Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن رفع إنتاجه من الجازولين والغاز ويكشف عن آبار معطوبة

الخرطوم 22 سبتمبر 2015 ـ أعلن السودان، الثلاثاء، أنه تمكن من رفع إنتاجه من الجازولين بنسبة 25% والغاز بنسبة 53%، وكشف عن تدني صاحب الإنتاج النفطي في البلاد بسبب آبار معطوبة رفضت الشركات إصلاحها في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.

صورة تظهر احدى المنشأت النفطية في الهجليج
صورة تظهر احدى المنشأت النفطية في الهجليج
ويكافح السودان لزيادة إنتاجه من النفط بعد أن استأثر جنوب السودان بانفصاله في 2011 بنحو 75% من إنتاج البلاد النفطي الذي كان يصل قبل الانفصال إلى 450 ألف برميل يوميا.

وأكد وزير النفط والغاز محمد زايد أن الاستهلاك الكلي للبلاد من الغاز يبلغ 1500 طن فيما يبلغ الإنتاج منه 1100 طن كأعلى قدرة انتاجية لمصفاة الخرطوم بدلا من 700 طن في يونيو الماضى.

ولفت زايد إلى رفع وزارته الإنتاج من غاز الطبخ والجازولين خلال الشهرين الماضيين حيث تم رفع إنتاج الجازولين بنسبة 25% والغاز بنسبة 53 % بعد تشغيل مصفاة الأبيض.

وعزا وزير النفط تدني الإنتاج النفطي لشكوى الشركاء المستثمرين من تدني أسعار النفط عالميا من 110 دولارات للبرميل العام الماضي الى 47 دولارا للبرميل، مؤكدا توصل الحكومة الى تفاهمات مع الشركاء حول إجراءات من شأنها رفع إنتاج النفط من بينها الاتجاه لتقليل التكاليف للحصول على هامش ربح معقول للتوسع في زيادة الإنتاج النفطي.

وقال “يمكن إجراء معالجات بسيطة من أجل الوصول بالإنتاج النفطي إلى 10 ألاف برميل في اليوم”.

وأشار زايد الى أن هناك آبارا منتجة لكنها معطوبة وتحتاج الى تقنيات تتطلب توفير أموال لإصلاحها وتعلل الشركاء بعدم إصلاحها لقلة العائد بسبب تدني الأسعار، إلا أن الحكومة تدخلت بواسطة الشركات الوطنية من أجل رفع الانتاج النفطي.

وتوقع ‏مدير عام الاستكشاف بشركة “سودابت” الحكومية عثمان علي صالح، في مايو الماضي، زيادة الإنتاج اليومي للسودان من النفط إلى 150 ألف برميل بنهاية عام 2017، بدلا عن 120 ألف برميل في اليوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.