الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 آذار (مارس) 2016

(الشعبية): إفشال محاولة حكومية جديدة للسيطرة على جبل كلقو بالنيل الأزرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مارس 2016 ـ قال الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية ـ شمال، الجمعة، إن قواته بولاية النيل الأزرق تمكنت للمرة العشرين من إفشال محاولة القوات الحكومية السيطرة على جبل "كلقو" الاستراتيجي، نحو 30 كلم جنوبي مدينة الدمازين.

JPEG - 12.1 كيلوبايت
مواطنون هاربون من القتال الذي اندلع في سبتمبر 2011 عند بداية تمرد الحركة الشعبية في النيل الأزرق

وتشير "سودان تربيون" إلى أن جبل كلقو يقع في منطقة وعرة وتعد نقطة إرتكاز مهمة لقوات الحركة الشعبية، وتكفل لها زمام المبادرة، ومنذ العام الماضي تشن قوات الحكومة سلسة هجمات ضمن حملتها الصيفية للسيطرة على المنطقة.

وأكد المتحدث باسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودي في بيان، الجمعة، أن القوات الحكومية شنت للمرة العشرين منذ العام 2015 هجوما، مساء الثلاثاء الماضي على جبل كلقو بمحلية باو، مشيرا إلى وقوع معركة بين الطرفين استمرت حتى فجر الأربعاء.

وأفاد لودي أن قوات الحركة الشعبية تحت القيادة المباشرة للمقدم فريد الفحل والقيادة العامة للواء أحمد العمدة بادي قائد الفرقة الثانية بالنيل الازرق، تمكنت من تكبيد القوات الحكومية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وقال إن المعركة خلفت 18 قتيلا من القوات الحكومية، وعدد كبير من الجرحى تم إجلائهم في ثلاثة سيارات كبيرة الى المستشفى العسكري بالدمازين، كما تم تدمير سيارة "لاندكروزر" محملة بالمدافع، بدون سقوط أي من مقاتلي الحركة.

وقال متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، في الأول من فبراير والحادي والعشرين من ذات الشهر، إن قوات الحكومة هاجمت جبل "كلقو" بسلسلة جبال الإنقسنا بولاية النيل الأزرق.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011.

إلى ذلك قال المتحدث باسم الحركة الشعبية أن الطائرات التابعة لسلاح الجو السوداني واصلت قصفها على مناطق سيطرة الحركة بإلقاء 12 قنبلة برميلية الأربعاء الماضي على منطقة تنقولي قرب دلامي، ما أدى لإصابة إثنين من المدنيين.

وأشار إلى قصف آخر نفذته طائرة "انتنوف" يوم الثلاثاء الماضي بقنابل حارقة على مناطق سيطرة الحركة بالعباسية، إضافة إلى هجوم وقع في 28 فبراير الماضي على قريتي "دري ولمري" بدلامي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.