الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

السودان يلحق بقائمة المتضامنين مع السعودية ويبدي قلقا من اختفاء (خاشقجي)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أكتوبر 2018 ـ دعا السودان كل من السعودية وتركيا لمعالجة أزمة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي "في بعديها القانوني والدبلوماسي"، قائلا إنه يشعر بالقلق إزاء الحادثة، وأعلن في ذات الوقت تضامنه مع الرياض في مواجهة القوى الدولية التي تسعى لاستغلال القضية.

JPEG - 69.8 كيلوبايت
مقر الخارجية السودانية

واختفى خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة، بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر الجاري للحصول على وثائق لزواجه المرتقب. وتعتقد تركيا أنه قتل وجرى نقل جثته. وتنفي السعودية ذلك.

وأثارت القضية ردود فعل دولية غاضبة فهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ”بعقاب شديد" إذا ثبت أن خاشقجي قتل في القنصلية ودعا حلفاء أوروبيون إلى إجراء ”تحقيق موثوق به" وطالبوا بمحاسبة المسؤولين.

وردت السعودية قائلة إنها ستواجه أي ضغوط أو عقوبات اقتصادية برد أكبر واحتشد الحلفاء العرب لدعم السعودية متأهبين لمواجهة محتملة بين المملكة، وحلفائها الغربيين.

وفي الخرطوم قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية جعفر سومي توتو في بيان الإثنين إن السودان يتضامن مع المملكة السعودية "ازاء ما تتعرض له من محاولات من بعض القوى الدولية لاستغلال هذه الحادثة لفرض اجندتها الخاصة".

وأوضح إنهم يتابعون "بقلق بالغ" حادثة اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

وأضاف "انطلاقا مما يجمع السودان بكل من المملكة والجمهورية التركية من علائق وطيدة فان السودان يهيب بالبلدين الشقيقين معالجة هذه القضية في بعديها القانوني والدبلوماسي بما عرفا به من اتزان وحكمة، مراعاة لما بينهما من وشائج وصلات وتقديرا لوزنهما ودورهما الكبير في العالم الإسلامي".

بدورها أعلنت جماعة أنصار السنة في السودان مساندتها للملكة العربية السعودية قائله إنها تتعرض "للحملات الإعلامية المغرضة لإضعافها ومن ثم إضعاف المسلمين ليصل أعداؤهم لأهدافهم وتمزيق الدول الإسلامية وتقوية أعدائهم وتمكينهم في المنطقة".

وأكد زعيم الجماعة إسماعيل محد الماحي رفضهم هذه الحملات ودعا الخائضين فيها "ليعودوا لرشدهم وتحكيم صوت العدل والعقل؛ وليعلموا أن إضعاف المملكة وابتزازها سيضعف المسلمين ويعود عليهم".

وليل الأحد أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا نادرا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لشكره على قبوله تكوين فريق مشترك للتحقيق في اختفاء خاشقجي، كما أكد حرص المملكة على العلاقة مع تركيا "وأنه لن ينال أحد من صلابة هذه العلاقة".

‏وفي تغريدة على تويتر الاثنين قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه تحدث هاتفيا مع الملك سلمان بن عبد العزيز الذي نفى علمه بما جرى للصحفي ‎جمال خاشقجي وعمل بلاده عن كثب مع تركيا للحصول الى اجابة معلنا إرسال وزير الخارجية مايك بومبيو الى الرياض فورا.

وفي وقت لاحق من يوم الاثنين قالت (رويترز) إن العاهل السعودي الملك سلمان أمر النائب العام بفتح تحقيق داخلي في قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي في حين تشكل فريق تركي سعودي مشترك لتفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول بعد ظهر الاثنين.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني ومسؤول تركي إن السلطات التركية لديها تسجيل صوتي يشير إلى أن خاشقجي قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقال المصدر الأمني لرويترز دون الخوض في تفاصيل” الشرطة التركية لديها تسجيل صوتي يشير إلى أن خاشقجي قتل في القنصلية السعودية“.

ونفت السعودية بشدة قتل خاشقجي الذي كان ينتقد سياسات المملكة بينما قال مسؤولون سعوديون إنه غادر القنصلية بعد فترة قصيرة من دخولها. ووصف وزير الداخلية السعودي التأكيد بأن المملكة قتلت خاشقجي بأنه كذب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.