الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 كانون الثاني (يناير) 2018

(الشعبية) بقيادة عقار تدعم خطوات توحيد المعارضة السودانية بالداخل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يناير 2018 ـ أبدت الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة مالك عقار، دعمها لخطوات توحيد كيانات المعارضة السودانية بالداخل وأكدت استعدادها للمشاركة في أي اجتماعات أو اتصالات تفضي إلى توحيد العمل المعارض وفق أجندة واضحة.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
قادة قوى "نداء السودان" يوقعون على قرار هيكلة الكيان والبيان الختامي لاجتماع باريس ـ الجمعة 22 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وقال رئيس الحركة ماك عقار في بيان، يوم الثلاثاء، إنه تلقى رسالة من زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي نيابة عن قيادة "نداء السودان" بالداخل، ومواصلة للتشاور الذي عقد بدار حزبه وشمل "نداء السودان" بالداخل وتحالف قوى الإجماع الوطني والمجتمع المدني.

وأكد عقار دعم الحركة الشعبية خطوات وحدة المعارضة والتنسيق بينها في مركز موحد وانفتاحها على القوى الاجتماعية الجديدة من نساء وطلاب ونازحين ولاجئين ومهنيين وأصحاب الأراضي وقضايا السدود والسودانيين في المهجر وغيرهم "نحو مركز موحد للتنسيق المفضي إلى توحيد العمل المعارض".

ودعا للمزيد من تنسيق عمل المعارضة في الداخل والخارج وتوحيد الخطاب المعارض لمزيد من تصعيد العمل الجماهيري.

وتابع "الحركة على استعداد للمشاركة في أي اجتماع واتصالات تقود إلى الإسراع في توحيد العمل المعارض وفق أجندة واضحة تؤدي في خاتمة المطاف الى إسقاط النظام وإحداث التغيير".

وأثنى عقار على مبادرة الصادق المهدي وأبدى تطلعه للعمل المشترك مع كل قوى المعارضة.

وتوترت العلاقة بين أحزاب "نداء السودان" بالداخل وتحالف قوى الإجماع الوطني في سبتمبر 2016، إثر تجميد هيئة الإجماع عضوية أحزاب: المؤتمر السوداني، البعث السوداني، تجمع الوسط، القومي السوداني، والتحالف الوطني السوداني بسبب عملها مع "نداء السودان".

وتشكل تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان في العام 2009 من عدة أحزاب منها الشيوعي والأمة والمؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل انفصال دولة الجنوب، لكن خلافات عصفت في الأعوام الثلاثة الأخيرة بالتحالف الذي يرأسه فاروق أبوعيسى؛ وانسحب منه حزب الأمة ولحق المؤتمر الشعبي بالحوار مع النظام الحاكم.

وشدد رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، أنه "من الأفضل للمعارضة أن تقدم التنازلات لبعضها البعض بدلا عن تقديمها للنظام".

وطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين وعلى رأسهم رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير مقترحا ابتدار عمل مشترك من أجل إطلاق سراحهم.

وأشار إلى أن "إسقاط النظام عملية وليس حدث، تواجهها مؤامرات النظام ودولته العميقة وتحتاج لاستخدام كافة الأشكال والإجابة على أسئلة اليوم بإجابات اليوم، وتوحيد جمهوري الهامش والمدينة".

وقال إن "النظام منقسم على نفسه وعلينا أن لا نتردد في مواجهته"، وأيد كل عمل من شأنه أن يؤدي إلى إزالة النظام وتحقيق السلام وربط قضيتي الديمقراطية والسلام كحزمة واحدة.

وتابع عقار "ندعم خطوات التصعيد ومقاومة سياسات النظام الاقتصادية وتعدياته على الحريات ونتمسك بحق شعبنا في التغيير، ونشيد بمظاهرة اليوم التي جاءت بمبادرة من الحزب الشيوعي وندعو الجماهير في المشاركة في كل الفعاليات التي ستتم غدا وبعده".

وأفاد بأن الحركة الشعبية لديها مجموعة عمل منتظمة في الحراك الداخلي وتوجه أعضاءها في العاصمة وفي كل ولايات السودان والمهجر بالمشاركة الفاعلة في المقاومة والتصعيد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.