الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 كانون الثاني (يناير) 2017

السودان يعول على تأثير بريطانيا لمعالجة ديونه الخارجية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2017 ـ أكدت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، أن السودان يعول على الدور الكبير لبريطانيا وتأثيرها في حلحلة قضية ديون السودان الخارجية، مشددة على ضرورة إيفاء المجتمع الدولي بوعوده تجاه الديون.

JPEG - 26.3 كيلوبايت
الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية في زيارته للسودان 10يناير 2017

وبحسب صندوق النقد الدولي فإن دين السودان الخارجي حتى نهاية العام 2015، بلغ بالقيمة الإسمية حوالي 50 مليار دولار.

وقال وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم "بريطانيا دولة مهمة في الجانب الاقتصادي والدبلوماسي والسياسيي، وقد تحسنت علاقتها مع السودان، ويمكنها ان تسهم بقوة في ملف ديون السودان".

وجرت بالخرطوم يوم الثلاثاء مباحثات بين السودان وبريطانيا، على مستوى عال، تناولت عدة قضايا بينها ديون السودان الخارجية والعلاقة بين الخرطوم وجوبا.

وقال وكيل وزارة الخارجية السوداني، في تصريحات عقب المباحثات "إن الحوار مع الوفد البريطاني ناقش كيفية تعزيز دور بريطانيا لمساعدة السودان في ملف الديون الخارجية"، منوها إلى أن هذه الزيارة سيكون لها تأثير في زيادة المعرفة.

وأضاف "سوف يستمر الحوار حتى يتم التنسيق بين السودان وبريطانيا في كيفية تعزيز فرص السودان لمعالجة هذه القضايا".

وأشار النعيم إلى أن السودان وافق علي أن يتحمل الديون عن جنوب السودان وفق اتفاق بين الخرطوم وجوبا على استمرار التعاون بينهما، مردفاً "واذا لم يحل موضوع الديون سنضطر أن نقسم الديون مع دولة جنوب السودان".

وأكد اتفاق الجانبين على قيام شركات بريطانية بزيارات للسودان في القريب العاجل وبحث فرص الاستثمار والتعاون المشترك بين البلدين. كما شملت المباحثات قضايا الهجرة غير الشرعية.

وأوضح أن المباحثات تناولت كذلك الجوانب الثنائية والإقليمية والدولية، حيث كان الهم الأساسي للسودان هو السلام وكيفية تحقيقه وتعزيزه وتحقيق التنمية التي يمكن ان تساهم فيها بريطانيا.

ولفت إلى إنعقاد اجتماع الاربعاء القادم يضم وكيل وزارة التعاون الدولي البريطاني ووزير التعاون السوداني لإحكام التنسيق في كيفية تعزيز فرص السودان لمعالجة ديونه الخارجية.

وأبان الاتفاق على ترفيع مستوى الزيارات على أن تكون على مستوى عال لزيادة درجة التفاهم بين البلدين، بأعتبار أن لبريطانيا علاقات صداقة وتاريخا مشتركا وعلاقات ثقافية مع السودان.

من جهته وصف وكيل الخارجية البريطاني سايمون مكدونالد الحوار بأنه "كان مثمراً وممتازاً"، مضيفاً أن الحوار تم في جو فيه كثير من الصراحة والوضوح.

وقال مكدونالد إنه ناقش جملة من الموضوعات مع الجانب السوداني، ما يتعلق بالعلاقات الثنائية في الحوار الاستراتيجي ضمن القضايا الدولية والاقليمية، أبرزها الهجرة غير الشرعية".

وأوضح أن زيارته هي الاولي للسودان، في اطار الحوار الاستراتيجي الذي جرى في اكتوبر الماضي بلندن، وأن الجولة المقبلة ستعقد في مارس المقبل في الخرطوم.

وجرت في مارس الماضي اجتماعات لجنة التشاور الاستراتيجي بين البلدين بالعاصمة السودانية، وكانت المباحثات الأولى من نوعها على هذا المستوى منذ 25 عاما.

واتفق السودان وبريطانيا، في ختامها على تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين، بجانب زيادة التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار والثقافة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.