد أمير قطر السابق في 14 يوليو 2011، بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة بقيادة التيجاني سيسي، لكن الحركات الرئيسية في الإقليم لم تلتحق حتى الآن بهذه الاتفاقية.

ورفضت الحركات الثلاث "العدال والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم، وحركة تحرير السودان/فصيل مناوي، وحركة تحرير السودان/فصيل عبدالواحد" الالتحاق بوثيقة سلام دارفور، وظلت تطالب بالتفاوض من جديد حول ملف التعويضات وتوفير الأمن للنازحين واللاجئين وإعادة توطينهم وإعادة توزيع الثروة والمشاركة في السلطة، غير ان الحكومة ابدت تعنتا في فتح التفاوض من جديد وتمسكت بأن يكون أي تفاهم تحت مظلة وثيقة الدوحة.

وكان مسوؤل دارفور امين حسن عمر قال الأثنين إن وثيقة الدوحة للسلام هي المرجع للتفاوض مع حركات دارفور مؤكداً تمسك الحكومة بعدم توقيع أي اتفاقيات لوقف العدائيات مع حركات دارفور إلا بعد تحديد هذه الحركات لمواقع وجود قواتها، مشيراً إلى أن الحكومة أكدت استعدادها لاستئناف المفاوضات إلا أن الحركات لا زالت تماطل وترفض التفاوض.

وانهارت جولة مفاوضات دارفور والمنطقتين في أغسطس الماضي بأديس أبابا بسبب تباعد مواقف حول القضايا محل الخلاف حيث تتهم حركتا العدل والمساواة وحركة مناوي، الحكومة بالتمسك بمطلوبات "خيالية" تتمثل في تحديد مواقع القوات بالاحداثيات وبالسيطرة على مسارات الإغاثة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.