الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 أيلول (سبتمبر) 2017

السودان يقرر إرسال مساعدات لمسلمي الروهينغا عبر بنغلاديش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 سبتمبر 2017 ـ قررت اللجنة العليا للإغاثة في السودان بدء إرسال مساعدات إنسانية لإغاثة المسلمين الروهينغا في دولة بورما، كما دعت هيئة علماء السودان لحشد الدعم المادي والمعنوي لنصرة الروهينغا.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
مسيرة احتجاجية في الخرطوم ضد الانتهاكات بحق المسلمين الروهينغا في ميانمار (صورة من شبكة الشروق)

وتشير "سودان تربيون" إلى أن "اللجنة العليا للإغاثة في السودان" و"هيئة علماء السودان" هما هيئتان حكوميتان.

وقال رئيس اللجنة العليا للإغاثة إبراهيم عبد الحليم عقب اجتماع للجنة بالخرطوم مساء الخميس، إن الاجتماع أقر أن تبدأ لجنة الإغاثة عملها بإرسال مساعدات عاجلة عبر بنغلاديش تشمل الدواء والكساء والغذاء ومواد الإيواء، في غضون أسبوع.

وأشار الى أن اللجنة ستعمل أيضا على نقل العالقين على الحدود الى داخل معسكرات اللجوء، حيث لجأ الآلاف من مسلمي الروهينغا في إقليم آراكان إلى بنغلاديش المجاورة.

وأفاد عبد الحليم أن الاجتماع ناقش تقارير اللجان المختلفة الخاصة بالإعلام والمالية والإغاثة، منوهاً إلى أن اللجنة الأخيرة ستعمل عبر فروعها بكل ولايات السودان المختلفة.

وناشد الخيرين وكافة أطياف السودانيين لدعم الحملة التي رفعت شعار "بدءً بالدعاء تضرعاً وبدءً بالعطاء تبرعاً".

ومنذ 25 أغسطس الماضي يرتكب جيش ميانمار ذات الأغلبية البوذية انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان شمالي إقليم أراكان تتمثل باستخدام القوة المفرطة ضد مسلمي الروهينغا، بحسب تقارير إعلامية.

في ذات السياق دعت هيئة علماء السودان لحشد الدعم المادي والمعنوي "لنصرة الأبرياء من مسلمي الروهنقا في مواجهة عدوان الجيش البورمي الذي ارتكب أبشع الجرائم وسط هذه الأقلية المسلمة".

وأكدت الهيئة في بيان، يوم الخميس، أن مسلمي الروهينغا ظلوا يتعرضون من قبل نظام ميانمار لشتى أنواع الجرائم، ما أدى لمقتل عشرات الآلاف وتهجير معظم شعب الروهينغا بلا أي اعتبار للقيم الإنسانية مع تجاهل تام للقوانين والأعراف الدولية.

وعبر البيان عن أسف الهيئة "لعجز وتواطؤ مجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان التي تدعي رعايتها لحقوق الإنسان وسلامة أمن الأقليات مع المجرم ليواصل إجرامه، وذلك برفض إدانة هذا العدوان وتجريمه".

وأكد أن الصمت والعجز الذي التزمته المؤسسات الإسلامية الرسمية هو الذي أدى إلى "تطاول المعتدين في عدوانهم".

ودعا قادة الدول الإسلامية والمنظمات المتخصصة لتحمل مسؤوليتها كاملة لنصرة وإنقاذ الروهينغا ومواجهة حكومة ميانمار وإدانتها وإلزامها بفتح المجال لعودة اللاجئين وحماية من تبقى من المسلمين هناك.

واحتج سودانيون وطلاب من ميانمار في الخرطوم، يوم الجمعة الماضي، ضد الانتهاكات التي يتعرض لها مسلمي الروهينغا في إقليم آراكان التابع لدولة ميانمار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.