الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 آذار (مارس) 2015

السودان ينفي سقوط إحدى مقاتلاته باليمن ويدعم الإمارات في نزاعها حول الجزر مع إيران

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2015 ـ نفى السودان تقارير تحدثت عن إسقاط مسلحي جماعة "الحوثي"، مقاتلة سودانية في اليمن، بينما أكد الرئيس عمر البشير مشاركة بلاده الفعلية على الأرض ضمن قوات التحالف دعما للشرعية اليمنية، وقطع بتضامن الخرطوم مع الإمارات في السيادة على جزرها الثلاث.

JPEG - 32 كيلوبايت
صورة ارشيفية لوكالة الأنباء الفرنسية : الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد، لوكالة الأناضول عبر الهاتف، معلقا على تقارير إعلامية تحدثت عن اسقاط طائرة سودانية قرب صنعاء: "ننفي ذلك"، وأضاف: "هذه معلومات غير صحيحة وإدعاء باطل من جانب المتمردين اليمنيين".

وتابع المتحدث مؤكدا أنه "لم تتعرض أي طائرة سودانية لإطلاق نار منذ بداية الحملة العسكرية ضد الحوثيين في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي".

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر في جماعة "أنصار الله" إنه تم إسقاط طائرة تابعة لقوات "عاصفة الحزم" وأسر قائدها الذي يحمل الجنسية السودانية.

وقال السودان، الجمعة، إنه وضع اربع مقاتلات تحت تصرف السعودية، التي بدأت عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن فضلا عن استعداده لإرسال 6 ألاف جندي للعمليات البرية.

وكانت السعودية أعلنت، الخميس، أن السودان يشارك بثلاث طائرات حربية، في "عاصفة الحزم" إلى جانب مشاركة الإمارات والكويت وقطر والبحرين ومصر والمغرب والأردن وباكستان.

السودان يدعم الإمارات ضد ايران

وفي موقف جديد يضاف الى تحول السودان الكلي في اتجاه المحور الخليجي ضد ايران ، أعلن الرئيس عمر البشير أمام القمة العربية في شرم الشيخ، السبت إن "السودان تتضامن بشكل كامل مع الإمارات في قضية جزرها الثلاث المحتلة من إيران"، مطالباً الامارات بالحكمة في التعامل مع قضية.

وتنازع الامارات ايران منذ عدة سنوات على تبعية ثلاث جزر هي طنب الكبري وطنب الصغري وابو موسي،وتؤكد الامارات ملكيتها للجزر التي سيطرت عليها إيران بعد انسحاب البريطانيين منها عام 1971.

وتشير "سودان تربيون" الى ان السودان لم يعلن في اي وقت سابق مساندته الصريحة لايران، في نزاعها مع الامارات حول تبعية تلك الجزر، كما أن الحكومة السودانية ومنذ بدء عمليات "عاصفة الحزم"كانت حذرة حيال توجيه انتقادات مباشرة لى ايران بسبب تدخلها في اليمن.

وقال البشير إن الظروف الصعبة التي تعاني منها بعض الدول أدت إلى ظهور الإرهاب وتمدده بالمنطقة، وأن التطرف والإرهاب من أكبر المخاطر التى تواجه الأمة العربية، ما يستدعي بناء مقاربة على أساس المعالجة الفكرية والأمنية والسياسية.

وأضاف إن "السودان تابع باهتمام بالغ تطورات الأوضاع في اليمن منذ مدة، وتابع المحاولات المتعددة لعرقلة الحوار الوطني من قبل الحوثيين على نحو يهدد المنطقة العربية برمتها ويهدد أمن المملكة العربية السعودية".

وتابع"السودان يعرب دعمه اللا محدود لائتلاف الدول المؤيدة للشرعية المشاركة في عاصفة الحزم ويؤكد مشاركته الفعلية على الأرض ضمن قوات التحالف دعما للشرعية اليمنية والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة"، وطالب، القمة بإصدار قرار قوي لدعم عملية "عاصفة الحزم" في اليمن للحفاظ على الشرعية هناك.

وأكد البشير، أن "الأوضاع في سوريا لا يجب السكوت عليها، ويجب وقف نزيف الدماء التي تسيل على أراضيها"، لافتا إلى أن "السودان يدعو إلى تعزيز الجهود لوضع حد لإنهاء معاناة هذا الشعب العربي الشقيق".

وبخصوص ليبيا، أفاد البشير أن "ليبيا بمساحتها وخيراتها تتسع لجميع الليبيين، والحل هناك يقوم على أساس الشراكة القائمة على الحوار والحل السياسي"، وزاد: "ندعوهم لإعلاء شأن الوطن على المطالب الصغيرة والتوصل إلى حكومة ليبية يشارك فيها الجميع بدون عزل تعمل على الحفاظ على الدولة".

وبدأت في منتجع شرم الشيخ بمصر، السبت، القمة العربية السادسة والعشرون العادية، ومن المتوقع أن تركز القمة العربية على التطورات في اليمن وسوريا وليبيا والعراق بجانب القضايا العربية الرئيسية مثل القضية الفلسطينية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.