الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 كانون الثاني (يناير) 2017

السودان يعول على تأثير بريطانيا لمعالجة ديونه الخارجية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2017 ـ أكدت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، أن السودان يعول على الدور الكبير لبريطانيا وتأثيرها في حلحلة قضية ديون السودان الخارجية، مشددة على ضرورة إيفاء المجتمع الدولي بوعوده تجاه الديون.

JPEG - 26.3 كيلوبايت
الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية في زيارته للسودان 10يناير 2017

وبحسب صندوق النقد الدولي فإن دين السودان الخارجي حتى نهاية العام 2015، بلغ بالقيمة الإسمية حوالي 50 مليار دولار.

وقال وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم "بريطانيا دولة مهمة في الجانب الاقتصادي والدبلوماسي والسياسيي، وقد تحسنت علاقتها مع السودان، ويمكنها ان تسهم بقوة في ملف ديون السودان".

وجرت بالخرطوم يوم الثلاثاء مباحثات بين السودان وبريطانيا، على مستوى عال، تناولت عدة قضايا بينها ديون السودان الخارجية والعلاقة بين الخرطوم وجوبا.

وقال وكيل وزارة الخارجية السوداني، في تصريحات عقب المباحثات "إن الحوار مع الوفد البريطاني ناقش كيفية تعزيز دور بريطانيا لمساعدة السودان في ملف الديون الخارجية"، منوها إلى أن هذه الزيارة سيكون لها تأثير في زيادة المعرفة.

وأضاف "سوف يستمر الحوار حتى يتم التنسيق بين السودان وبريطانيا في كيفية تعزيز فرص السودان لمعالجة هذه القضايا".

وأشار النعيم إلى أن السودان وافق علي أن يتحمل الديون عن جنوب السودان وفق اتفاق بين الخرطوم وجوبا على استمرار التعاون بينهما، مردفاً "واذا لم يحل موضوع الديون سنضطر أن نقسم الديون مع دولة جنوب السودان".

وأكد اتفاق الجانبين على قيام شركات بريطانية بزيارات للسودان في القريب العاجل وبحث فرص الاستثمار والتعاون المشترك بين البلدين. كما شملت المباحثات قضايا الهجرة غير الشرعية.

وأوضح أن المباحثات تناولت كذلك الجوانب الثنائية والإقليمية والدولية، حيث كان الهم الأساسي للسودان هو السلام وكيفية تحقيقه وتعزيزه وتحقيق التنمية التي يمكن ان تساهم فيها بريطانيا.

ولفت إلى إنعقاد اجتماع الاربعاء القادم يضم وكيل وزارة التعاون الدولي البريطاني ووزير التعاون السوداني لإحكام التنسيق في كيفية تعزيز فرص السودان لمعالجة ديونه الخارجية.

وأبان الاتفاق على ترفيع مستوى الزيارات على أن تكون على مستوى عال لزيادة درجة التفاهم بين البلدين، بأعتبار أن لبريطانيا علاقات صداقة وتاريخا مشتركا وعلاقات ثقافية مع السودان.

من جهته وصف وكيل الخارجية البريطاني سايمون مكدونالد الحوار بأنه "كان مثمراً وممتازاً"، مضيفاً أن الحوار تم في جو فيه كثير من الصراحة والوضوح.

وقال مكدونالد إنه ناقش جملة من الموضوعات مع الجانب السوداني، ما يتعلق بالعلاقات الثنائية في الحوار الاستراتيجي ضمن القضايا الدولية والاقليمية، أبرزها الهجرة غير الشرعية".

وأوضح أن زيارته هي الاولي للسودان، في اطار الحوار الاستراتيجي الذي جرى في اكتوبر الماضي بلندن، وأن الجولة المقبلة ستعقد في مارس المقبل في الخرطوم.

وجرت في مارس الماضي اجتماعات لجنة التشاور الاستراتيجي بين البلدين بالعاصمة السودانية، وكانت المباحثات الأولى من نوعها على هذا المستوى منذ 25 عاما.

واتفق السودان وبريطانيا، في ختامها على تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين، بجانب زيادة التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار والثقافة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.