Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يوقع عقدا مع أثيوبيا للاستفادة من كهرباء سد النهضة

الخرطوم 23 يوليو 2015 – وقع السودان وأثيوبيا على عقد الأعمال الاستشارية لخط الربط الكهربائي على مستوى 500 كيلوفولت والذي يمكن السودان من الاستفادة من الكهرباء المنتجة من سد النهضة.

ويقع سد النهضة على النيل الأزرق، على بعد حوالي 20 كلم من حدود السودان، وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى 6000 ميغاواط، ويتواصل تشييد السد وسط مخاوف سودانية ومصرية من تأثيره على حصتهما في مياه النيل.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فان مدير الشركة السودانية لنقل الكهرباء وقع مع تظيره الأثيوبي عقد الاعمال الاستشارية للربط الكهربائي بين البلدين مما يمكن السودان من الاستفادة من كهرباء سد النهضة واختارا شركة ايطالية للقيام بالاعمال الاستشارية للخط.

ويبلغ عجز السودان من الكهرباء 40%من احتياجات الدولة، ومن المتوقع ان يكتمل بناء السد في عام 2017 بتكلفة مقدارها 4,7 مليار دولار ويبلغ طوله 1780 مترا بارتفاع 145 مترا وينتج ستة الف ميغاواط.

ويعتبر السد من اكبر السدود فى افريقيا ويتوقع الخبراء ان يضع السد اثيوبيا في مصاف الدول المصدرة للكهرباء في القارة.

وانطلقت في العاصمة السودانية، يوم الأربعاء، اجتماعات الجولة السابعة للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة الأثيوبي، بمشاركة وزراء الري والمياه في مصر حسام مغازي، والسودان معتز موسى، وإثيوبيا ألامايو تيجنو.

وستبت الاجتماعات المستمرة لثلاث أيام في تحفظات مصرية على نقاط في الدراسات الفنية التي تقدم بها المكتبان الاستشاريان الفرنسي والهولندي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.