الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

السودان يمنع سفاراته من اكمال اجراءات عمليات زراعة الكلى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 نوفمبر 2017- حظرت وزارة الصحة جميع سفارات السودان بالخارج من القيام باي اجراءات تتعلق بعمليات زراعة الكلى.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة في مؤتمر صحفي ـ الخرطوم 25 نوفمبر 2016

وقال وزير الصحة بحر إدريس ابو قردة في تصريحات صحفية الأربعاء إن وزارته " منعت جميع سفارات السودان بالخارج، بما فيها سفارة السودان بالقاهرة من التدخل في أي إجراء متعلق بعمليات زراعة الكلى للسودانيين، لتجنيب البلاد ومواطنيها شُبهة بيع الأعضاء والإتجار بالبشر".

وتعتبر القاهرة من أهم المحطات الخارجية التي يلجأ البها السودانيون للعلاج وخاصة عمليات زراعة الكلي.

وخلال الأعوام الأخيرة دفعت الأوضاع الاقتصادية القاسية في السودان بالعشرات من المضطرين لبيع كلاهم، بعد الاتفاق مع أصحاب الحوجة عبر دائرة سرية مغلقة تضم وسطاء وأطباء وفنيي معامل يعملون عبر الفحص الدقيق على التأكد من تطابق الأنسجة.

وتتجاوز تكلفة عمليات زراعة الكلى في غالب الأحيان مبلغ 35 ألف دولار.

وعادة ما تتم هذه العمليات خارج السودان، لكن اتمامها يحتاج لموافقة السفارة السودانية، حيث يذهب البائع مع المريض على أساس أنه متبرع.

وقال الوزير "منذ منتصف يونيو الماضي لم تصدر سفارة السودان بالقاهرة أي خطاب للسلطات المصرية بشأن إجراء عمليات نقل وزراعة كلى للسودانيين وهو الشرط المصري لإكمال عمليات الزراعة".

وحذر أبو قردة مرضى الكُلى من "جهات وجماعات بالخارج تخصصت في ابتزاز المرضى طالبي الزراعة والتكسُب من وراءهم وتُعرض حياتهم للخطر".

وتابع "من حق أي مواطن أن يحدد الجهة التي يريد وعليه أن يلتزم بالمعايير المسموح بها واتباع الإجراءات التي تحفظ حقوقه وحقوق وطنه".

وشدد الوزير على أهمية الالتزام بضوابط القمسيون الطبي التي تتعلق بحالة المريض والمتبرع وصلة القرابة وفحوصات التطابق والاقرار بالموافقة.

واكد ان قرار منع السفارات من بالقيام باي اجراءات يتعلق بعمليات زراعة الكلى لحماية البلاد والمواطنين من الممارسات السالبة في عمليات التبرع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حروب "الكيزان" ضد شعب السودان 2019-01-19 21:55:46 بقلم : د. عائشة البصري لكل حراك أو انتفاضة أو ثورة مُحركها. فإن كان رفع سعر الخبز وغلاء المعيشة قد أشعلا حقا فتيل الانتفاضة في السودان، فإن ما أبقى الشعلة حية هو إجماع جل الشعب على أنه حان وقت رحيل الجنرال عمر البشير (...)

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.