الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 كانون الثاني (يناير) 2012

السودان يفرج عن 14 رهينة صينية والحركة الشعبية توعد بإطلاق سراحهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يناير 2012 – أفرج الجيش السوداني عن 14 من الرعايا الصينيين اللذين اعتقلتهم الحركة الشعبية أمس السبت بعد هجوم شنته في جنوب كردفان وذلك في الوقت الذي وعدت فيه الحركة الشعبية بالإفراج المحتجزين منهم.

JPEG - 13.6 كيلوبايت
أحمد هارون

وكان الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودى قد صرح في يوم الأحد باحتجاز حركته لـ 29 عاملا صينيا بعد معركة مع الجيش السبت كما قال باعتقالهم لـتسعة من أفراد الجيش السوداني أيضا.

وأضاف "قبضنا عليهم وأؤكد انهم في أمان ولم يصب اي منهم"، مشددا "لم يتم خطف الصينيين بل قبضنا عليهم برفقة السودانيين عندما قامت قواتنا بتحطيم متحرك للقوات الحكومية السبت".

وأعلن حاكم جنوب كردفان احمد هارون في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية في ساعة متأخرة من مساء الأحد عن تمكن الجيش السوداني من إفراج 14 مهندس وفني صيني ونقلهم إلى الأبيض عاصمة شمال كردفان بعيدا عن مسرح العمليات العسكرية.

وأشار إلى عودة الحياة لمسارها الطبيعي في محلية العباسية التي تم فيها الهجوم بعد سيطرة الجيش من جديد عليها مؤكداً أن العمل جاري لتحرير بقية الصينيين المختطفين .

وصرح وانغ تشى بينغ ، أحد كبار مديرى الشركة الصينية لبناء الطاقة التى يعمل بها الرعايا الصينيون الذين أسرهم المتمردون فى جنوب كردفان لوكالة أنباء شينخوا بانهم فقدوا اكثر من عشرين عامل.

ومن جانبه أصدر الامين العام للحركة الشعبية لترحير السودان ياسر عرمان بيانا اكد فيه عدم معاداة حركته للصين عبر عن تقديره للجهود التي تقوم بها من أجل لاسلام والاستقرار في العالم

وتابع قائلا ان قيادة الحركة الشعبية في الشمال تبذل أقصى الجهود للحصول علة معلومات من قواتها في الميدان حول الصينيين المعتقلين

ووعد عرمان بالإفراج عن الرهائن قائلا اذا تأكد من وجودهم بين ايدي قواتنا "فتأكدوا من انهم في أيد أمنية وسيتم إطلاق سراحهم".

وفي الخرطوم حمل حزب المؤتمر الوطني الحاكم جوبا مسؤولية الهجوم على مقر الشركة الصينية واحتجاز الرعايا الصينيين العاملين في تنفيذ طريق دائري بالولاية.

وقال حاج ماجد سوار امين التعبئة السياسية بالمؤتمر الوطني في تصريح صحفي أمس الاحد ان حكومة الجنوب تتحمل مسئولية الدماء المسفوكة والمعاناة التى خلفها التمرد الذى يقوده قطاع الشمال بدعم ورعاية من حكومة الجنوب فى ولايتى النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقال "إن الحركة الشعبية والجيش الشعبي وحكومة الجنوب اياديها ملطخة بدماء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق بما ظلت تقدم من دعم لوجستى وعسكري مثبت بالوثائق للحركة الشعبية قطاع الشمال".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.