الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 آذار (مارس) 2017

(الشعبية): التحقيق في حادثة (الحجيرات) أثبت تورط مليشيات حكومية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2017- قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، إن نتائج التحقيق في حادثة (الحجيرات) أظهرت تورط مليشات تابعة للنظام الحاكم، تقف وراءها جهات أمنية لإحداث فتن إثنية بالمنطقة.

JPEG - 24.6 كيلوبايت
تشييع رعاة قتلوا قرب كادقلي على يد نهابين ـ الجمعة 10 فبراير 2017

وقتل في فبراير الماضي 7 أشخاص وأصيب آخرون، في هجوم شنه مسلحون على رعاة من قبيلة الحوازمة، جنوب منطقة "الحجيرات" بالقرب من كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان.

وحينها اتهمت الحكومة وقوى سياسية أخرى، الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، بالتورط في الحادثة، لجهة أن المتهمين دخلوا إلى مناطق سيطرتها بعد تتبع الأثر، بينما نفت الحركة ذلك معلنة عن تشكيلها لجنة تحقيق للتعرف على الجناة.

وطبقاً لبيان عن رئيس اللجنة، العميد كوكو إدريس الأزيرق، فإن اللجنة سملت الاثنين تقريرها النهائي لقيادة الحركة الشعبية، خلال إجتماع ترأسه رئيس الحركة الشعبية، بحضور الأمين العام، ورئيس هيئة الأركان، ونوابه.

وقال البيان الذي تلقته (سودان تربيون) إن قتل رعاة الحوازمة تم في منطقة الحجيرات الواقعة داخل الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السودانية "ومن المستحيل وصول قوة من الجيش الشعبي للمنطقة".

وأضاف "المجموعات التي قامت بقتل الرعاة ونهب مواشيهم تابعة للحكومة ومليشياتها المختلفة وهي مجموعات نهب تعمل جهات أمنية على تشجيعها لأحداث فتن إثنية".

وأوضح أن المجموعة في المناطق الحكومية اتفقت مع مجرمين ومنفلتين داخل مناطق الحركة، بأن تقوم المجموعة الموجودة داخل المناطق الحكومية بنهب مواشي الرعاة وتوزيعها على مجرمين في مناطق الحركة لبيعها في الأسواق مقابل مبالغ مالية متفق عليها بين الطرفين.

وأكد أن اللجنة دونت بلاغات وقبضت على المتفلتين في مناطق الحركة الشعبية، كما قامت بجمع ومصادرة المواشي المنهوبة، وتمكنت من جمع حوالي (500) من مواشي الحوازمة، وجهت قيادة الحركة بتسليمها بأسرع وقت ممكن إلى أصحابها.

وأضاف البيان "كلف رئيس اللجنة للإتصال بالإدارة المدنية وقادة المجتمعين لتسهيل هذه المهمة في أقصر وقت ممكن". كما أشارت اللجنة إلى استلامها بعض المواد العينيه مقابل الابقار التي تم التصرف فيها.

وأبان أن اللجنة حصرت معروضات ووثائق ومستندات وتسجيلات لمكالمات صوتية بين المجرمين والمنفلتين في منطقتي الحكومة والحركة الشعبية، ونشرت اللجنة أسماء وأرقام هواتف جرى التواصل عبرها.

واشار التقرير إلى أن حوداث النهب ظاهرة موجودة في المنطقة أثناء أوقات السلم لكنها زادت في أوقات الحرب، ودعت الحركة المواطنيين والقوى المدنية والسياسية للوقوف ضد ما اسمته المخطط الحكومي في جبال النوبة لتحويل المنطقة إلى دارفور أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.