الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

(الشعبية) بقيادة عقار تشكل لجنة للاتصال بالقبائل العربية في المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 نوفمبر 2017 ـ أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، برئاسة مالك عقار، تشكيل لجنة للاتصال بقادة القبائل العربية في المنطقتين للتوصل لرؤية مشتركة تخدم وحدة النسيج الاجتماعي وتوحيد السودان على أسس جديدة.

JPEG - 61.6 كيلوبايت
عقار اختار خميس جلاب أمينا عاما وعرمان نائبا له

وبحسب القرار الذي أطلعت عليه (سودان تربيون) الخميس، فإن اللجنة سترفع تقارير دورية للرئيس ونائب الرئيس والأمين العام، كما ستكون اللجنة تحت إشراف الأمين العام للحركة الشعبية، إسماعيل خميس جلاب.

وأشار القرار إلى أن القبائل العربية في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق "ستساهم في بناء السودان الجديد وأن مصالحها تقع حيث ما يقع السودان الجديد والعدالة الاجتماعية".

وأضاف: "بعد تداول مستفيض قررنا تكوين لجنة للاتصال بقادة القبائل العربية والمثقفين وقادة الرأي منهم للتوصل لرؤية مشتركة تخدم وحدة النسيج الاجتماعي وتوحيد السودان على أسس جديدة، والتصدي لألاعيب وأساطين المكر من نظام (الإنقاذ)".

وذكر أن قائد الحركة الشعبية الراحل جون قرنق، فطن الى أهمية أن دور القبائل العربية الرعوية والممتدة من أم دافوق غرباً الى الحدود الإثيوبية شرقاً والمرتبطة ارتباطا لصيقاً بكل مجموعات الهامش وتعاني نفسها من التهميش.

وأكد القرار أن حكومات الخرطوم المتعاقبة عمدت لاستخدام عاملي الدين والإثنية لضرب أي محاولة للعمل المشترك بين المهمشين، بينما تقف رؤية الحركة الشعبية على النقيض لأنظمة الخرطوم.

وتابع "رئيس الحركة والأمين العام عقدا اجتماعات مطولة مع أعضاء اللجنة وتم الاتفاق على خطة للعمل المشترك".

وتشير (سودان تربيون) إلى أن اللجنة تضم كل من آدم كرشوم نور الدين رئيساً، عبد الرحمن موسى البشاري نائباً للرئيس، إبراهيم خاطر مقرراً، يوسف الهادي عضواً، الهادي ونه عضوا، بثينة إبراهيم دينار عضوا، موسى جودة عضوا، الرضي ضوء البيت عضوا، أبوسكن عباس عقيد عضوا، عباس كارا عضوا، الرشيد أنور عضوا، أحمد يعقوب عضوا ومحمد عبد الله عضواً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.