الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 تموز (يوليو) 2017

السودان ينأى عن التصعيد مع أميركا ويؤكد استمرار الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يوليو 2017- شدد وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور، على أن السودان لن يعمد الى التصعيد مع الولايات المتحدة الأميركية برغم تأجيلها رفع العقوبات الإقتصادية، مؤكدا على أن الاتصالات الدبلوماسية والثنائية بين البلدين لم يتم تجميدها.

JPEG - 101.3 كيلوبايت
غندور يتوسط وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم - شمال، ووزير الدولة حامد ممتاز ..الخميس 13 يوليو 2017 (سودان تربيون)

وأكد الوزير فى مؤتمر صحفي عقده الخميس أن الخرطوم لا ترتب لأي خطوات تصعيدية تجاه الولايات المتحدة ، وأن الوضع لن يعود الى حالة العداء الشديد التي وسمت علاقات البلدين ، ومع ذلك وصف علاقة الخرطوم وواشنطن بأنها "متوترة" بسبب العقوبات المفروضة .

وأوضح غندور ، أن قرار الرئيس عمر البشير القاضي بتجميد عمل لجنة التفاوض السودانية مع نظيرتها الأميركية يختلف عن العمل على مستوى ثنائي بين المؤسسات في البلدين. وأضاف " السودان سيظل يتعاون فيها في ظل وجود علاقات ثنائية" .

وأفاد غندور بأن قرار البشير اتخذ كتعبير احتجاجي على تصرف الإدارة الأميركية، علاوة على أن الرئيس دونالد ترامب نفسه علق عمل لجنة التقييم، مكررا التأكيد على أن الخرطوم لم يعد لديها ماتقدمه على مستوى تلك اللجنة، بعد أن أوفت بكل المطلوبات.

وأشار الى أن كل التقارير الأميركية والدولية أكدت التزام السودان بتنفيذ المسارات الخمسة "مكافحة الإرهاب، مكافحة جيش الرب، السلام في جنوب السودان، السلام في السودان، والشأن الإنساني"، وبإشادة من الأمم المتحدة.

وابدى الوزير قناعته بأن تمديد العقوبات يبعث برسالة سالبة للحركات المتمردة في السودان ويؤدي لتعنتها وإصرارها على استمرار الحرب، محذراً من التصعيد العسكري ومحاولة العبث بأمن البلاد.

وقال " نحن ملتزمون بوقف اطلاق النار، ولكن سنرد على كل من تسول له نفسه أن يعبث بأمن واستقرار السودان، وندعو العقلاء من الحركات المتمردة للانضمام لركب السلام".

وأشار غندور إلى أن ملف حقوق الإنسان لم يكن ضمن المسارات الخمسة، وقال "السودان يفتخر بسجله في حقوق الإنسان، وسنتصدي لكل من يحاول تلفيق الأكاذيب والادعاء بانتهاك حقوق الإنسان "، لافتاً إلى إن العقوبات الأميركية الأحادية القسرية أثرت بشكل مباشر على الشعب السوداني ومستوى الخدمات، ولم تراع حقوق المواطن السوداني خاصة الفئات الفقيرة.

ونفى وجود علاقة دول مقاطعة قطر (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر)، بقرار تمديد العقوبات، وقال " السودان متمسك بموقفه الوفاقي في أزمة الخليج ودعوته لحلها عبر الوساطة الكويتية، وسيزور رئيس الجمهورية المشير عمر البشير الكويت والأمارات الأحد المقبل".

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن أن تمديد مهلة رفع العقوبات عن السودان اتخذ بايعاز من الممكة العربية السعودية لمعاقبة الخرطوم على عدم الانضمام للحلف السعودي ضد قطر.

إلى ذلك كشف وزير الخارجية السوداني ، عن زيارة مرتقبة لرئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، للخرطوم خلال الأسابيع المقبلة بدعوة من الرئيس عمر البشير، مؤكداً اهتمام وسعي حكومة السودان لتحقيق الاستقرار بدولة الجنوب الوليدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.