الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

السودان يعلن امتلاك مربع نفطي بالكامل الأسبوع القادم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 نوفمبر 2016 ـ أعلنت وزارة النفط السودانية عن إمتلاك السودان لمربع B2 بالكامل في التاسع والعشرين من الشهر الحالي، وفق ما تنص عليه اتفاقية قسمة الانتاج ما يعرف بـ (الابسا) مع شركاء النفط بالبلاد.

JPEG - 22.2 كيلوبايت
وزير النفط والغاز محمد زايد

وقال وزير النفط والغاز محمد عوض زايد إن الصناعة النفطية بالبلاد سوف تدخل مرحلة جديدة ونقلة نوعية كبيرة بعد التاسع والعشرين من نوفمبر تاريخ امتلاك المربع بنسبة 100%.

ويعد مربع B2 الأكثر انتاجاً وإحتياطات، وهو من ضمن حقول النفط بهجليج ، في ولاية جنوب كردفان قرب الحدود مع دولة جنوب السودان, ويبعد نحو 45 كلم إلى الغرب من منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

وبحث الوزير لدى لقائه بمكتبه الأربعاء بالشركة الوطنية الصينية للبترول والشركة الوطنية الهندية للبترول كل على حدا ،مسار المفاوضات التي تجري بين الطرفين حول إمكانية تجديد إتفاقية قسمة الانتاج حول المربع بصورة جديدة.

وأشاد محمد زايد بالدور الكبير الذي لعبه الشركاء في تأسيس الصناعة النفطية بالبلاد عبر افضل النظم التى مكنت السودان من إمتلاك بنية تحتية راسخة وكوادر بشرية مؤهلة ومدربة على كافة فنيات الصناعة النفطية تمكنها من قيادة المرحلة المقبلة بصورة علمية دقيقة،

وأشار إلى أن العشرين سنة الماضية من عمرالاتفاقية جعلت السودان رائدا في مجال الصناعة النفطية، مؤكداً على إمكانية تجديد إتفاقية قسمة الانتاج مع الشركاء الحاليين ليكون مرتكزها تعظيم حصة السودان مع مرعاة مصلحة الشركاء .

وأكد على أهمية وضع خطة إستراتيجية للعمل على زيادة الانتاج في مناطق الامتياز المرخصة للشركاء وفق لرؤية إقتصادية لمحاصرة زيادة التكلفة خاصة بعد تدني أسعار النفط على المستوى العالمي .

من جانبهم أكد شركاء النفط بالبلاد رغبتهم الجادة بالدخول مع السودان في شراكة جديدة عبر إتفاقية مرتكزها تعظيم الفوائد الاقتصادية للطرفين، مشيرين الى التحديات التي تواجه قطاع النفط على المستوى العالمي من تدني الاسعار التي تلقي بظلالها على تحجيم الاستثمار في مجال النفط.

يذكر أن مربع 2B يعتبر شراكة بين حكومة السودان وشركة النيل الكبرى لعمليات البترول المكونة من الشركة الوطنية الصينية للبترول (CNBC) والشركة الوطنية الهندية (ONGC) وشركة بتروناس الماليزية، بالإضافة إلى شركة سودابت السودانية.

وكان وزير الدولة بوزارة النفط محمود محمد عبد الرحمن كشف في أكتوبر الماضي أن الانتاج الذي استخرج من مربع B2 لا يتعدى 20% من إحتياطيه النفطي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عدم الاعتداد بالولي لا يخالف الشريعة ولكن ! 2017-02-25 21:35:46 بقلم: د. علي السيد المحامي يبدو حقيقية أن ملحق التعديلات أتي مباشرة من رئاسة الجمهورية للمجلس الوطني وليس عن طريق وزير العدل وهذا واضح من الصياغة وعدم إرفاق مذكرة تفسيرية، كما أن مقترح التعديلات الدستورية كما قيل تم نقلها (...)

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.