الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 نيسان (أبريل) 2016

السودان يعلن تشكيل لجنة قومية عليا لجمع السلاح بولايات دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أبريل 2016 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، السبت، عن تشكيل لجنة قومية عليا لجمع السلاح بولايات دارفور وقصره على القوات النظامية، حيث يشهد الإقليم انتشارا لافتا للسلاح في أيدي منسوبي القبائل.

JPEG - 25.2 كيلوبايت
البشير يخاطب القوى السياسية بالفاشر ـ الجمعة 1 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وجاء قرار الرئيس أثناء جولة في ولايات دارفور الخمس اطلق خلالها خطة لنزع السلاح عبر مرحلتين، الأولى بشكل طوعي عبر جمع السلاح مقابل التعويض، والأخرى عبر القانون في محاولة للحد من نزاعات قبلية دامية تشتعل بشكل متكرر بين القبائل.

وجدد البشير لدى مخاطبته مساء السبت بقاعة الاجتماعات بجامعة الجنينة بولاية غرب دارفور الفعاليات السياسية وقادة الأحزاب حرص الدولة على تحقيق السلام وبسط التنمية في كافة أنحاء دارفور.

وحيا دور القوات المسلحة والقوات النظامية على الانتصارات التي حققتها في جميع مناطق البلاد.

وثمن البشير توافق القوى السياسية المختلفة في غرب دارفور وقال إنها لعبت دوراً كبيراً في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية بالولاية، وشدد على ضرورة إنهاء الصراعات القبلية والتفلتات الأمنية، قائلا: "إن الدولة لن تدفع ديات بعد الآن".

وتطرق للجهود التنموية التي بذلتها الحكومة وحكومات الولايات في توفير الأمن والاستقرار بدارفور معلناً عن أولويات المرحلة المقبلة المتمثلة في الطرق والخدمات الصحية وإعادة توطين النازحين وتوفير سبل العيش لهم.

ووصف البشير تجربة القوات المشتركة بين السودان وتشاد بأنها نموذجاً يحتذى به وأسهمت في منع الإختراقات وتعزيز الأمن وتنمية القرى الحدودية.

وأشاد الرئيس بالعلاقات السودانية التشادية مشيراً الى اختيار تشاد لميناء بورتسودان ليكون منفذاً لصادراتها وقال إن المنطقة الحرة ستسهم في تبسيط حركة التجارة بين البلدين.

البشير: توصيات الحوار الوطني ستكون أساس الدستور

إلى ذلك قال الرئيس البشير إن مخرجات الحوار الوطني ستكون هي الأساس لوضع الدستور القادم للبلاد.

وأوضح لدى مخاطبته اللقاء النوعي بجامعة الجنينة أن الحوار الذي انتظم البلاد بشقيه السياسي والمجتمعي شكل نقطة انطلاق جديدة في مسيرة العمل السياسي والاجتماعي بالبلاد.

وتابع "نحن ملتزمون بتنفيذ توصيات الحوار توصية بعد أخرى"، داعيا أهل دارفور لتعزيز حالة التعايش السلمي بين مختلف المكونات الاجتماعية بدارفور.

وأثنى البشير على المشاركة الكبيرة للأحزاب والحركات المسلحة في جلسات الحوار الوطني مبينا أن هذه الاستجابة تنم عن قوة الإرادة الوطنية لهذه المكونات السياسية وقناعتها بأن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لحل المشكلات.

وافتتح الرئيس في مستهل زيارته إلى ولاية غرب دارفور مباني وزارة التربية والتعليم ورئاسة شرطة الولاية وجامعة الجنينة.

واطلع على سير العمل والأداء العام للقوات المشتركة السودانية التشادية إلى جانب تدشين جسور أردمتا والنسيم والسلام داخل مدينة الجنينة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.