Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن رسميا وقف الرحلات النيلية مع الجنوب

الخرطوم 9 مايو 2012 — اوقف السودان الرحلات النيلية الى دولة جنوب السودان واعلن رسميا عن تعليق حركة النقل النهري مع دولة جنوب السودان إلى أجل غير مسمى، في أعقاب مصادرة الأخيرة لعدد من المراكب.

وتقوم رحلات نهرية تنطلق من كوستي عاصمة النيل الابيض بربط الشمال بالجنوب وتنقل المسافرين إلى ملكال و بور وجوبا ويستعمل القطار في نقل القادمين من الشمال حتى الميناء النهري .

ولفت طلب والي النيل الابيض مغادرة الجنوبيين المتواجدين في كوستي منذ عدة اشهر الانتباه إلى توقف الرحلات النهرية بين البلدين، في ظل التواتر المتنامي والاتهامات المتبادلة بين الطرفين بدعم التمرد واحتلال الجنوب لمواقع سودانية.

وكشف وزير الدولة بوزارة النقل والطرق فى السودان فيصل حماد عن رفضهم طلبا دفعت به منظمة الهجرة الدولية باستئناف الرحلات لإعادة الجنوبيين العالقين بكوستي بعد تمديد الحكومة مهلة بقائهم هناك حتى 20 مايو.

وأكد في تصريحات صحفية، امس أن جوبا سيطرت على المراكب التي أعادت أبناء الجنوب إلى بلدهم، في إطار العودة الطوعية بعد الانفصال واستخدمتها لاحقاً في نقل الجيش الشعبي وعتاده الحربي للاعتداء على الأراضي السودانية.

وأكد حماد اعتذار السودان لمنظمة الهجرة الدولية عن طلبها باستئناف حركة النقل النهري مع جنوب السودان لاستكمال عودة العالقين من أبناء الجنوب بميناء كوستي النهري نتيجة للمخاوف من تكرار ما حدث في المرات السابقة.

وقال أن السودان أصر على الرفض على الرغم من الضمانات التي قدمتها المنظمة سيما وان الأمم المتحدة سبق وتقدمت بضمانات مماثلة لم تحترمها دولة الجنوب.

وأوضح الوزير أن القطاع الخاص السوداني رفض العودة لاستئناف الملاحة النهرية مع الجنوب جراء فقدانهم للمراكب النهرية وعدم وجود ضمانات مشجعة على عودة العمل.

وكان منظمة الهجرة الدولية قد اعلنت عن انها ستنظم رحلات جوية من الخرطوم لنقل العائدين إلى جنوب السودان بعد اعلان استقلال دولتهم في يوليو الماضي.

وكان السودان قد رفض منح الجنوبيين حق الاحتفاظ بالجنسية الجنوبية متعللا بان اتفاقية السلام نصت على ان الجنوبي هو من ولد في الجنوب أو من أصل جنوبي .

ومن جهة أخرى صرح اللواء شرطة صلاح الدين خليفه مدير هيئة الجوازات والسجل المدني بوزارة الداخلية أن عدد مواطني دولة جنوب السودان بولاية الخرطوم الذين تم تسجيلهم وحصرهم حتى الآن بلغ 14 ألف نسمة.

قال ان التسجيل تم عبر ثلاثة مراكز بولاية الخرطوم شملت محليات جبل أولياء، شرق النيل وأمدرمان. بينما أوضح اللواء شرطة مصطفي يوسف مدير دائرة السجل المدني بأن هنالك اتجاها لتوسيع مراكز تسجيل الجنوبيين لتشمل محليات ولاية الخرطوم السبع إذا دعت الحاجة إلى تلك .

وقال مواطني منطقة أبيي من دينكا نقوك تم منحهم الرقم الوطني بعد تحريات دقيقه فرضتها التداخلات القبلية في المنطقة.

والمعروف ان اتفاقية السلام مع جنوب السودان تقر بوضعية خاصة للمنطقة وأهلها حتى يتم تنظيم استفتاء حول تقرير المصير يختارون فيه بين بقائهم جزءا من الشمال او الانضمام لدولة جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.