الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 آذار (مارس) 2017

(الشعبية): التحقيق في حادثة (الحجيرات) أثبت تورط مليشيات حكومية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2017- قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، إن نتائج التحقيق في حادثة (الحجيرات) أظهرت تورط مليشات تابعة للنظام الحاكم، تقف وراءها جهات أمنية لإحداث فتن إثنية بالمنطقة.

JPEG - 24.6 كيلوبايت
تشييع رعاة قتلوا قرب كادقلي على يد نهابين ـ الجمعة 10 فبراير 2017

وقتل في فبراير الماضي 7 أشخاص وأصيب آخرون، في هجوم شنه مسلحون على رعاة من قبيلة الحوازمة، جنوب منطقة "الحجيرات" بالقرب من كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان.

وحينها اتهمت الحكومة وقوى سياسية أخرى، الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، بالتورط في الحادثة، لجهة أن المتهمين دخلوا إلى مناطق سيطرتها بعد تتبع الأثر، بينما نفت الحركة ذلك معلنة عن تشكيلها لجنة تحقيق للتعرف على الجناة.

وطبقاً لبيان عن رئيس اللجنة، العميد كوكو إدريس الأزيرق، فإن اللجنة سملت الاثنين تقريرها النهائي لقيادة الحركة الشعبية، خلال إجتماع ترأسه رئيس الحركة الشعبية، بحضور الأمين العام، ورئيس هيئة الأركان، ونوابه.

وقال البيان الذي تلقته (سودان تربيون) إن قتل رعاة الحوازمة تم في منطقة الحجيرات الواقعة داخل الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السودانية "ومن المستحيل وصول قوة من الجيش الشعبي للمنطقة".

وأضاف "المجموعات التي قامت بقتل الرعاة ونهب مواشيهم تابعة للحكومة ومليشياتها المختلفة وهي مجموعات نهب تعمل جهات أمنية على تشجيعها لأحداث فتن إثنية".

وأوضح أن المجموعة في المناطق الحكومية اتفقت مع مجرمين ومنفلتين داخل مناطق الحركة، بأن تقوم المجموعة الموجودة داخل المناطق الحكومية بنهب مواشي الرعاة وتوزيعها على مجرمين في مناطق الحركة لبيعها في الأسواق مقابل مبالغ مالية متفق عليها بين الطرفين.

وأكد أن اللجنة دونت بلاغات وقبضت على المتفلتين في مناطق الحركة الشعبية، كما قامت بجمع ومصادرة المواشي المنهوبة، وتمكنت من جمع حوالي (500) من مواشي الحوازمة، وجهت قيادة الحركة بتسليمها بأسرع وقت ممكن إلى أصحابها.

وأضاف البيان "كلف رئيس اللجنة للإتصال بالإدارة المدنية وقادة المجتمعين لتسهيل هذه المهمة في أقصر وقت ممكن". كما أشارت اللجنة إلى استلامها بعض المواد العينيه مقابل الابقار التي تم التصرف فيها.

وأبان أن اللجنة حصرت معروضات ووثائق ومستندات وتسجيلات لمكالمات صوتية بين المجرمين والمنفلتين في منطقتي الحكومة والحركة الشعبية، ونشرت اللجنة أسماء وأرقام هواتف جرى التواصل عبرها.

واشار التقرير إلى أن حوداث النهب ظاهرة موجودة في المنطقة أثناء أوقات السلم لكنها زادت في أوقات الحرب، ودعت الحركة المواطنيين والقوى المدنية والسياسية للوقوف ضد ما اسمته المخطط الحكومي في جبال النوبة لتحويل المنطقة إلى دارفور أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.