الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 17 نيسان (أبريل) 2013

الشرطة تفض احتجاج لـ"السائحون" وسط تأكيدات بإخلاء سبيل المحكومين فى "الانقلابية" اليوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ابريل 2013 – فضت قوات الشرطة السودانية عشرات المتظاهرين امام جامعة الخرطوم أمس الثلاثاء احتجاجا على عدم الافراج عن محكومى المحاولة الانقلابية في الوقت الذي نجحت فيه تحركات مكوكية فى تفريق التجمع بعد حصول منظميه على تأكيدات بان عملية الافراج ستكتمل اليوم الاربعاء.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
صورة لعدد من المشاركين في وقفة احتجاجية امام جامعة الخرطوم يوم 16 ابريل 2013 تطالب الحكومة باطلاق سراح معتقلي "المحاولة التخريبية" (صورة من فيديو توب رصد السودان)

وبحسب معلومات وثيقة فان الرئيس السودانى عمر البشير اصدر قرارا بالعفو عن العسكريين السبعة بعد صدور احكام فى مواجهتهم قضت بالسجن والطرد من الخدمة العسكرية بعد ثبوت ضلوعهم فى التحضير لانقلاب على نظام الحكم وذلك بعد ان تقدم محاميان من هيئة الدفاع باسترحام للرئيس السودانى للعفو عن العسكريين بالنظر الى تضحياتهم السابقة وتقديرا لظروفهم الاسرية والخاصة.

لكن الاجراءات المصاحبة لعملية الافراج تأخرت بنحو اغضب العديد من مناصرى المجموعة الانقلابية من شباب "السائحون" وهم كوادر اسلامية تنشط على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ، وخرج العشرات منهم الثلاثاء فى مسيرة غاضبة ورفعوا لافتات تندد باستمرار الاعتقال .

واستمرت الاحتجاجات بقرب جامعة الخرطوم لأكثر من 30 دقيقة قبل ان تتدخل قوات الشرطة لفضها ونزع اللافتات من ايدى المحتجين.

ويتهم السائحون وأسر المعتقلين جهاز الأمن بتعطيل قرار الرئيس بالعفو عن المعتقلين.

وتتحاشى السلطات الدخول في مواجهة مع السائحون خشية تفاقم الاعتصامات وتحولها الى مطالبة بإسقاط النظام، بالرغم من حصب المتظاهرون قوات الشرطة بالحجارة. وهدد السائحون بالدخول في اعتصام مفتوح (الخميس القادم) في حال عدم أطلاق سراحهم.

وقالت مصادر مأذونة لسودان تربيون ان الجمع انفض بعد تدخل الامين العام للحركة الاسلامية الزبير احمد الحسن وإبلاغه المجموعة بان المحتجزين سيفرج عنهم اليوم الاربعاء .

وقال عضو فريق الوساطة بين الحكومة ومجموعة" السائحون" اسامة توفيق ان الرئيس عمر البشير صادق على قرار الافراج ومن المرجح تنفيذه اليوم الاربعاء وقال توفيق مخاطبا المحتجين " سيكونون في منازلهم ظهر اليوم الاربعاء اعدكم بذلك انا قادم لتوي ومعي صورة من القرار الذي وقعه البشير بمكتبه بالقيادة العامة ".

وشدد متحدث باسم مبادرة سائحون على ان التظاهرات ستستأنف حال عدم تنفيذ القرار والإفراج عن المعتقلين وقال " نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين المدنيين والعسكريين بمن فيهم معتقلي المعارضة والحركة الشعبية قطاع الشمال.

وقال ان شباب مبادرة سائحون جاهزة لتلبية النداء في اي زمان ومكان وقال ان " الميادين واسعة والاحتمالات بلا حدود سنكون هنا اوفي مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة اذا لم تنفذ مطالبنا التي تتصل بإجراء اصلاحات جذرية في سدة الحكم "..

وكان محامين من هيئة الدفاع عن المعتقلين تقدموا بطعن الى المحكمة الدستورية ضد استمرار احتجاز مدير جهاز الامن السابق صلاح عبدالله قوش ومرافقيه من جهاز الامن على ذمة ذات المحاولة ونص الطعن على تجاوز الاعتقال للمدة المنصوص عليها فى قانون الامن الوطنى والمحددة بأربعة اشهر وعشرة ايام دون تقديمهم لمحاكمة وبحسب مصادر فان المحكمة الدستورية قبلت الدعوة من حيث الشكل وينتظر ان تبت فيها خلال اليومين المقبلين

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (1- 7 ) 2019-07-21 13:11:13 بقلم : السر سيد أحمد زمان القرارات الصعبة وأعادة ترتيب الاولويات في منتصف مارس الماضي شاركت في مؤتمر في باريس عن مستقبل البحر الاحمر. ومع ان تركيز المؤتمر كان على الجوانب الاقليمية الا ان ما يجري في السودان لقي نقاشا (...)

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.