الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) 2016

السودان: 45 مليار دولار حجم الدين الخارجي ولا بد من تقاسمه مع دولة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يونيو 2016 ـ قال السودان، الثلاثاء، إن حجم الديون التي استفاد منها السودان منذ الاستقلال في 1956 وحتى العام 2015 تبلغ بفوائدها 45 مليار دولار، وأكد ضرورة تقسيم الدين الخارجي مع دولة جنوب السودان بعد انقضاء مهلة للدائنين بإعفاء الديون.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
وزير المالية بدر الدين محمود

وقال وزير المالية والتخطيط الإقتصادي في السودان إن حجم الديون الخارجية ممثلة في حجم التسهيلات الأجنبية والتجارية من المؤسسات المالية الدولية والاقليمية التي استفاد منها السودان منذ الاستقلال وحتى العام الماضي، بلغت 17.2 مليار دولار موزعة على القطاعات الاقتصادية المختلفة " الزراعي، النقل والاتصالات، الخدمات، النفط والتعدين، الصناعي".

وأشار بدر الدين محمود أمام البرلمان، الثلاثاء، إلى أن الفوائد التعاقدية والتأخيرية لإجمالي الديون الخارجية بلغت 27.8 مليار دولار ويمثل أصل المديونية 38% من إجمالي المديونية، بينما تمثل الفوائد التعاقدية والتأخيرية 62% من إجمالي المديونية.

واستعرض الوزير أصل المديونية للمؤسسات المالية الدولية والاقليمية التي بلغت 4.2 مليار دولار، بينما بلغت الفوائد التعاقدية 500 مليون دولار والفوائد التأخيرية 1.2 مليار دولار.

وأضاف أن أصل الدين للدول الأعضاء في نادي باريس بلغ 6 مليارات دولار والفوائد التعاقدية 2.2 مليار دولار والفوائد التأخيرية 9.4 مليار دولار، وبلغ أصل الدين للدول غير الأعضاء في نادى باريس 2.5 مليار دولار والفوائد التعاقدية 1.6 مليار دولار والفوائد التأخيرية 9.9 مليار دولار.

وأكد محمود أن تسهيلات الموردين الأجانب بلغت 2.2 مليار دولار وأن الجهود المبذولة لمعالجة عبء الديون الخارجية تمثل في استفادة الدولة من مبادرة اعفاء الدول الفقيرة المثقلة بالديون منذ العام 1997، لافتا إلى أن السودان قطع شوطا كبيرا بالايفاء بمعظم المتطلبات الفنية المطلوبة للاستفادة من المبادرة، حيث أكمل مطابقة ارقام المديونية مع الدائنين بنسبة بلغت 92% وهي أعلى نسبة للمطابقة.

وحول كيفية تسديد السودان للديون الخارجية عقب انفصال دولة جنوب السودان، أشار وزير المالية إلى توقيع اتفاقية في المجال الاقتصادي مع جنوب السودان تتضمن اتفاق الخيار الصفري، تنص على تحمل السودان كافة الديون الخارجية مقابل الأصول الخارجية شريطة الحصول على الالتزام من الدائنين بتقديم اعفاء شامل للدين الخارجي خلال عامين منذ سبتمبر 2012، مؤكدا انقضاء المدة وعدم الاعفاء ما يتطلب تقسيم الدين بين الدولتين.

وأقر بسعي السودان الحثيث لتوطيد علاقاته الخارجية مع مؤسسات التمويل الدولية وتنفيذه للبرنامج الاقتصادي المقدم من صندوق النقد الدولي وهو برنامج مراقب وفقا لمؤشرات محددة، موضحا تنفيذ السودان 14 برنامجا للاصلاح الاقتصادي منذ اطلاق مبادرة اعفاء الديون، لكنه لم يستفد من المبادرة، لافتا الى تسجيل السودان أداءا اقتصاديا جيدا بشهادة صندوق النقد الدولي والتي ساهمت بدورها في تنفيذ عدد من اصلاحات السياسات النقدية والضريبية والادارة المالية.

وتابع "البرامج الإصلاحية ليست للسعي وراء مبادرة اعفاء الدين، إنما للاصلاح الاقتصادي القومي باعتباره الهدف الرئيسي".

وعن الاستراتيجية المرحلية لخفض الفقر، أكد الوزير اكتمال الإجراءات للحصول على الموافقة النهائية للاستراتيجية من قبل مؤسسات التمويل الدولية، مشيرا إلى تدشين الاستراتيجية بعد اجازتها من البرلمان في العام 2012 وتقييمها من البنك الدولي واثبات النتائج أن ما يقارب 45% من ايرادات الدولة تذهب لدعم الفقراء وتوقع التعجيل باعفاء الديون الخارجية مناصرة للفقراء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.