الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 آذار (مارس) 2016

السودان يقر بتوقيف 117 طالبا أردنيا ومصريا بتهمة (الغش) في امتحانات الثانوية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2016 ـ كشفت وزارة التربية والتعليم السودانية، الثلاثاء، أن السلطات الأمنية تحتجز 117 طالبا أجنبيا على ذمة حالات غش في إمتحانات الشهادة الثانوية، 62 طالبا منهم جنسيتهم أردنية و55 جنسيتهم مصرية، وفي الأثناء وصلت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج إلى الخرطوم.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

وأفاد مسؤولون مصريون أن نحو 26 طالبا مصريا تم احتجازه بالسودان، بينما أكد السفير الأردني بالخرطوم أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء قبل الماضي ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن إجراءات حبس الطلاب الأجانب تمت وفق قوانين ولوائح الإمتحانات، وتم حرمانهم من الجلوس لبقية الإمتحانات، وما زالوا مُحتجزين لأن في ذلك خرقاً جنائياً لا زالت التحقيقات فيه جارية.

ونفى المتحدث باسم الوزارة عبد الهادي دياب، خلال إجتماعه بمُمثلي المؤسسات الإعلامية، الثلاثاء، وجود إتجاه لإعادة الإمتحانات، قائلا: "لا توجد أي مبررات حتى الآن لإعادة الإمتحانات أو ورقة منها".

وتابع: "إن حديث نائب رئيس الوزراء الأردني لم يكن موفقاً ولا حصيفاً في تصريحه حول الشهادة السودانية من دون أن يستوضح من الجهة التي تملك المعلومة الصحيحة".

وكان نائب رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم الأردني، إتهم سودانيين مقيمون في الأردن بأنهم يطلبون من أولياء الأمور تسفير أبناءهم للإمتحان في السودان، على أن يتم كشف الإمتحانات لهم مُقابل أموال طائلة.

في ذات السياق كشفت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، السفيرة نبيلة مكرم، عن احتجاز السلطات الأمنية السودانية لعدد 26 طالباً مصرياً من بينهم فتيات، على خلفية اتهامهم بعمليات غش جماعي وتسريب لامتحانات الثانوية السودانية.

ووصلت الوزيرة نبيلة مكرم إلى الخرطوم الثلاثاء للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة باحتجاز الطلاب المصريين.

وقال سفير مصر بالخرطوم أسامة شلتوت في تصريح صحفي، إن الوزيرة ستبحث مع المسؤولين السودانيين التحقيقات الجارية من قبل السلطات المعنية، ومحاولة إيجاد الحلول العاجلة للإفراج عن الطلاب البالغ عددهم 26 طالباً، بالإضافة إلى ستة من أولياء الأمور.

وكانت الوزيرة قد التقت بأفراد الجالية وأهالي الطلاب الذين تم التحفظ عليهم وليس احتجازهم، على حد قولها، وتعرفت على القضية من خلالهم، وكيف تم القبض على الطلاب.

وقالت إنها التقت وزير الدولة للخارجية السودانية، واستعرضت معه قضية الطلاب، وطالبت بمقابلة الطلاب للاطمئنان على أحوالهم، وبحث سبل الإفراج عنهم، لافتة إلى أنه ذكر لها أنه ستكون هناك لجنة تتجه لمصر بالمستندات التي تبثت تورط هؤلاء الطلاب.

وأعلنت الوزيرة نبيلة أنها التقت بوزيرة التربية والتعليم في السودان سعاد عبد الرازق، واطلعت على المستندات الخاصة بالقضية.

وأضافت "وزيرة التربية والتعليم طالبت بالسماح للطلاب باستكمال امتحاناتهم، ولكن الإجراءات الأمنية لتأمين الامتحانات حالت دون ذلك، خاصة وأن القضية عبارة عن خلية كبيرة أدارها أردنيون، وتورط فيها طلاب مصريون، وتم ضبطها في الأردن أيضاً".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.