الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 شباط (فبراير) 2018

(السيسا): خطة لمحاصرة الهجرة والاتجار بالبشر في أفريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 فبراير 2018 ـ اتفقت أجهزة مخابرات دول أفريقية على وضع خطة عمل لمحاصرة ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتفكيك شبكات الاتجار بالبشر، التي تنشط في تهريب الافارقة عبر السودان وليبيا ومنها إلى أوروبا.

JPEG - 16.1 كيلوبايت
مهاجرون أفارقة بينهم سودانيون لدى إنقاذهم من الغرق في ليبيا ـ مايو 2017

وبدأ في الخرطوم الإثنين الاجتماع التشاوري للجنة الأمن والمخابرات الأفريقية (السيسا) بمشاركة 17 جهاز مخابرات ومسئولو مفوضية الاتحاد الأفريقي، لمناقشة ظاهرة "الهجرة غير الشرعية" ومواجهة أنشطة العصابات الإجرامية المرتبطة بتجارة البشر.

وكشف نائب مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الفريق أمن جلال الدين الشيخ الطيب، لدى مخاطبته اللقاء، عن ابتعاث (السيسا) فريق عمل لدولتي "النيجر وليبيا" للتقصي حول ظاهرة تهريب والاتجار بالبشر، مثمناً جهود جهاز الأمن والمخابرات في البلدين وتعاونهما مع فريق (السيسا).

وقال إن (السيسا) جزء من فريق العمل الثلاثي المكون من الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي، للقضاء على هذه الظواهر.

وأكد أن اللقاء يناقش وضع حلول عملية للظاهرة تقدم للشركاء من خلال النقاش العلمي الهادف عن الدوافع والآثار وأساليب عمل شبكات تهريب البشر والطرق التي تسلكها.

وأشار إلى أن التطورات المتسارعة بالدول الإفريقية أفرزت تحديات فرضت التعاون والتنسيق المشترك وتبادل المعلومات من أجل إيجاد حلول لتحقيق السلام وإرساء قواعد الديمقراطية والتنبيه للمخاطر والمهددات في القارة ووضع حلول لمعالجتها مع مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأوضح أن الاجتماع الذي تستضيفه الخرطوم يهدف إلى استكمال الجهود حول ليبيا، واعتبر حضور ومشاركة الخبراء من أجهزة الأمن والمخابرات من مختلف الأقطار الإفريقية يؤكد التنسيق المخابراتي حول مختلف المهددات التي تواجه القارة.

واتهم الشيخ في سياق ثاني حركات التمرد السودانية بالوقوف وراء جرائم النهب والقتل والتهريب داخل البلاد.

وأشار الى انها تحولت إلى مرتزقة بدول الجوار، حيث تشارك في القتال بليبيا، كما تنشط في الاتجار بالبشر.

وجدد المسؤول الأمني السوداني الدعوة إلى وقف دعم الحركات السالبة وتقديم قادتها لمحاكمات على الجرائم التي يقترفونها.

وتابع "حان الوقت لترجمة الأقوال إلى أفعال، واتخاذ قرارات حاسمة تجاه أنشطة الحركات السالبة".

من جهته قال السكرتير التنفيذي لـ (السيسا) شيمليس ولد سماييد، إن الاتجار بالبشر أصبح الجريمة الثانية على مستوى العالم، موضحاً أن منظمة الهجرة الدولية قدرت ان المهربين يقدمون نحو (35) مليون دولار كتمويل لتسهيل رحلات الإجرام في شكل خدمات في ليبيا وبعض بلدان إفريقيا.

وأضاف: "24 مليون من المهاجرين يتم الإتجار بهم، نصفهم أطفال وغالبيتهم فتيات من إفريقيا تتراوح أعمارهن من 5 إلى 15 سنة".

وكشف "شيملس" عن طلب لـ (السيسا) من مفوضية الاتحاد الإفريقي للمساعدة في توفير الديناميكية لتفكيك شبكات الإتجار بالبشر، مبينا أن اجتماع الخرطوم يجمع دول المنشأ والعبور وليبيا من أجل التداول حول كيفية إيقاف هذا العمل.

وأوضح أن تقرير فريق (السيسا) للتقييم في "النيجر وليبيا" ستتم مناقشته ضمن النقاشات العميقة لكافة عناصر الهجرة غير الشرعية والوصول إلى توصيات وخطة عمل من أجل تفكيك هذه الشبكات.

وأشار إلى تعاون الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوربي كفريق عمل ثلاثي على ثلاثة مستويات استراتيجي وتنسيقي وتشغيلي في كيفية حل هذه المشكلة الإنسانية في ليبيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.