الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 آذار (مارس) 2017

السودان يفتح ممر إنساني جديد لإغاثة الجنوب وسط تعاون أميركي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مارس 2017- أعلنت الحكومة السودانية، فتح ممر إنساني جديد لنقل المساعدات الى جنوب السودان الذي تضرب أجزاء واسعه من أراضيه مجاعة طاحنة، وسط تعاون سوداني - أميركي لتسهيل نقل الإعانات التي أسهمت واشنطن في توفير عشرات الأطنان منها.

JPEG - 24.6 كيلوبايت
إمرأة تحمل مساعدات وزعها برنامج الأغذية في جونقلي ..صورة من (يونميس)

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم، إن السودان وافق على فتح مسار جديد لنقل الأغذية و المعونات الإنسانية عبر محور (الأبيض - هجليج - ربكونا – بانتيو) ينضم العمل فيه الى المسار الموجود أصلا عن طريق النقل البري والنهري من مدينة كوستي تنفيذاً لمذكرة التفاهم الثلاثية بين السودان وجنوب السودان والأمم المتحدة ممثلة في برنامج الغذاء العالمي.

وأفاد المتحدث بإسم وزارة الخارجية في الخرطوم، قريب الله خضر، إن الوكيل إجتمع الأحد بالقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى الخرطوم ستيفن كوتسيس، وبحثا تطورات الأوضاع الإنسانية بدولة جنوب السودان وسبل التنسيق والتعاون بين الجانبين لمواجهة تداعياتها.

وأشار الوكيل الي موقف السودان المبدئي الذي أعلنه رئيس الجمهورية وتم بمقتضاه تقديم الدعم العاجل والمباشر لجنوب السودان بعشرين ألف طن من الذرة ، بجانب التنسيق مع الدول والمنظمات الدولية لإيصال مساهماتها عبر الحدود السودانية.

والإسبوع الماضي وصلت ميناء بورتسودان سفينتي مساعدات بعثت بها الولايات المتحدة لإغاثة المتضررين من الحرب في دولتي السودان وجنوب السودان، وتحمل 47 الف طن من الذرة، على أن ينقل 20 الف طن منها عبر السودان الى دولة جنوب السودان.

ونقل المتحدث عن النعيم قوله بأن "السودان علي تواصل مع عدد من الدول المانحة ،التي أبدت رغبتها في تقديم وإيصال مساعدات غذائية وإنسانية عبر السودان لدولة جنوب السودان".

وتابع في تعميم صحفي" السودان لن يدخر جهداً في مساعدة أشقائه بدولة جنوب السودان حتي يتحقق السلام والإستقرار".

وطبقا لقريب الله فإن القائم بالأعمال الأميركي، أشاد بجهود حكومة السودان ونوه إلي أهمية تعزيز التواصل والتنسيق بين البلدين في مواجهة تلك الأوضاع الإنسانية.

ترحيب أممي

من جهتها، رحبت الأمم المتحدة بقرار الحكومة السودانية فتح ممر انساني لنقل المعونة الغذائية الى المتضررين في دولة جنوب السودان.

وسيتولى برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عملية إيصال المساعدات من مدينة الأبيض في وسط السودان إلى بانتيو، بولاية الوحدة، في دولة جنوب السودان، حيث يعاني 100 ألف شخص من المجاعة، وسط أزمة إنسانية متفاقمة في جميع أنحاء البلاد.

وقالت المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان مارتا رويدس، ، فى بيان صحفى تلقته (سودان تربيون) الأحد، "ومن خلال فتح هذا الممر عبر الحدود، تُظْهِر حكومة السودان التزامها تجاه شعب دولة جنوب السودان، وترفع من وتيرة تعزيز التعاون مع المجتمع الدولي لإخراج دولة جنوب السودان من وطأة المجاعة الآخذة في الاتساع والتي يمكن أن تؤثر على مليون شخص آخرين".

وأضافت رويدس: " هذا القرار يأتي أيضاً في وقتٍ حرجٍ قبل موسم الأمطار في دولة جنوب السودان والذي عادةً ما يبدأ في شهر مايو ويؤدي إلى انقطاع الطرق البرية هناك".

وبحسب البيان سيبدأ برنامج الغذاء العالمي هذا الأسبوع نقل شحنة أولي تقدر بنحو 11 ألف طن من الذرة الرفيعة - بما في ذلك الف طن تبرعت بها حكومة السودان - في سبع قوافل تتكون كل واحدة منها من 30 إلى 40 شاحنة، وهي كمية تكفي لإطعام 300 الف شخص لمدة ثلاثة أشهر.

وأضاف "الممر الانساني لا يسمح فقط بتسليم المعونة الغذائية في الوقت المناسب، بل سيساعد أيضاً على تقليل الاعتماد على العمليات الجوية، والتي تكلف ما بين ستة إلى سبعة أضعاف قيمة نقل المواد الغذائية عبر النهر أو الطريق البري" .

ويحتاج ما لا يقل عن نحو 7.5 مليون شخص في جميع أنحاء دولة جنوب السودان - أي ما يقرب من ثلثي السكان - إلى المساعدات الإنسانية.

كما يستضيف السودان حاليا أكثر من 350 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان الذين كانوا قد وصلوا إلى أراضيه منذ اندلاع النزاع في شهر ديسمبر من عام 2013.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اطلاق عملية تجديد واعادة بناء الحركة الشعبية – شمال 2017-10-23 05:31:42 تجسير و ربط الماضي بالحاضر اطلاق عملية تجديد واعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال مالك عقار اير نقانيوفا رئيس الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال سبتمبر 2017م "يجب امتلاك مقاربة (...)

نحـو ميـلادٍ ثانٍ لـرؤية الســودان الجـديد 2017-10-23 05:23:11 قضـايا التحـرر الوطـنى فى عالـم اليـوم ياســر عــرمــان 20 سبتمبر 2017 المـحتـويات 1. الخلـفية التـاريخية والإطـار النظـرى للتجـديد 2. مـلامـح من تكوين الحـركة الشعبية فى السودان 3. الحـركة الشعبية والمناخ الوطنى (...)

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.