الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

(الشعبية) بقيادة الحلو تنتخب قيادة جديدة وتجيز منفستو ودستور الحركة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أكتوبر 2017 ـ انتخب المؤتمر العام الاستثنائي للحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، الخميس، قيادة جديدة، كما أجاز المؤتمر منفستو ودستور الحركة للعام 2017.

JPEG - 53.1 كيلوبايت
عبد العزيز الحلو

وعقدت الحركة مؤتمرا استثنائيا في منطقة كاودا بجنوب كردفان في الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر الحالي، بمشاركة 245 عضوا يمثلون جميع مناطق جبال النوبة وذلك قبيل انعقاد المؤتمر العام.

وطبقا لبيان أصدره رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر أرنو نقوتلو لودي فإنه تم انتخاب عبد العزيز آدم الحلو رئيساً للحركة والفريق جوزيف تكا علي نائباً أول والفريق جقود مكوار مرادة نائباً ثانياً والعميد عمار أمون دلدوم أميناً عاماً.

كما تم إنتخاب عبد الله إبراهيم عباس رئيساً للمؤتمر العام وإنتخاب مجلس التحرير الوطني بعضوية 129 عضوا يُمثلون عضوية الحركة بالأقاليم ودول المهجر والمناطق الأخرى المختلفة.

وانتخب الاجتماع الاستثنائي في وقت سباق 110 أعضاء في مجلس تحرير جبال النوبة وعين 122 عضوا كمندوبين للمؤتمر العام الاستثنائي.

وانتخب العميد التجاني تما الجمري رئيساً لمجلس التحرير القومي وإدريس عبد الله الجاك نائباً أول لرئيس المجلس وحواء مندو إسماعيل نائباً ثانياً لرئيس المجلس.

وقال البيان الختامي "أكد المؤتمرون على ضرورة وحدة وتماسك الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان ـ شمال، تحت القيادة المُنتخبة وعدم الإلتفات لأى مجموعات أو منابر تتحدث باسم الحركة الشعبية".

وقرر المؤتمرون أن "تواصل الحركة التفاوض من أجل الحل السلمي على أساس أن تمارس جميع الشعوب السودانية حق تقرير المصير كحق إنساني دولي منصوص عليه في جميع المواثيق الدولية، إما للاستقلال الكامل، أو التوافق على نظام حكم ديمقراطي علماني يوفر للشعوب المهمشة ممارسة حقها في الحكم في إطار الدولة الواحدة ويضمن لها كافة حقوقها المسلوبة بما يحقِق السلام العادل في السودان".

وفي أبريل الماضي قرر مجلس تحرير جبال النوبة تعليق محادثات السلام وأقال الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ورئيس وفد التفاوض ياسر عرمان بسبب رفض الأخير إدراج تقرير المصير في ورقة موقف المجموعة المتمردة خلال مفاوضات السلام مع حكومة الخرطوم.

وأقر المؤتمر مواصلة الحركة الشعبية لتحالفاتها السياسية "من أجل تحقيق أهدافها المنصوص عليها فى المنفستو والدستور".

ورفع المؤتمر نسبة تمثيل المرأة ومشاركتها في كافة مؤسسات الحركة من 25% إلى نسبة 30%، على أن تواصل القيادة المُنتخبة جهودها من أجل تطوير قدرات النساء.

وأثنى المؤتمرون على الأحزاب والحركات المُسلَّحة التي شاركت في المؤتمر.

ولم تتمكن مجموعات للمعارضة السودانية من السفر إلى مكان انعقاد الاجتماع بعد رفض سفارة جنوب السودان في الخرطوم منحهم تأشيرة دخول إلى جنوب السودان حيث يمكنهم الوصول إلى المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون من هناك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.