الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 آذار (مارس) 2016

السودان يكذّب تقارير أممية حول شبح مجاعة يهدد 4 ملايين نسمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مارس 2016 ـ كذبت الحكومة السودانية، الثلاثاء، تقارير أوردها مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) تفيد بتعرض نحو 4 ملايين شخص لشبح المجاعة، وعدتها معلومات غير دقيقة تخلق "البلبلة" وتؤدي إلى ارتفاع السلع وتخزينها.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة

وأورد مكتب (أوتشا) في نشرته الراتبة الأسبوع الماضي، وفقا لشبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة، أن هناك نحو 4 ملايين شخص في السودان سيواجهون مستوى الأزمة من حالة إنعدام الأمن الغذائي في المدة بين مارس وسبتمبر من 2016، أو ربما ما هو أسوأ.

ونفت المفوضية، في بيان تلقت "سودان تربيون" نسخة منه، وجود أي مجاعة في السودان، وقالت إن الحديث عن تهديد المجاعة لنحو 4 ملايين شخص لا يستند إلى معلومات دقيقة ولا يخدم مصلحة السودان بل يخلق بلبلة لدى المواطنين وقد يؤدي إلى إرتفاع السلع أو تخزينها.

وقالت إن مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) ليس هو الجهة المخولة باصدار أو اعتماد التقارير حول معدلات الإنتاج أو الوضع الغذائي في السودان.

وأضاف البيان أنه لم يتم التشاور مع مفوضية العون الإنساني أو الأمانة الفنية للأمن الغذائي وهما الجهتان الحكوميتان المعنيتان بالجوانب الغذائية والإنسانية.

وتابع "لقد ظل مكتب (أوتشا) يصدر بيانات واحصائيات حول الأوضاع الإنسانية في السودان بدون الرجوع للجهات الحكومية المختصة بالرغم من "التنبيهات المتكررة" من قبل مفوضية العون الإنساني.

وطبقاً للبيان فإن مكتب (أوتشا) لم يراعي الموضوعية والأمانة في نقل ما ورد في التقرير الذي استند عليه بل عمد الى إنتقاء فقرات وإخراجها عن السياق وفي ذات الوقت أغفلت الفقرة التي تشير إلى وفرة واستقرار الغذاء وهي جوهر التقرير، "ما يثير تساؤلات حول الغرض من هذا التشويه".

وقالت المفوضية إن (أوتشا) أورد أن منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ستكون أكثر تأثراً وتابعت "وهذا يخالف الواقع إذ أن معدلات الأمطار في هذه المناطق كانت فوق المتوسط خلال 2015".

وحمّل البيان الحركة الشعبية ـ شمال، مسؤولية معاناة أهالي المنطقتين بسبب رفضها ادخال المساعدات وفقاً للآلية الثلاثية وقرار مجلس الأمن رقم 2046.

وطبقاً للمفوضية فإنه جرت خلال الست أشهر الماضية عدة مسوحات لتقدير الإنتاج في السودان بمشاركة منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الغذاء العالمي، أكدت جميعها وجود فائض في الإنتاج رغم ضعف معدلات الخريف.

وأفاد البيان أنه بناءاً على تلك المعلومات التي توفر اتخذ المجلس الأعلى للأمن الغذائي عدة تدابير لاستقرار الأسعار ومعالجة مناطق الهشاشة منها زيادة المخزون من الحبوب للمناطق المستهدفة ووصل بالفعل 250 ألف جوال لتلك المناطق واستيراد كميات كبيرة من القمح.

ودعت مفوضية العون الإنساني كافة الشركاء للعمل وفق مبادئ الحياد والشفافية والاستقلالية وعدم توظيف العمل الإنساني في خدمة الأجندات السياسية.

البنك الزراعي يلزم شركة (شيكان) بتعويض إعسار مزراعي القضارف

إلى ذلك قال البنك الزراعي فرع ولاية القضارف، الثلاثاء، إنه تسلم مبلغ 40 مليون جنيه، من شركة "شيكان" للتأمين تمثل تعويضات المزارعين المعسرين بسبب التلف والعطش والآفات التي ضربت مساحات واسعة الموسم الزراعي الفائت.

وتعرض العشرات من مزارعي ولاية القضارف للإعسار الموسم الزراعي الماضي بسبب شح الأمطار وقلة الإنتاج وتدني أسعار المحاصيل.

ووفقاً لمزارعين بالقضارف، فإن المساحات المتضررة فاقت أكثر من 400 فدان في القطاع المطري التقليدي جراء الغرق أو العطش والآفات الزراعية الموسم الفائت.

وبحسب مزراعين فإن مبلغ الـ 40 مليون جنيه يمثل 50% من حجم الأضرار الكلية وقيمة التأمين والتي يفترض أن تسددها وزارة المالية.

من جهتها، أبدت ممثلة والي القضارف النائبة البرلمانية عواطف الجعلي، دعم حكومتها للقطاع الزراعي وتبنيها لقضايا الزراعيين.

وشددت على أن حكومتها ستلزم وزارة المالية بسداد نصيبها في تعويضات المزارعين المعسرين، والعمل على وضع حلول تجنب المزارعين الوقوع في نفق الإعسار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.