الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 آذار (مارس) 2015

السودان يعلن ضبط شبكة لفبركة تزوير الانتخابات عبر "واتساب"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مارس 2015 ـ نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن مصدر أمني رفيع إن السلطات الأمنية أوقفت 12 شاباً بضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، كانوا بصدد تصوير "فيديو" مفبرك لتزوير الانتخابات، لبثه على الـ "واتساب" بالتزامن مع عملية الفرز.

JPEG - 30.9 كيلوبايت
سودانية تدلي بصوتها في انتخابات 2010 ـ صورة من موقع مفوضية الانتخابات

وقالت نشرة المركز، المقرب من الأجهزة الأمنية، الجمعة، إن الشباب كانوا يقومون بتصوير "فيديو" عبر الموبايل لمجموعة صناديق وضعت عليها ديباجة عليها شعار مفوضية الانتخابات تم حشوها بمئات الاوراق والملصقات.

وخلص التحري مع المتهمين الى تقديم اعترافات أكدوا من خلالها تلقيهم لمبلغ 40 ألف جنيه في حال اتقانهم لتصوير لمقاطع يتم بثها عبر موقع "واتساب" بالتزامن مع عمليات واجراءات الفرز الخاصة بصناديق الاقتراع للانتخابات في مراحلها المتبقية.

وقال مصدر أمني رفيع للمركز إن المقبوض عليهم كشفوا عن اماكن لمجموعات أخرى تقوم بنفس العمل في ثلاثة ولايات نهر النيل والجزيرة وشمال دارفور بغرض بث ترويج شائعات تؤكد تزوير الانتخابات بحالات غش واقعية.

وأقر المتهمون حسب المصدر بأن مغريات كثيرة قدمت لهم اذا وجدت مقاطع الواتساب حظها من الانتشار داخل وخارج السودان.

وتضمنت الاعترافات استقطاب العديد من المواطنين بمهن مختلفة بالتركيز على الباعة المتجولين والعديد من النساء لتمثيل دور الناخب أمام الصناديق اثناء التصوير بالزي السوداني على ان يمنح أي فرد مبلغ في حدود 3000 جنيه حسب الدور المرسوم له.

وقال المصدر إن "اتصالات هذه الشبكات مرصودة لدينا منذ أكثر من شهر والمؤسف أن اغلبهم تخرج من جامعات ومنهم حملة شهادات رفيعة في علوم الحاسوب".

وكشف المصدر أن استلام مبلغ الـ(40) ألف جنيه وفق ما أدلى به المتهمون من اعترافات تم بترتيبات عبر أحد التجار يعمل بمنطقة السوق المركزي بالخرطوم باحدى محال (ثلاجات الفواكه) وتم القبض عليه.

وأوضح أن الاعترافات الأولية أكدت ضلوع ثلاثة أحزاب واحدى الحركات المسلحة في عمليات التمويل والتخطيط، مبينا أن المجموعة التي تم ضبطها تضم 5 من الشباب فقط هم الذين لديهم انتماءات حزبية والبقية ليست لها ميول حزبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.