الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 آذار (مارس) 2018

(الشعبية) بقيادة عقار تدعو لصيغة تعايش مع (الحلو)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2018 ـ جددت الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة مالك عقار، التزامها بوقف إطلاق النار "الداخلي" والسعي نحو المصالحة، داعية إلى إيجاد صيغة للتعايش واحترام خيارات الآخرين.

JPEG - 101.5 كيلوبايت
الفريق أحمد العمدة بادي تفقد مواقع القوات بالنيل الأزرق

وتفقد رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي، الفريق أحمد العمدة بادي، مواقع قواته في ولاية النيل الأزرق، في مناطق "تمفونا والروم وملكن وقوز الجمامات وأولو".

وأكد العمدة التزام قواته بموجهات قيادة الحركة الشعبية بحماية المدنيين ووقف إطلاق النار من جانب واحد ووقف الاقتتال الداخلي مع مجموعة عبد العزيز الحلو، مضيفاً "يجب أن نوجه البندقية باستمرار للعدو المشترك وهو حكومة البشير".

وأوضح أن قيادة الحركة الشعبية وافقت للمرة الثانية بمبادرة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، فينيك هايثوم، الداعية لوقف الاقتتال الداخلي لكن لا زال الحلو يرفضها.

وقال إن انتشار الجيش الشعبي في ولاية النيل الأزرق يمتد من جبل "كلقو" المحازي للدمازين بجبال الإنقسنا وحتى "أولو وتنفونا" جنوب غرب النيل الأزرق.

وقدم العمدة خلال زيارته تنويراً شاملاً حول الأحداث السياسية واجتماع "نداء السودان" الذي انعقد مؤخراً في باريس، وأعلن تأييده لمخرجات الاجتماع كاملة.

وأضاف: "لقد شاركت قياداتنا مشاركة فاعلة في إنجاح اجتماع المعارضة في باريس ونحن راضون عن مخرجاته وداعمون له".

وأوضح أن أصل "نداء السودان" تحالف مدني ولا علاقة له بالنضال المسلح، وزاد "علينا ألا نخلط بين الآليات فكل يعمل حسب مقتضياته وآلياته تحقيقاً للهدف المشترك وهو إسقاط النظام وإحداث التغيير الشامل".

وأعتبر العمدة هيكلة تحالف "نداء السودان" خطوة في الاتجاه الصحيح نحو وحدة كاملة للمعارضة السودانية أو التنسيق الكامل على أقل الاحتمالات.

وتفقد العمدة خلال زيارته وحدات الجيش الشعبي وشدد عليها بالالتزام بوقف إطلاق النار من جانب واحد الذي أعلنه رئيس الحركة الشعبية مالك عقار.

وتابع "سنظل ملتزمين بما أعلنه رئيسنا وسنساعد بفاعلية في عملية المصالحات التي أعلنت كحزمة واحدة مع عملية وقف إطلاق النار من جانب واحد، وعلينا أن نجد صيغة تجعلنا نتعايش سوياً مع بعض، بحيث يحافظ ويحترم كل طرف خيارات الآخر".

وعانت الحركة الشعبية ـ شمال، منذ مارس 2017 من انشقاق قسمها إلى فصيلين بقيادة عقار والحلو.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)

هل جاء دور حميدتي؟ 2018-10-11 11:35:46 بقلم : سلمى التجاني من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.