الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 آذار (مارس) 2015

السودان يعلن ضبط شبكة لفبركة تزوير الانتخابات عبر "واتساب"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مارس 2015 ـ نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن مصدر أمني رفيع إن السلطات الأمنية أوقفت 12 شاباً بضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، كانوا بصدد تصوير "فيديو" مفبرك لتزوير الانتخابات، لبثه على الـ "واتساب" بالتزامن مع عملية الفرز.

JPEG - 30.9 كيلوبايت
سودانية تدلي بصوتها في انتخابات 2010 ـ صورة من موقع مفوضية الانتخابات

وقالت نشرة المركز، المقرب من الأجهزة الأمنية، الجمعة، إن الشباب كانوا يقومون بتصوير "فيديو" عبر الموبايل لمجموعة صناديق وضعت عليها ديباجة عليها شعار مفوضية الانتخابات تم حشوها بمئات الاوراق والملصقات.

وخلص التحري مع المتهمين الى تقديم اعترافات أكدوا من خلالها تلقيهم لمبلغ 40 ألف جنيه في حال اتقانهم لتصوير لمقاطع يتم بثها عبر موقع "واتساب" بالتزامن مع عمليات واجراءات الفرز الخاصة بصناديق الاقتراع للانتخابات في مراحلها المتبقية.

وقال مصدر أمني رفيع للمركز إن المقبوض عليهم كشفوا عن اماكن لمجموعات أخرى تقوم بنفس العمل في ثلاثة ولايات نهر النيل والجزيرة وشمال دارفور بغرض بث ترويج شائعات تؤكد تزوير الانتخابات بحالات غش واقعية.

وأقر المتهمون حسب المصدر بأن مغريات كثيرة قدمت لهم اذا وجدت مقاطع الواتساب حظها من الانتشار داخل وخارج السودان.

وتضمنت الاعترافات استقطاب العديد من المواطنين بمهن مختلفة بالتركيز على الباعة المتجولين والعديد من النساء لتمثيل دور الناخب أمام الصناديق اثناء التصوير بالزي السوداني على ان يمنح أي فرد مبلغ في حدود 3000 جنيه حسب الدور المرسوم له.

وقال المصدر إن "اتصالات هذه الشبكات مرصودة لدينا منذ أكثر من شهر والمؤسف أن اغلبهم تخرج من جامعات ومنهم حملة شهادات رفيعة في علوم الحاسوب".

وكشف المصدر أن استلام مبلغ الـ(40) ألف جنيه وفق ما أدلى به المتهمون من اعترافات تم بترتيبات عبر أحد التجار يعمل بمنطقة السوق المركزي بالخرطوم باحدى محال (ثلاجات الفواكه) وتم القبض عليه.

وأوضح أن الاعترافات الأولية أكدت ضلوع ثلاثة أحزاب واحدى الحركات المسلحة في عمليات التمويل والتخطيط، مبينا أن المجموعة التي تم ضبطها تضم 5 من الشباب فقط هم الذين لديهم انتماءات حزبية والبقية ليست لها ميول حزبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)

هل جاء دور حميدتي؟ 2018-10-11 11:35:46 بقلم : سلمى التجاني من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.