الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 آذار (مارس) 2017

(الشعبية): التحقيق في حادثة (الحجيرات) أثبت تورط مليشيات حكومية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2017- قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، إن نتائج التحقيق في حادثة (الحجيرات) أظهرت تورط مليشات تابعة للنظام الحاكم، تقف وراءها جهات أمنية لإحداث فتن إثنية بالمنطقة.

JPEG - 24.6 كيلوبايت
تشييع رعاة قتلوا قرب كادقلي على يد نهابين ـ الجمعة 10 فبراير 2017

وقتل في فبراير الماضي 7 أشخاص وأصيب آخرون، في هجوم شنه مسلحون على رعاة من قبيلة الحوازمة، جنوب منطقة "الحجيرات" بالقرب من كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان.

وحينها اتهمت الحكومة وقوى سياسية أخرى، الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، بالتورط في الحادثة، لجهة أن المتهمين دخلوا إلى مناطق سيطرتها بعد تتبع الأثر، بينما نفت الحركة ذلك معلنة عن تشكيلها لجنة تحقيق للتعرف على الجناة.

وطبقاً لبيان عن رئيس اللجنة، العميد كوكو إدريس الأزيرق، فإن اللجنة سملت الاثنين تقريرها النهائي لقيادة الحركة الشعبية، خلال إجتماع ترأسه رئيس الحركة الشعبية، بحضور الأمين العام، ورئيس هيئة الأركان، ونوابه.

وقال البيان الذي تلقته (سودان تربيون) إن قتل رعاة الحوازمة تم في منطقة الحجيرات الواقعة داخل الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السودانية "ومن المستحيل وصول قوة من الجيش الشعبي للمنطقة".

وأضاف "المجموعات التي قامت بقتل الرعاة ونهب مواشيهم تابعة للحكومة ومليشياتها المختلفة وهي مجموعات نهب تعمل جهات أمنية على تشجيعها لأحداث فتن إثنية".

وأوضح أن المجموعة في المناطق الحكومية اتفقت مع مجرمين ومنفلتين داخل مناطق الحركة، بأن تقوم المجموعة الموجودة داخل المناطق الحكومية بنهب مواشي الرعاة وتوزيعها على مجرمين في مناطق الحركة لبيعها في الأسواق مقابل مبالغ مالية متفق عليها بين الطرفين.

وأكد أن اللجنة دونت بلاغات وقبضت على المتفلتين في مناطق الحركة الشعبية، كما قامت بجمع ومصادرة المواشي المنهوبة، وتمكنت من جمع حوالي (500) من مواشي الحوازمة، وجهت قيادة الحركة بتسليمها بأسرع وقت ممكن إلى أصحابها.

وأضاف البيان "كلف رئيس اللجنة للإتصال بالإدارة المدنية وقادة المجتمعين لتسهيل هذه المهمة في أقصر وقت ممكن". كما أشارت اللجنة إلى استلامها بعض المواد العينيه مقابل الابقار التي تم التصرف فيها.

وأبان أن اللجنة حصرت معروضات ووثائق ومستندات وتسجيلات لمكالمات صوتية بين المجرمين والمنفلتين في منطقتي الحكومة والحركة الشعبية، ونشرت اللجنة أسماء وأرقام هواتف جرى التواصل عبرها.

واشار التقرير إلى أن حوداث النهب ظاهرة موجودة في المنطقة أثناء أوقات السلم لكنها زادت في أوقات الحرب، ودعت الحركة المواطنيين والقوى المدنية والسياسية للوقوف ضد ما اسمته المخطط الحكومي في جبال النوبة لتحويل المنطقة إلى دارفور أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.