الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 10 حزيران (يونيو) 2016

(الشعبية): اجتماع لـ (نداء السودان) للخروج بموقف موحد حيال خارطة الطريق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يونيو 2016 ـ كشفت الحركة الشعبية ـ شمال، الجمعة، عن ترتيبات جارية لعقد اجتماع مصغر يضم لجنة وقيادات "نداء السودان" لكسر جمود عملية السلام والخروج بموقف موحد حيال خارطة الطريق الأفريقية التي رفضت قوى المعارضة توقيعها.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
قادة قوى "نداء السودان" يوقعون على قرار هيكلة الكيان والبيان الختامي لاجتماع باريس ـ الجمعة 22 أبريل 2016 (سودان تربيون)

ورفضت قوى تمثل "نداء السودان" تشمل الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتي "تحرير السودان" و"العدل والمساواة" وحزب الأمة القومي، خلال مباحثات بأديس أبابا في مارس الماضي، التوقيع على خارطة طريق حول الحوار ووقف الحرب، دفعت بها الآلية الأفريقية، بينما وقعت الحكومة منفردة على الوثيقة مع الوسيط ثابو امبيكي.

وتعهدت الحركة الشعبية في بيان تلقته "سودان تربيون" بالعمل على إنجاح اللقاء والخروج بموقف إيجابي يعزز وحدة "نداء السودان" والوصول لحوار وطني متكافئ، من دون أن تحدد زمان ومكان انعقاد الاجتماع.

وأوضح البيان "أن التغيير مرتبط إرتباط لا فكاك منه بوحدة أطراف المعارضة، والسعي للتغيير لا يتأتى دون السعي لوحدة قوى المجتمع المدني والسياسي".

ونبه إلى ضرورة القرار المشترك واللقاءات والمشاورات المشتركة لا سيما في المواقف التي تعبر عن كامل (نداء السودان). وزاد "معلوم إن أي طرف في التحالف لا يقرر لوحده نيابة عن الأطراف الآخرى".

وكان رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني بالسودان فاروق أبوعيسى، قد أفاد عقب مباحثات جمعت امبيكي وزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي بجوهانسبيرج قبل أسبوع، أن المباحثات بين الرجلين حول خارطة الطريق لا تعني التحالف المعارض في أي من حلقاتها.

وقالت الحركة في بيانها إن كيفية التعامل مع خارطة الطريق والمستجدات ستكون محور النقاش، مؤكدة أن الاجتماع سيصل الى ما يخدم قضية السودانيين والحوار المتكافئ وتصحيح العلاقة مع الوسطاء.

وأبانت أن الاجتماع يضم لجنة "نداء السودان" وممثلين للأطراف المكونة للتحالف، ويأتي بعد "مستجدات ومحاولات لكسر الجمود في العملية السلمية وإمتناع أطراف (نداء السودان) من التوقيع على خارطة الطريق لأسباب موضوعية متسقة مع رغبة شعبنا في التغيير".

ويأتي الاجتماع المرتقب سابقا للقاء طلبه المهدي بين امبيكي وقوى "نداء السودان" بغية التوصل لاتفاق بشأن تحفظات المعارضة على خارطة الطريق.

وأكدت الحركة أن قيادتها أجرت مشاورات مع حلفائها في الجبهة الثورية و"نداء السودان" ومع قيادات إقليمية نافذة وأطراف من المجتمع الدولي، توصلت إلى أن الاجتماع المزمع مهم للوصول لموقف مشترك وملزم خاصة بعد مستجدات أعقبت اجتماع باريس الأخير.

وتابعت "التصدي للمستجدات من صميم مهام العمل القيادي وتعزز الوحدة بين أطراف (نداء السودان) وتوحد المواقف.. مكان ذلك هو اللقاءات المشتركة، وليس أجهزة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي تضر بمثل هذه المهام".

وأوضح البيان أن معركة "نداء السودان" الحقيقية هي مع المؤتمر الوطني ما يتطلب "بذل الجهود الحثيثة والصبورة مع المجتمع الإقليمي والدولي لوضع الأمور في نصابها الصحيح وتحميل نظام المؤتمر الوطني مسؤولياته في رفض تنفيذ قرارات الاتحاد الأفريقي والشرعية الدولية وقهر الشعب وزعزعة الاستقرار الإقليمي والدولي، وهذه مهمة لا تتضارب مع تركيزنا على العمل الداخلي بل تدعمه".

وأشار إلى أهمية طرح الوضع الإنساني وإنتهاكات حقوق الإنسان وعلى رأسها قصف المدنيين والاعتقالات وإرجاع الطلاب المفصولين الى جامعاتهم، في المحافل الإقليمية والدولية كأحد إجراءات بناء الثقة لأي حوار متكافئ وتصعيد الضغوط على النظام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.