الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 كانون الأول (ديسمبر) 2018

(الشعبية) بقيادة الحلو : السلام في السودان يحتاج أسس جديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 ديسمبر 2018- جددت الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، رفضها لاتفاقية خارطة الطريق ودعت إلى إرساء أساس جديد للسلام في السودان.

JPEG - 53.1 كيلوبايت
عبد العزيز الحلو

ووصل وفد من الجماعة المسلحة التي تقاتل الجيش السوداني في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الأسبوع الماضي الى أديس أبابا بدعوة من اللجنة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي لإجراء مشاورات بشأن (خارطة الطريق) التي توسطت فيها بين الحكومة وجماعات المعارضة 2016.

وتقول الآلية أن هناك حاجة لمراجعة الخارطة لتتناسب مع التطورات السياسية التي حدثت خلال العامين الماضيين لكن مجموعة الحلو ترى إن الوثيقة لم تعد صالحة كإطار للمفاوضات.

وقال بيان للحركة تحصلت عليه (سودان تربيون) " جدد وفدنا التأكيد على الموقف المعلن للحركة بشأن خارطة الطريق وأن الخارطة تجاوزها الزمن والأحداث. ولم يعد من الممكن أن تكون مرجع وأساس لأي مفاوضات لحل مشكلة السودان. "لذلك، تدعو الحركة الشعبية لتحرير السودان إلى تبني ترتيبات جديدة".

ومع ذلك، قال وفد الحركة الذي يقوده نائب الرئيس جوزيف تيكا إنهم اتفقوا مع الوساطة على مواصلة المشاورات الثنائية في انتظار التوصل إلى تفاهمات مشتركة يمكن أن تشكل الأساس لأي مفاوضات مستقبلية.

ويقترح فصيل الحلو بدء المحادثات مع القضايا السياسية والانتقال إلى الملفات الأمنية والإنسانية بمجرد التوصل إلى اتفاق بين الطرفين حول الأجندة السياسية.

وتنص خارطة الطريق على بدء المفاوضات مع وقف الأعمال القتالية الإنسانية وبدء المحادثات حول القضايا الجوهرية بمجرد الموافقة على تدابير بناء الثقة.

وبشأن الوفد الحكومي وتحالف نداء السودان، أكدت الحركة أنها لم تلتق بأي من الموقعين الآخرين على خارطة الطريق الموجودة في أديس أبابا لإجراء نفس المشاورات.

وقالت الوساطة في بيان منفصل صدر الخميس إن الحركة الشعبية لتحرير السودان -الحلو أبلغت بعثة الاتحاد الأفريقي أنهم يريدون "مواصلة إجراء مناقشات منفصلة مع الفريق استعدادًا لإجراء مفاوضات مع الحكومة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.