Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن ضبط شبكة لفبركة تزوير الانتخابات عبر “واتساب”

الخرطوم 13 مارس 2015 ـ نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن مصدر أمني رفيع إن السلطات الأمنية أوقفت 12 شاباً بضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، كانوا بصدد تصوير “فيديو” مفبرك لتزوير الانتخابات، لبثه على الـ “واتساب” بالتزامن مع عملية الفرز.

سودانية تدلي بصوتها في انتخابات 2010 ـ صورة من موقع مفوضية الانتخابات
سودانية تدلي بصوتها في انتخابات 2010 ـ صورة من موقع مفوضية الانتخابات
وقالت نشرة المركز، المقرب من الأجهزة الأمنية، الجمعة، إن الشباب كانوا يقومون بتصوير “فيديو” عبر الموبايل لمجموعة صناديق وضعت عليها ديباجة عليها شعار مفوضية الانتخابات تم حشوها بمئات الاوراق والملصقات.

وخلص التحري مع المتهمين الى تقديم اعترافات أكدوا من خلالها تلقيهم لمبلغ 40 ألف جنيه في حال اتقانهم لتصوير لمقاطع يتم بثها عبر موقع “واتساب” بالتزامن مع عمليات واجراءات الفرز الخاصة بصناديق الاقتراع للانتخابات في مراحلها المتبقية.

وقال مصدر أمني رفيع للمركز إن المقبوض عليهم كشفوا عن اماكن لمجموعات أخرى تقوم بنفس العمل في ثلاثة ولايات نهر النيل والجزيرة وشمال دارفور بغرض بث ترويج شائعات تؤكد تزوير الانتخابات بحالات غش واقعية.

وأقر المتهمون حسب المصدر بأن مغريات كثيرة قدمت لهم اذا وجدت مقاطع الواتساب حظها من الانتشار داخل وخارج السودان.

وتضمنت الاعترافات استقطاب العديد من المواطنين بمهن مختلفة بالتركيز على الباعة المتجولين والعديد من النساء لتمثيل دور الناخب أمام الصناديق اثناء التصوير بالزي السوداني على ان يمنح أي فرد مبلغ في حدود 3000 جنيه حسب الدور المرسوم له.

وقال المصدر إن “اتصالات هذه الشبكات مرصودة لدينا منذ أكثر من شهر والمؤسف أن اغلبهم تخرج من جامعات ومنهم حملة شهادات رفيعة في علوم الحاسوب”.

وكشف المصدر أن استلام مبلغ الـ(40) ألف جنيه وفق ما أدلى به المتهمون من اعترافات تم بترتيبات عبر أحد التجار يعمل بمنطقة السوق المركزي بالخرطوم باحدى محال (ثلاجات الفواكه) وتم القبض عليه.

وأوضح أن الاعترافات الأولية أكدت ضلوع ثلاثة أحزاب واحدى الحركات المسلحة في عمليات التمويل والتخطيط، مبينا أن المجموعة التي تم ضبطها تضم 5 من الشباب فقط هم الذين لديهم انتماءات حزبية والبقية ليست لها ميول حزبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.