الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

السودان يفك حظر المنتجات المصرية بعد قمة البشير والسيسي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أكتوبر 2018 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، إلغاء الحظر المفروض على دخول عشرات المنتجات المصرية إلى السودان، في أعقاب مباحثات مشتركة جمعته الى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في الخرطوم.

JPEG - 54.3 كيلوبايت
البشير والسيسي وقعا على اتفاقيات ثنائية لدفع علاقات البلدين .الخميس 25 أكتوبر 2018 (سونا)

وكانت وزارة التجارة السودانية أوقفت في سبتمبر من العام 2016 استيراد الخضر والفاكهة والأسماك من مصر لحين اكتمال فحوصات معملية، بعد أن حظرت عدة دول استيراد الفاكهة المصرية، لكن الخرطوم ما لبثت أن وسعت قائمة الحظر في مارس 2017 لتشمل السلع الزراعية ومنتجاتها والأسماك المعلبة ومحضرات السلع الزراعية والمصنعة.

وأثار القرار حفيظة الجانب المصري وظل يطلب في كافة الاجتماعات المشتركة مع السودان مراجعته والسماح بانسياب السلع حيث يمثل السودان سوقا رائجا للمنتجات المصرية.

وقال البشير بعد قمة جمعته بالسيسي إن "العلاقة بين السودان ومصر ليست خيار وانما فرض عين لنا في هذا الزمان الذي نشاهد فيه العالم يموج من حولنا".

وأوضح في مؤتمر صحفي مشترك أنه وقع على قرار بإلغاء الحظر المفروض على دخول منتجاتٍ مصرية تشمل الخضروات والفواكه إلى السودان لإزالة كافة العوائق بين البلدين، كما أعلن توقيع اتفاق لتسهيل حركة المواطنين بين البلدين.

وتابع "التقارب والتعاون ووضع يدنا في بعض امر حتمي وتعبير حقيقي عن رغبة شعبي السودان ومصر في التواصل".

من جانبها أشادت الغرفة القومية للمستوردين باتحاد الغرف التجارية في السودان بقرار رفع الحظر عن استيراد المنتجات المصرية.

وأفاد نائب رئيس الغرفة حسب الرسول محمد أحمد وكالة السودان للأنباء أن رفع الحظر عن المنتجات المصرية محفز ومشجع للقطاع الخاص في البلدين، لافتا الى الميزة النسبية للمنتجات المصرية لقرب المسافة وتنافسية الأسعار وجودة المنتج وفق المعايير.

وأشار الى الآثار السالبة لقرار الحظر لأسباب فنية، موضحا أن منسوبي شعبة مستوردي الخضر والفاكهة تعرضوا لخسائر فادحة باعتبار أن معظمهم يستوردون الخضر والفاكهة من مصر عبر توكيلات منذ سنوات مع رصفائهم المصريين.

إلى ذلك وقع البلدان 12 مذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً، تشمل تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي وخطوط السكك الحديدية، إلى جانب مذكرات تفاهم في مجال التجارة والتعليم والهجرة والتنمية والإعلام.

وتعهد البشير بمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات وصولا بالعلاقات الى المستوى الذي يرضي طموحات الشعبين.

من جهته قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن العالم اليوم لا يعتد الا بالتكتلات ولا ينظر ولا يحترم ولا يقدر الا التكتلات الاقتصادية الكبيرة.

واضاف” هذا يفرض علينا التحدث بصوت واحد من اجل مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهنا في السودان ومصر”

وأشار الى أن ما يمر به البلدان من تحديات اقتصادية وما يمر به العالم من تقلبات يدفع البلدين لمزيد من التعاون في التكامل التجاري والاقتصادي.

وشهدت المباحثات المشتركة بين البلدين استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد ا الرئيس المصري ترحيب بلاده بجهود السودان في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان، وأكد دعم مصر لتلك الجهود واستعدادها لتوفير مختلف السبل للمساعدة في تنفيذ اتفاق السلام الذي وقع برعاية الخرطوم.

وأكد الرئيسان الحرص على استمرار التشاور بين البلدين فيما يخص القضايا الإقليمية، وفى المحافل الدولية، لا سيما وأن مصر ستتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.