الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

السودان يعلن انطلاق المرحلة الثانية من الحوار مع أميركا خلال أسابيع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 نوفمبر 2017- أعلن وزير الخارجية السوداني الاثنين عن استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة، خلال ثلاثة أسابيع، لمناقشة بقية الملفات العالقة، على رأسها إبقاء السودان في لائحة الدول الراعية للإرهاب.

JPEG - 14.8 كيلوبايت
وزير الخارجية ابراهيم غندور

ورفعت واشنطن مطلع أكتوبر الماضي، العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على السودان منذ 20 عاما، مقرة بـ "إجراءات إيجابية" اتخذتها الخرطوم حيال ملفات عديدة أخضعت للنقاش بين البلدين على رأسها تحقيق السلام وتيسير وصول المساعدات للمتضررين من النزاع.

لكن الولايات المتحدة لا تزال تضع السودان على لائحة الدول الراعية للإرهاب، رغم اعترافها باتخاذه خطوات إيجابية لمكافحته.

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور في بيان أداء وزارته أمام البرلمان، الإثنين، إن "تحسن العلاقات مع واشنطن يعد تحسنا في الاندماج مع المحور الأميركي، والحكومة تسعى لفتح ملفات اخرى في العلاقات الخارجية".

وأشار الى أن رفع العقوبات أسهم في تراجع الحالة العدائية مع السودان، وأكد أن الخطوة التي أدت لإنهاء العقوبات اكتملت بتنسيق داخلي كامل بين الأجهزة الحكومية.

واعتبر غندور دعاوي اتهام السودان برعاية الارهاب تفتقد الشواهد والمنطق، قائلا إنهم يعملون وسط بيئة بالغة التعقيد.

وجدد التزام السودان بـ "محاربة الارهاب والاتجار بالبشر والابتعاد عن التكتلات ذات الاغراض الموجهة".

وفي تصريحات صحفية أعقبت جلسة البرلمان، توقع غندور، ترفيع التمثيل الدبلوماسي بين بلاده وواشنطن الى درجة سفير.

وقال "البقاء على مستوى قائم بالأعمال الى الآن شأن يخص أميركا، لكننا نتوقع الترفيع في أي وقت".

وأكد غندور إن إكمال الحوار والتطبيع الكامل مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي أمر في غاية الأهمية لما له من تداعيات على مجمل السياسة الخارجية للبلاد ولما لأمريكا واروبا من مركزية في النظام الدولي وخاصة منظومتها الاقتصادية.

وكان الوزير أشار في بيانه الى أن خطة وزارته للتحرك الخارجي ستركز أيضاً على مجموعة دول التوافق السياسي والشراكة الاقتصادية المحورية والتي تتجه نحوها مراكز النفوذ والاهتمام وأجملها في (الصين، روسيا، الهند، تركيا، جنوب أفريقيا، البرازيل).

وأشار الوزير إلى أن التحديات الخارجية التي يواجهها السودان تتمثل في اعفاء الديون الخارجية بجانب الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.