الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 أيار (مايو) 2012

السودان يواصل التحقيق مع الاجانب الموقوفين بهجليج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2012 — ابدى سفراء بريطانيا والنرويج وجنوب افريقيا بالخرطوم قلقا حيال احتجاز السلطات السودانية ثلاث من منسوبيهم قالت القوات المسلحة انهم دخلوا منطقة هجليج بطريقة غير مشروعة .

ومن جهته ايد رئيس البرلمان السودانى أحمد إبراهيم الطاهر، احتجاز الرجال الثلاثة وإخضاعهم للتحقيق .

وطرح السفراء الاجانب على وكيل وزارة الخارجية السودانية بالانابة عمر صديق امس حزمة من الاستفسارات حول استمرار احتجاز مواطنيهم وطلبوا السماح بزيارتهم والوقوف على اوضاعهم فيما بث نائب الوكيل تضمينات بشان ظروف الاعتقال.

واكد اخضاع الرجال الثلاثة للتحقيق بواسطة الاجهزة المختصة ووافق على السماح للسفراء بزيارة مواطنيهم وطلب من الجهات المختصة تقديم الخدمات القنصلية الضرورية ، مؤكدا توفير المتطلبات الضرورية لإحتجازهم وفق مقتضى القانون الدولى والإنسانى وتعهد المسؤول الدبلوماسى السودانى بتسريع اجراءات التحقيق.

واشار الدبلوماسي السوداني الى دخول الاجانب السودان بطريقة غير شرعية وتواجدهم فى منطقة عمليات عسكرية نشطة بمعية أجهزة ومعدات عسكرية.

وكانت القوات المسلحة السودانية اقتادت بريطاني ونرويجي وجنوب افريقي جنوب سودانى من هجليج السبت الماضى ونقلتهم جوا الى الخرطوم وأعلن المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمى خالد سعد القبض عليهم اثناء تنقيبهم فى مخلفات الحرب بالمنطقة .

وقالت شركة جنوب افريقية باعتقال منسوبيها الذين يعملون في مجال نزع الالغام بموجب اتفاقية مع الامم المتحدة وأكدت بعثة الامم المتحدة فى جنوب السودان صحة المعلومة.

الى ذلك طالب رئيس البرلمان وزير العدل السوداني بان يكون قريبا من التحقيق الذي يجري مع الاجانب الموقوفين خاصة وانهم لم يدخلوا الي المنطقة بالطرق المشروعة وعده تعدياً خطيراً بالنظر الى توقيته ، منبهاً الي التفريق في هذه القضية بين المسائل القانونية لمن يرتكبون جرائم في حق السودان وبين العلاقات السياسية بتلك الدول التي ينتمون اليها .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)

هل يصبح الترابي مسيح الإسلاميين الذي يحملونه خطيئة الانقلاب العسكري 2019-11-06 19:38:37 بقلم : عبدالحميد أحمد للوهلة الأولى تبدو قيادة المؤتمر الشعبي كأنها تتلمس الطريق إلى صياغة خطاب سياسي جديد وإيجاد مرافعة دفاعية تعتمد إلقاء اللوم على الشيخ الترابي وتحميله مسئولية الانقلاب العسكري الذي قوّض الديمقراطية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.