الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 آذار (مارس) 2018

السودان يقر إعلان كيجالي الخاص بمنطقة التجارة الحرة الأفريقية

separation
increase
decrease
separation
separation

كيجالي/ الخرطوم 21 مارس 2018 ـ وقع الرئيس السوداني عمر البشير، الأربعاء، على إعلان كيجالي والاتفاق المؤسس لقيام منطقة التجارة الحرة والبروتوكول الخاص بحرية تنقل الأشخاص بين دول القارة الأفريقية.

JPEG - 19.7 كيلوبايت
البشير وقع على اتفاقية التجارة الحرة الافريقية

وأقر البشير مع نحو 40 من زعماء الدول الأفريقية شاركوا في فاتحة الدورة الاستثنائية العاشرة لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة يوم الأربعاء بالعاصمة الرواندية على وثائق الاتفاق.

ووقع على إعلان كيغالي كل من الرئيس الرواندي بول كاقامي والرئيس النيجري محمدو يوسفو والرئيس التشادي إدريس ديبي والرئيس الكنغولي دينيس ساسنغيسو ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر قيله والرئيس الجابوني علي بونغو والرئيس الكيني أوهورو كينياتا والرئيس السنغالي ماكي سال.

كما وقع على الوثائق رؤساء كل من جنوب أفريقيا وأنغولا وأفريقيا الوسطى وجمهورية جزر القمر وغانا وغامبيا وموزمبيق إلى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم الأربعاء، إن الرئيس البشير وقع انابه عن السودان على ثلاثة وثائق هى اتفاقية التجارة الحرة وبروتكول تنقل المواطنين وعلى اعلان كيجالي.

ووقعت أكثر من 40 دولة على الاتفاقية المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية، وبتوقيع القادة الأفارقة على هذه الوثائق الثلاث تكون منطقة التجارة الحرة الأفريقية قد تمت المصادقة عليها واعتمادها رسمياً.

وقال غندور إن افريقيا كانت على قدر التحدي وكانت المشاركة كبيرة من رؤساء الحكومات، وتم التوقيع على البرتوكول الذي يفتح الفضاء الافريقي كاملا للتجارة.

من جهته، قال وزير التجارة السوداني حاتم السر إن الإعلان بإنشاء منطقة التجارة الحرة في افريقيا يعد مشروعا رائدا لصالح القارة بأسرها وتستفيد منه كل دولها، لإسهامه الكبير في تحقيق تنمية شاملة كما انه يضيف وزنا لأفريقيا على المستوى الدولي.

وأكد في تصريح صحفي أن هذه المرحلة ستشهد الإلغاء التدريجي للحواجز العازلة للتجارة بين الدول الافريقية.

وأشار الى أن القارة الافريقية موعودة بنهضة وتنمية صناعية وزراعية وتجارة بينية.

وأوضح السر أن الاتفاقية حظيت بإجماع كل الدول الافريقية وستدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها من 22 دولة، ورأى فيها مؤشرا لفتح الطريق لانطلاقة تجارية واقتصادية في افريقيا يقودها القطاع الخاص.

وتابع "أثمرت المفاوضات التي استمرت لعامين كاملين بالتوقيع عليها وستكون مسارات لتوحيد القارة الافريقية على مستويات متعددة ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.