الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(الشعبية) بقيادة عقار تعلن وقف عدائيات آحادي في النيل الأزرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 ديسمبر 2017 ـ أعلنت الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة مالك عقار، الخميس، وقفا لإطلاق النار لستة أشهر في ولاية النيل الأزرق، من دون أن تشير إلى جنوب كردفان في تمظهر جديد لحالة الإنقسام التي تعانيها منذ مارس الماضي.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
اجتماع القيادة التنفيذية للحركة الشعبية ـ شمال (الأربعاء 27 ديسمبر 2017)

وظلت المعارضة المسلحة والحكومة السودانية منذ سنتين تجددان من حين لآخر إعلان وقف إطلاق النار في مناطق النزاعات باستثناء ما تقول إنه رد للهجمات أو الدفاع عن النفس.

وبحسب بيان للحركة الشعبية فإن اجتماعا يوم الأربعاء للقيادة التنفيذية التي تشمل الرئيس مالك عقار ونائبه ياسر عرمان والأمين العام إسماعيل جلاب "جدد وقف العدائيات لمدة ستة أشهر أخرى من تاريخه بين الجيش الشعبي في النيل الأزرق ونظام الخرطوم".

ولأول مرة تعلن الحركة عن وقف للعدائيات في منطقة واحدة من المنطقتين حيث تقود تمردا ضد الحكومة منذ يونيو 2011، وذلك بعد انقسام طال الحركة في مارس الماضي وأسفر عن قيادتين في جنوب كردفان بقيادة عبد العزيز الحلو وفي النيل الأزرق بقيادة مالك عقار.

وندد البيان الذي تلقته "سودان تربيون"، الخميس، بالانتهاكات التي جرت في الثلاث أشهر الماضية في جبهة النيل الأزرق لا سيما في منطقة جبل (كلقو) وما جاورها.

وراجع الاجتماع إكمال هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي، وأجرى اتصالا مباشرا مع رئيس هيئة الأركان الفريق أحمد العمدة والقادة الميدانيين، واستعرض الاجتماع معهم القضايا الإنسانية وأكد استعداد الحركة لمعالجة القضية الإنسانية بأسرع وقت.

وأمن على وقف الاقتتال الداخلي وحماية المدنيين، مجددا أهمية مبادرة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة فينيك هايثوم لوقف الاقتتال الداخلي، بين فصيلي الحركة الشعبية ـ شمال.

وتابع البيان قائلا "أدان الاجتماع رفض رئيس الطرف الآخر للجلوس وحمله مسؤولية الاقتتال الداخلي، لا سيما وأن الطرف الآخر قد أوقف العدائيات مع الخرطوم بينما يقاتل أهل النيل الأزرق، في مفارقة جارحة لكل وجدان سليم".

إلى ذلك رفضت القيادة التنفيذية للحركة الشعبية دعوة للقاء الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي علي الحاج، لمناقشة مبادرته الخاصة بالسلام ورأت فيها تعددا للمنابر بلا طائل، لكن الحركة أبدت في ذات الوقت استعدادها لمقابلة قيادة المؤتمر الشعبي "لمناقشة الأزمة الوطنية وكيفية الخروج منها".

وأكد البيان حرص الحركة الشعبية ـ جناح عقار ـ على وحدة المعارضة واعتبرها "ممكنة وضرورية في ظل تصاعد الأزمة الوطنية".

وأضافت أن الأوضاع تتطلب تقديم التنازلات بين أطراف المعارضة بدلاً من تقديمها للحكومة قائلة إن هنالك مؤشرات لإمكانية اصطفاف جديد وواسع في صفوف المعارضة.

ورحبت الحركة بموقف رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي ودعوته لطرفي الحركة الشعبية بالالتزام بـ "نداء السودان" ودعمهما لنفس المبادئ وإن اختلفا تنظيمياً.

واستعرض اجتماع قيادة الحركة المستجدات لعقد اجتماع "نداء السودان" وأمن على حضور طرفي الحركة الشعبية للاجتماع، وشددت أن المستجدات السياسية تستدعي عقد الاجتماع في أسرع وقت ممكن بعد أن تأخر كثيراً عن موعده.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.