الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 أيلول (سبتمبر) 2016

السودان يقر معاملة الجنوبيين كلاجئين ويحذر من إيواء الأجانب بلا إقامة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2016 - أقر السودان رسمياً معاملة الجنوبيين الفارين من الحرب بجنوب السودان مؤخراً باعتبارهم لاجئين الامر الذي يفتح الباب امام الامم المتحدة لتقديم العون لهم وتمويل برامج الاغائة.

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

وفي ذات الوقت ووجه مجلس الوزراء السوداني يوم الخميس بإيقاع عقوبات رادعة لكل من يأوي أجنبيا بدون أن يكون له سجل وإقامة من الجهات المختصة.

وكان الرئيس السوداني قد امر عقب تفجر الصراع بجنوب السودان في ديسمبر 2013 بمعاملة الجنوبيين كمواطنين في البلاد ورفض اقامة معسكرات لهم قائلا ان بإمكانهم الاقامة والعمل في اي شبر من البلاد.

وجاء اعتراف السودان باعتبار الجنوبيين لاجئين في مذكرة تفاهم وقعتها معتمدية اللاجئين مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الخميس، لتقديم الخدمات الضرورية للاجئين الجنوبيين بولايات شرق دارفور، جنوب كردفان، غرب كردفان، النيل الأبيض والخرطوم، ووقع من السودان حمد الجزولي معتمد اللاجئين وانجلاند ريروزي عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وأكد وزير الدولة بالداخلية بابكر أحمد دقنة ان الاتفاقية ستسهم كثيرا فى ايواء اللأجئين القادمين من دولة جنوب السودان وتقديم أفضل الخدمات لهم.

كما أفاد معتمد اللاجئين حمد الجزولي ان الاتفاق يشمل اللاجئين الجنوبيين في شرق وجنوب وغرب دارفور وجنوب كردفان والنيل الابيض، مشيرا ان المعتمدية ستقوم بعملية تصنيف وتسجيل للاجئين وإقامة معسكرات لهم بالتنسيق مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين.

من جانبه ورد في نشرة مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية الاسبوعية الخميس أن السلطات السودانية وافقت على اعتبار مواطني جنوب السودان لاجئين وأفادت ان مفوضية الأمم المتحدة للاجئين (UNHCR) أعلنت عن هذا التطور منذ يوم 28 اغسطس الماضي.

وأعلن الجزولي وصول 500 ألف جنوبي للبلاد الفترة الأخيرة يتمركزون بولايات النيل الأبيض وشرق دارفور وغرب كردفان وجنوب كردفان.

وعبرت نائبة المندوب السامي لشؤون مفوضية اللاجئين انجلاند ريروزي، عن عميق شكرها للحكومة السودانية لإغاثتها الجنوبيين في كل المواقع، وأكدت تعاون المفوضية مع السودان بشكل لصيق لأكثر من 50 عاما.

تجدر الاشارة إلى أن الامم المتحدة كانت تطالب منذ عام 2014 بإعلان الجنوبيين اللذين لجئوا إلى السودان لاجئين باعتبار ان ذلك يسمح لها بإقامة معسكرات لهم والمطالبة بتمويل العون الانساني والخدمات لهم إلا ان الرئيس السوداني رفض هذا الطلب.

وطبقا للأمم المتحدة في أبريل الماضي فإن النزاع وإنعدام الأمن الغذائي يجبر المزيد من دولة جنوب السودان على الفرار من بلدهم، وعبور الحدود إلى الدول المجاورة، ويوجد بالسودان 244 ألف لاجئ طبقا لتقديرات مفوضية اللاجئين.

من جانبه وجه مجلس الوزراء في اجتماع له الخميس بانزال عقوبات رادعة لكل من يأوي أجنبيا بدون أن يكون له سجل وإقامة من الجهات المختصة، وقال المتحدث باسم المجلس إن المجلس أكد أهمية تشديد ضوابط إجراءات تسجيل الأجانب.

ويقدر الوجود الأجنبي بالسودان بحسب تقارير غير رسمية، بأكثر من ربع السكان الأصليين، غالبهم من دول الجوار: أثيوبيا وأريتريا وتشاد وجنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.