الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 تموز (يوليو) 2016

(الشعبية): الحكومة السودانية تستغل وقف اطلاق النار لإعادة تنظيم مقاتليها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يوليو 2016 - اعتبر الجيش الشعبي، الذراع العسكري للحركة الشعبية ـ شمال، وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس السوداني عمر البشير، مجرد خدعة يستغلها لترتيب صفوف قواته لمعاودة القتال ضد الحركة في المنطقتين.

JPEG - 43.8 كيلوبايت
صورة وزعتها (الشعبية) تظهر قياداتها العسكرية في جنوب كردفان

واحتفل الجيش الشعبي في مناطق خاضعة لسيطرته بجنوب كردفان، بتخريج 445 من الضباط برتب مختلفة يمثلون الدفعة السادسة المسماة "نيران كثيفة".

وقال رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي، اللواء جقود مكوار، خلال الاحتفال إن النظام الحاكم سخر كل آليات وميزانيات الدولة ومواردها من أجل قمع أصوت أهل المنطقتين.

وأضاف "دفع بالموارد البشرية والمادية من أجل القضاء عليكم وإسكاتكم ليتربع على عرش الدكتاتورية والاستبداد، ولكنه حقق فشلاً ذريعاً وهزم هزيمة نكراء وحصد السراب".

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان/ جبال النوبة، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وأعلن الرئيس السوداني قبل أسابيع وقفا لإطلاق النار في المنطقتين – جنوب كردفان والنيل الأزرق- مدة اربعة أشهر.
وقال مكوار إن خطوة البشير ليست سوى مجرد خدعة يستغلها من أجل إعادة الترتيب وتنظيم قواته من أجل معاودة هجماته في الصيف القادم.

وشدد على أن أي إعلان لوقف إطلاق النار يجب أن يترجم الي خطوات حثيثة وتتم عبر مفاوضات يشكل فيها لجان من الطرفين والإتحاد الإفريقي للمراقبة والإشراف على عملية وقف العدائيات لتخرج من كونها مجرد إعلان الي عملية حقيقية تتمتع بمصداقية وجدية.

وأمتدح مكوار صمود وتضحيات الجيش الشعبي في صده هجمات الصيف المنصرم بالمنطقتين، قائلاً " تصدينا وأفشلنا صيف النظام الحاسم للمرة الخامسة وكبدنا قواته ومليشياته خسائر كبيرة في الأرواح والمعددات دمرنا الكثير من قدرات النظام العسكرية وتزودنا منهم".

وأكد إستيلاء الجيش الشعبي على مدافع ومعدات وأليات عسكرية، وأضاف "ألينا على أنفسنا مواصلة الكفاح من أجل تحقيق أهدافنا ونحن جاهزون لصد هجمات قوات النظام وكذلك جاهزون وملتزمون بالعملية السلمية من أجل البحث عن حلول لمشاكل البلاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.