الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 تموز (يوليو) 2018

الخرطوم تعلن توصل فرقاء جنوب السودان لمسودة اتفاق أمني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يوليو 2018 ـ أعلن السودان، الذي يتوسط بتفويض من هيئة "إيقاد" حاليا بين فرقاء دولة جنوب السودان، إن أطراف الصراع توصلت، الخميس، لمسودة اتفاق حول الترتيبات الأمنية، ينتظر تحديد مراسم توقيعها لاحقا.

JPEG - 76.5 كيلوبايت
فرقاء جنوب السودان وقعوا على اتفاق يمهد للسلام ـ الخرطوم الأربعاء 27 يونيو 2018 ـ تصوير كمال عمر

ووقعت أطراف الصراع الجنوب سودانية، في 26 يونيو الفائت، اتفاقا لوقف إطلاق النار بعد يومين من بدء مفاوضات مباشرة بالخرطوم، لكن مع دخول وقف العدائيات حيز التنفيذ بعد 72 ساعة من توقيعه تبادلت الأطراف الاتهامات بشأن وقوع خروقات.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي في تصريحات صحفية إن حكومة جنوب السودان وحركة التمرد الرئيسية بقيادة رياك مشار وتحالف المعارضة الجنوبية ومجموعة المعتقلين السابقين، توصلوا لاتفاق حول ملف الترتيبات الأمنية.

وأوضح الشامي أن هذه الأطراف اتفقت حول إخلاء المراكز المدنية من الوجود العسكري والإطار الزمني لتوحيد وإعادة تنظيم القوات وتشكيل اللجنة العسكرية المشتركة بين الأطراف وتحديد أماكن تجميع القوات.

وتابع قائلا "كل النقاط المحولة من (إيقاد) تم الاتفاق عليها وسنتوج هذا الاتفاق بتوقيع يشهده الرئيس في حفل توقيع جامع يحدد لاحقا وسندعي له كل وسائل الإعلام".

وأشار إلى أنه تم التوافق التام على كل هذه النقاط بتفاصيلها المختلفة بروح من الايجابية. وزاد "إن جلسات التفاوض سارت بروح من الإيجابية والحرص على تحقيق سلام من كل الأطراف المشاركة في هذه المفاوضات".

ومنذ ديسمبر 2013 دخل جنوب السودان في حرب أهلية أسفرت عن تشريد الملايين من سكان الدولة الوليدة التي استقلت عن السودان في 2011.

في سياق متصل التقى وزير الخارجية، الدرديري محمد أحمد، الخميس، بسفير الاتحاد الأوروبي وسفراء دول الترويكا المعتمدين لدى الخرطوم.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية السفير قريب الله الخضر فإن الوزير قدم شرحاً وافياً لسير مفاوضات فرقاء جنوب السودان الجارية في الخرطوم تحت مظلة الإيقاد.

وأشار إلى انخراط الوساطة في مشاورات مع كل الأطراف بحضور مبعوث الإيقاد إسماعيل ويس.

وحث الدرديري الاتحاد الأوروبي ودول الترويكا لتقديم الدعم اللازم لهذه المفاوضات من أجل الوصول إلى تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان.

من جانبهم أعرب السفراء ـ طبقا للمتحدث ـ عن تقديرهم لاستضافة السودان لهذه الجولة من المفاوضات وتقديم التسهيلات اللازمة وعبروا عن تطلعاتهم لنجاحها وتحقيق السلام المنشود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.