الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 نيسان (أبريل) 2018

(الشعبية) بقيادة عقار تدعو لمعارضة تعديل الدستور والتمديد للبشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أبريل 2018- دعت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، برئاسة مالك عقار، إلى التصدي لمحاولات كتابة دستور يمدد للرئيس عمر البشير فترة جديدة في الحكم.

JPEG - 29.1 كيلوبايت
رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار - صورة ارشيفية لـ(رويترز)

وعقدت القيادة التنفيذية للحركة الشعبية اجتماعها الدوري يومي الأحد والإثنين، بحضور الرئيس، مالك عقار، ونائبه ياسر عرمان، والأمين العام، إسماعيل جلاب.

وقال بيان أعقب الاجتماعات إن النظام وأطراف خارجية تسعى لتحويل قضية الحل الشامل في السودان إلى عملية لشراء الوقت فيما يسمى كتابة الدستور الدائم وفق مخرجات حوار الوثبة.

وأضافت "هي عملية لها هدفان، شراء الوقت وإجراء انتخابات يتحكم فيها النظام، وتعديل الدستور والسماح لعمر البشير بالتمديد لنفسه لدورة أخرى، وهي الدافع الحقيقي لكل هذه الجلبة".

وطالب البيان الذي أطلعت عليه (سودان تربيون) القوى المعارضة بعدم تجاهل المعركة الدستورية، وأن تعمل لمواجهة النظام جماهيرياً وقانونيا وفضحه وتعبئة الراي العام الداخلي والخارجي في دعاوي كتابة الدستور الدائم والتمديد للبشير.

وتابع "هذه القضية يجب أن نخوضها بمعزل عمن يرغبون في مقاطعة الانتخابات أو خوضها وهي جزء من التحضير للانتفاضة نفسها".

وقال إن كتابة وثيقة دستورية دائمة أو مؤقتة تعتمد على اتفاق سياسي ينهي الحروب ويوفر الحريات، وفق ترتيبات انتقالية جديدة.

وأكد أن الاتفاق السياسي سيتحول إلى دستور انتقالي يعقد بموجبه المؤتمر الدستوري في مناخ ديمقراطي يجيب على كيفية حكم السودان قبل من يحكم السودان، مردفاً "وهو الأساس لكتابة الدستور الدائم".

وطالب القوى السياسية بالتصدي للتمديد لعمر البشير "لأنه معزول داخليا ولا يجد القبول حتى من أوساط داخل حزبه، ومطارد خارجيا، وحكم السودان لثلاثة عقود، وهو المتنفذ في شبكة الإنقاذ".

وأوضح أن المعركة مع البشير ستجذب فئات أوسع من المعارضة الحالية بما في ذلك اقسام من الإسلاميين الراغبين في التغيير، لأن الإسلاميين الذين يريدون الحفاظ على نظامهم يرون البشير عبئاً عليهم.

وتابع "نؤكد إن عمر البشير عقبة كؤود في وجه الحل الشامل والإصلاح والتغيير، وندعو لخوض معركة رفض تعديل الدستور والتمديد له كجزء لا يتجزأ من معارك الراغبين في الإصلاح والتغيير وإسقاط النظام غض النظر عن الموقف من الانتخابات".

ودعت الحركة إلى تحويل الانتخابات الى آلية للمقاومة، وأداة لإسقاط النظام وفق شروط الشعب لا شروط المؤتمر الوطني.

وأضافت "هذه قضية تستحق مناقشة عميقة بين كآفة قوى المعارضة دون تجاهل او تجريم أو تجريح".

المعتقلون ونداء السودان

ورحب البيان بإطلاق سراح عدد من القادة السياسيين من المعتقل قائلاً إن اطلاقهم ليس منحة من النظام، بل آتى بفضل نضالات الشعب في الداخل والخارج والتضامن العالمي.

وقال إن النظام احتفظ بعدد كبير من المعقلين رغم تطاول مدد اعتقالهم، مشيراً إلى أن بعضهم من دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، واعتبرها تتسق مع سياسات المؤتمر الوطني في تقسيم قوى المعارضة على أساس سياسي واثني وجغرافي.

واشار البيان إلى استمرار اعتقال مجموعة مجلس الصحوة الثوري، وموسى هلال، مطالباً بإطلاق سراحهم أو تقديمهم لمحاكمة عادلة، لأنهم جزء لا يتجزأ من المعتقلين لأسباب سياسية، ولهم الحق في محاكمة عادلة.

وحول اجتماعات تحالف "نداء السودان" الأخيرة، رحب البيان بمخرجات الاجتماعات واعتبرها خطوة في الاتجاه الصحيح لوحدة المعارضة، قائلاً إن المبدأ الثابت هو أن تقدم المعارضة التنازلات لبعضها بدلا من تقديمها للنظام.

وأكد أن قوى "نداء السودان" ستمضي في إنجاز هيكلة شاملة في اجتماعها القادم الذي يجري التحضير له، ليضع التحالف أرجله في ريف ومدن السودان، وينفتح على تجمعات المعارضة بينها قوى الاجماع والجبهة العريضة.

وأضاف "ندين ونقف ضد محاولة الابتزاز الرخيص للسيد الصادق المهدي ولقيادة "نداء السودان"، وندعو المعارضين بأن لا تكون هنالك معارضة لمعارض تحت أي دعوة او لافتة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.